Search
Search

مخطوطة – فيض الباري في شرح صحيح البخاري

نبذة عن كتاب مخطوطة – فيض الباري في شرح صحيح البخاري

عنوان المخطوط: فيض الباري في شرح صحيح البخاري ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن أحمد، العبادي، العباسي، الشافعي، أبو الفتح، الشريف زين الدين ت 963هـ/ 1556م ( ).
عدد الأوراق: 475، المقاييس: 320 × 198 ـ 231 × 113، عدد الأسطر: (39).
أوله: وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 298.
تقريظ الغزي العامري
يوجد في آخره تقريظ: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي شرح بالحديث النبوي صدور العلماء العاملين، وجعله وحياً يوحى إلى نبيه المرسل رحمة للعالمين، ومنح من لفظه الحسن الفصيح، ومعناه الجامع الصحيح، بشرائع الإِسْلام وقواعد الأحكام، واطلع في سماء التحقق لشرف طالع السيادة بدر الدين بهداية الساري، فأطلع على سرّه الغامض بفتح الباري، أحمده على تواتر نعمائه حمداً متصلاً بمزيد النعم، مؤتلف، وأشكره على ما نوّر آلائه شكراً مسلسلاً متفقاً غير مختلف، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، شهادة بصحة الإسناد إلى الإخلاص متصلاً، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله المرفوع قدره على كل نبي أرسله، صَلَّى اللهُ تعالى عَلَيْهِ وعلى آله وأصحابه الذين تشرفوا باقتفاء آثاره، وأتحفوا بنقل أخباره، وبعد: فقد وقفت على أبواب هذا الكتاب الفاتح للخيرات كل باب، المشتمل على فرائد جواهر الكتاب والسُّنّة، ووردت من بحره العذب الفرات ماء الحياة، بل كوثر الجنة…
إن قيل:
هذا الكتاب الروض، قلتُ: نعم جميعه زَهَرٌ بل كلُّهُ ثَمَرُ
أو قيل:
بحر مُحيط، قلتُ: ذا عجب البحر عذبٌ فُراتٌ كُلُّهُ دُررُ
ألفاظه المنتظمة كالدرر المتناسقة، ومعانيه الملتئمة إلى الأفهام متسابقة، فصاحة قس لديها باقل، وبلاغة الفاضل عندها جاهل، جمع لُبّ الشروح المتقدمة، وزاد مما علّمه الله وفهّمه… وعين هذا الشرح بهذا الحجم مع هذه الإفادة، من قبيل خرق العادة، ولا بدع أن يكون بهذا المعنى الدقيق علامة على الكرامة، وشاهداً لمؤلفه العباسي بالإمامة، إذ هو إمامُ عصره، وفريد دهره علامة الزمان، نادرة الأوان، بركة الوجود، منبع الفضل والجود، وفرع الشجرة النبوية، ولبّ الثمرة العباسية:
أهلُ بيتِ الرسولِ أولى بشرحٍ لحديثٍ قد صحّ عنه وأحرى
وخصوصاً عبد الرحيم الذي قد شاع عنه التحقيق برّاً وبحرا
فلذا فاق شرحُهُ كلّ شرحٍ وصاحبُ البيتِ أدرى وأدرى
ولا أقول: هذا الشرح العظيم؛ يشهد لمؤلفه في العلوم بالتقديم، فإن مقامه أعظم من أن يُنبه على فضله أو يُتَرْجَم، وعِلمه أشهر من أن يشكر، وكيف لا وقد أذن له الشيوخ الكبار، قبل تكامُل نَبْتِ العذار؛ أن يُصنِّفَ في العلوم الشرعية، الأصلية والفرعية، وغير ذلك من العلوم، مع الشهادة له بطول اليد في المنثور والمنظوم. والآن فقد صار من السادة الشيوخ، ذوي التمكن في التحقيق والرسوخ، بل هو عين مشايخ الإِسْلام، جمّل اللهُ سُبحانه به الأنام… ونفع بهذا الشرح المبارك وسائر مصنّفاته، وجعل الله لِمُسطِّر هذه الأحرف نصيباً في صالح دعواته، وهو معترف بالتقصير ومعتذر بما هو مستغرق فيه مما لا بدّ منه ومنغمر، وهو يستغفر الله تعالى من إقدامه، على ما لم يكن من مقامه، ولولا امتثال الأمر المحتّم، ما تجاسر وتهجّم، والله سبحانه وتعالى أعلم، والحمد لله الحقّ حمداً لا ينقضي. قال ذلك وكتبه العبد الرضي: محمد بن محمد بن أحمد الغزي العامري الشافعي ( )، غفر الله زَلَلَهُ وسدّ خَلَلَه.
قد وقع الإتمام من تبييض هذه النسخة الشريفة عن يد الفقير علي بن خليل في أواخر ربيع الأول لسنة ثلاث وسبعين ومائة وألف (1173).
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: علي بن خليل. تاريخ النسخ: أواخر ربيع الأول 1173 هـ/ 1759م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش الكلمات الغريبة المشروحة من صحيح البخاري باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48659.

بيانات كتاب مخطوطة – فيض الباري في شرح صحيح البخاري

العنوان

فيض الباري في شرح صحيح البخاري

المؤلف

عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن أحمد، العبادي، العباسي، الشافعي، أبو الفتح، الشريف زين الدين ت 963هـ/ 1556م

رقم المخطوطة

299

عدد الأوراق

475

عدد الأسطر

39

تاريخ النسخ

أواخر ربيع الأول 1173 هـ/ 1759م

الناسخ

علي بن خليل

المقاييس

320 × 198 ـ 231 × 113

أوله

وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 298.

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 298.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش الكلمات الغريبة المشروحة من صحيح البخاري باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48659.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :