مخطوطة – فصول ومسائل = أسئلة وأجوبة

عنوان المخطوط: فصول ومسائل = أسئلة وأجوبة ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 140/ ب ـ 145/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. سألَ، وأحييته؛ الإنسان لم يعدم إن لم يجز أن تقاربها جواز العدم. الجواب: وأحييت الإنسان، وأحييته بشرط؛ ولا يقارنها جواز العدم مع ذلك الشرط، بل جواز العدم مطلقاً، والتي يشرط مع ذلك الشرط إنما يتعين وجود الشخص بلوازمه؛ إذا كانت حقيقة نوعه تحتمل الشركة فيها بوجه من الاحتمال، وأمّا الحقيقة التي لذاتها لا تحتمل الشركة؛ فلا تفتقر في التعيين إلى اللوازم والأعراض…
آخره:… ثم قال: كل ما ماهيته له؛ فإنه لا يعدم؛ لأن كونه بالقوة في وجوده يستحيل؛ لأنه إذا كان بالقوة؛ كانت ماهيته لغيره… فإمكان الوجود في غيره هو إمكان الوجود في نفسه، وليس إمكان العدم في غيره إمكان العدم في نفسه، ولا مقتضياً له، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلم على ملائكته المقربين وأنبيائه المرسلين.
ملاحظات: كلمة <سئل>، <والجواب> و<مسئلة> و<فصل> مكتوبة باللون الأحمر، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

رمز المنتج: mrgp2184 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فصول ومسائل = أسئلة وأجوبة

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

1461-26

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

140/ ب ـ 145/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102عدد الأسطر: (23).

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. سألَ، وأحييته؛ الإنسان لم يعدم إن لم يجز أن تقاربها جواز العدم. الجواب: وأحييت الإنسان، وأحييته بشرط؛ ولا يقارنها جواز العدم مع ذلك الشرط، بل جواز العدم مطلقاً، والتي يشرط مع ذلك الشرط إنما يتعين وجود الشخص بلوازمه؛ إذا كانت حقيقة نوعه تحتمل الشركة فيها بوجه من الاحتمال، وأمّا الحقيقة التي لذاتها لا تحتمل الشركة؛ فلا تفتقر في التعيين إلى اللوازم والأعراض…

آخره

… ثم قال: كل ما ماهيته له؛ فإنه لا يعدم؛ لأن كونه بالقوة في وجوده يستحيل؛ لأنه إذا كان بالقوة؛ كانت ماهيته لغيره… فإمكان الوجود في غيره هو إمكان الوجود في نفسه، وليس إمكان العدم في غيره إمكان العدم في نفسه، ولا مقتضياً له، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلم على ملائكته المقربين وأنبيائه المرسلين.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فصول ومسائل = أسئلة وأجوبة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *