Search
Search

مخطوطة – فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 3).

نبذة عن كتاب مخطوطة – فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 3).

عنوان المخطوط: فيض القدير شرح الجامع الصغير ( ). (ج: 3).
المؤلف: محمد عبد الرؤوف المناوي، الشافعي، ت 1031 هـ/ 1621 م ( ).
عدد الأوراق: 494، المقاييس: 322 × 212 ـ 245 × 130، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله وصحبه أجمعين، حرف الفاء. (فاتحة الكتاب) سُمّيت فاتحة لأنها يفتح بها القرآن، وفاتحة الشيء أوله. قال المولى الخسروي: والكتاب كالقرآن يُطلَقُ على الجزء والكل، والمراد هنا الأوّل، فمعنى فاتحة الكتاب: أوله، ثُمَّ صار عَلَماً بالغَلَبَةِ على سُورة الحمد، وقد تُطلق عليها الفاتحة وحدها، فإما عَلَمٌ آخر بالغَلبة أيضاً واللام: لازمة أو اختصار لعدم الإلباس، واللام كالعوض عن المضاف إليه (شِفاء من السُّم) قال الطيبي: ولعمري أنها كذلك لِمَن تدبَّرَ وتفكَّرَ وجرَّبَ.
قال ابن القيم: إذا ثَبتَ أنَّ لبعض الكلام خواصّ ومنافع، فما الظنّ بكلام رب العالمين؟ ثم بالفاتحة التي لم ينزل في القرآن ولا غيره مثلها لتضمُّنِها جَمِيعَ معاني الكتاب، فقد اشتملت على ذِكْرِ أُصول أسمائه تعالى ومجامعها، وإثبات المعاد، وذِكر التوحيد، والافتقار إلى الرب في طلب الإعانة والهداية منه، وذِكْرِ أفضل الدُّعاء؛ وهو طلب الهداية إلى الصراط المستقيم المتضمِّن كَمال معرفته، وتوحيده، وعبادته بفعل ما أمَرَ بِهِ وتَجَنُّبِ ما نَهى عنه، والاستقامة عليه وتضمُّنها ذِكر أوصاف الخلائق وقسمتهم إلى مُنْعَمٍ عليه لمعرفته بالحقّ والعمل به، ومَغضوبٍ عليه لعُدولِه عن الحقِّ بعد معرفته، وضالٍ لجهله بِهِ مع ما تضَمَّنَتْهُ من: إثبات القَدَرِ والشّرْع والأسماء والْمعادِ والتوبة وتزكية النفس وإصلاح القلب والردِّ على جميع أهلِ البِدَعِ، وحقيقٌ بسورةٍ هذا شأنُها أنْ تشفي مِنَ السُّمِّ ومِن غيرِهِ. (ص. هب. عن أبي سعيد) الخدري (أبو الشيخ) بن حبان (في) كتاب (الثواب عن أبي هريرة وأبي سعيد معاً) ورواه عنه أيضاً أبو نعيم والديلمي…
آخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 265.
وقع الفراغ من هذه النسخة المباركة من يد العبد الفقير إلى رحمة ربه القدير حافظ عثمان بن داود غفر الله لهما يوم الأحد الثامن والعشرين من أيام جمادى الآخرة من الشهور سنة سبع وستين ومائة وألف، مِن هجرة مَن له العز والشرف. نسأل الله العِصمةَ والتوفيق، ونرجو منه الهداية إلى سواء الطريق
وإن تجدْ عيباً فسُدِّ الخللا جلّ مَن لا فيه عيبٌ وعلا
ملاحظات: الناسخ: حافظ عثمان بن داود. تاريخ النسخ: 1167 هـ/ 1753م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الجميل، ومتن الأصل المشروح مميز بخطوط فوقه باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر. والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات من الشروح والحواشي، وتراجم للرجال، والغلاف جلد عثماني، وتوجد في آخره منظومة تاريخية من باب التهاني:
ساد الأنام محمد باهي السنا شمس الهدى عمّت على كل الفنا
والكون منه أضاء بعد ظلامه وبه تزايد في الخلائق فخرُنا
منهم جلال الدين السيوطي الذي حاز المواهب والعطا من ربنا
في كل عِلمٍ قال فيه مؤلف ما ناله أحدٌ تقدّم قبلنا
ومؤلف للجامع الفرد الذي يُدعى الصغير، وذِكرُه عمّ الدُّنا
وكذاك شارحُهُ إمامٌ قد سما عبد الرؤوف بشرحه نال الْمُنى
سمّاه بالروض النضير نفاسةً وبفيض مولانا القدير إِلَهُنَا
قد كان عالم دهره في مِصْرِهِ كم من علوم نال منها الأحسنا
فعليه رضوان الإله يعمّه وله مزيد الشكر منه والهنا
وأبقى لنا إبراهيم راقي للعُلا فوق السماك تباهت مِصرنا
ومحمد الصرري مُحبٌّ صادقٌ عن حبكم ما عنه في الدهر انثنى
بتمام هذا الشرح هنّأكم به فَلَكَ السعادةُ والبقاءُ مع الثنا
وبسعدكم تاريخنا: مجداً أبداً كمل الكتاب لإبراهيم في الهنا
وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 42755.

بيانات كتاب مخطوطة – فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 3).

العنوان

فيض القدير شرح الجامع الصغير (ج: 3).

المؤلف

محمد عبد الرؤوف المناوي، الشافعي، ت 1031 هـ/ 1621 م

رقم المخطوطة

268

عدد الأوراق

494

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

1167 هـ/ 1753م

الناسخ

حافظ عثمان بن داود

المقاييس

322 × 212 ـ 245 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله وصحبه أجمعين، حرف الفاء. (فاتحة الكتاب) سُمّيت فاتحة لأنها يفتح بها القرآن، وفاتحة الشيء أوله. قال المولى الخسروي: والكتاب كالقرآن يُطلَقُ على الجزء والكل، والمراد هنا الأوّل، فمعنى فاتحة الكتاب: أوله، ثُمَّ صار عَلَماً بالغَلَبَةِ على سُورة الحمد، وقد تُطلق عليها الفاتحة وحدها، فإما عَلَمٌ آخر بالغَلبة أيضاً واللام: لازمة أو اختصار لعدم الإلباس، واللام كالعوض عن المضاف إليه (شِفاء من السُّم) قال الطيبي: ولعمري أنها كذلك لِمَن تدبَّرَ وتفكَّرَ وجرَّبَ.

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 265.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الجميل، ومتن الأصل المشروح مميز بخطوط فوقه باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر. والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات من الشروح والحواشي، وتراجم للرجال، والغلاف جلد عثماني، وتوجد في آخره منظومة تاريخية من باب التهاني:

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :