العنوان |
فصول البدائع في أصول الشرائع |
---|---|
المؤلف |
محمد بن حمزة الفناري الحنفي، ت 834هـ/ 1431م |
رقم المخطوطة |
433 |
عدد الأوراق |
383 |
عدد الأسطر |
29 |
تاريخ النسخ |
يوم الجمعة 2 جمادى الآخر سنة 1157 هـ/ 1744 م |
الناسخ |
عبد الباقي بن علي الوارنوي |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله الذي شرع شوارعَ الشرائعِ، لأحكام أحكام الوقائع، فنصب لِعُموم عِبَادِهِ منار الهداية، ورفع لِخُصوص عُبَّادِهِ أعلامَ الرواية والدراية، حيث انتهضوا بعد تحصيل محصول خطابه، وتحقيق محيط كتابه، وتنقيح مناطِ السُّنن والآثار، حسبما تبلغه نهاية القُوى والقُدر للاعتبار بالأمثال، فإنه من صنعة الرجال، والصلاة على محمد المخصوص بجوامع الْكَلِمِ، ومَجامِعِ الْحِكَمِ، المغني عن الانتهاجِ بمناهجِ نصائحِ الأُمم… وعلى آلهِ الواصلين من أصول فخر الإِسْلام إلى مُنتهى السول، وأصحابه الحاصلين من فروع زيادات الكمال في الغاية القصوى من القبول. أما بعد: فهذا كتاب فصول البدائع في أصول الشرائع، وهو بحمد الله كاسمه جامعٌ لغرائب المعقول والمنقول، قامعٌ عن صفائح العقول الشُّبَهَ القادحةَ في الوصول إلى حقيقة الأصول… فيه التلفيقُ بين شتائت المباني من كنوز المذهبين، والتوفيق بين أباعدِ المعاني من رموز المقصدين… |
آخره |
… إن النظرَ مظنّة الوقوع في الشّبه والضلال لاختلاف القرائح والأنظار بخِلاف التقليد، فيجب احتياطاً. قُلنا: بعد النقض بدليله؛ فإنه نَظَرٌ في أمرٍ عقليٍّ، يحرّم النظر بذلك على المُقلّدِ أيضاً، فإنْ نَظَرَ ارتكبَ الحرامَ وإنْ قلَّدَ لَزِمَ التسلسلُ إن أمكن محضُ التقليد، ولا يُمكِن لوجوب النظر في صدقِ كلِّ مخبر، وبها يندفِعُ مَنْع لُزومِهِ باحتمالِ انتهائِهِ إلى صاحِبِ الوَحْي المُؤيَّدِ مِن اللهِ تعالى. |
الوضع العام |
خطّ النسخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة: قلنا، والرموز؛ مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة قال وأشباهها مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وشروح، ويوجد في أوله فهرست في 3 صفحات ضِمن جَداوِل حمراء اللون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50465. |