مخطوطة – قصد السبيل إلى توحيد الحق الوكيل، شرح منظومة القشاشي، عقيدة الدجاني في التوحيد

عنوان المخطوط: قصد السبيل إلى توحيد الحق الوكيل، شرح منظومة القشاشي، عقيدة الدجاني في التوحيد ( ).
المؤلف: إبراهيم بن حسن الكوراني، المدني (ت 1101هـ/ 1690م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 272، الورقة 205 × 153 ـ 158 × 086، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وصلى الله عليه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً، الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور، ويهديهم قصد السبيل، المنتهى إلى جنة الخلد في نعيم السرور. أحمده بجميع محامده، وله الحمد من كل ذاكر ومذكور، وأشكره على سوابغ نعمائه ومنه النعم كلها وهو الشكور. وأشهد أن لا إله إلا الله الجامع المحيط بكل بادٍ ومستور… أما بعد: فيا ذا العقل السليم والطالب لسلوك المنهج القويم! اعلم أن العقلاء وإن اتفقوا على أن الحق سبحانه وتعالى مُتّصفٌ بجميع صفات الكمال، منزَّهٌ عن جميع صفات النقص؛ لكنهم اختلفوا في الكمال والنقص، فتراهم يثبت أحدهم لله ما يظنه كمالاً، وينفي الآخر عين ما أثبته هذا لظنه نقصاً، وسبب ذلك أنهم سلطوا الأفكار على ما لا سبيل إلى الوصول إليه من طريق الفكر…
آخره:… فاختِم لنا بالخيرِ يا مَولانا. ونعم المولى. فأنتَ حسْبُنَا. في كل ما يبدو من المتقابلات. وقد كفانا… ولا يخفى أن البيت الذي ختم به هذه المنظومة مؤذن بالانتهاء… قاله المؤلف دامت مهجته آمين.
تم تسويده بتوفيق الله وحُسن معونته؛ بعد صلاة الظهر من يوم الاثنين 14 من ذي القعدة الحرام 25 من آب في المدينة المنورة على مُشرفها النبي الأمي أفضل الصلاة والسلام، في الروضة الشريفة بين القبر والمنبر، عند إسطوانة السرير المتصلة بالشباك الشريف سنة 1066 هـ/ 1656 م، وكان الافتتاح في الروضة الشريفة أيضاً عند المنبر يوم عيد الأضحى، وأول أيام التشريق سنة 1065 هـ، فكتب منه إلى أواسط مباحث الصفات في بضعة عشر يوماً… ثم وقع الشروع بإذن شيخنا وأمره أبقاه الله في عافيته، وأعاد علينا من بركاته آمين في إتمامه 16 شوال سنة 1066 هـ/ 1656 م… عبادك فإني أرغب إليك فيه وأسألكه يا رب العالمين. اللهم اجعلنا هادين مهديين، غير ضالين ولا مضلين. اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعلني نوراً. وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.
نجز كتاب شرح الغاية القصوى فيما يجب الإيمان بكلمة السوا؛ لسيدي الشيخ العلامة المتفنن الفهامة المحقق العارف بالله تعالى، سيدي الملا، برهان الدين، أبا محمد إبراهيم بن حسن الگوراني ثم المدني، حفظه الله وبلغه أمانية من الخيرات في الدنيا والآخرة آمين. على يد أفقر عباد الله الراجي عفو مولاه؛ إبراهيم السنهوتي بلداً، الشافعي مذهباً، أحسن الله إليه بحُسن اليقين، والعافية الشاملة… آمين. م.
بلغ مقابلة على يد المرجف من ذنبه، فقير رحمة ربه، عبد اللطيف أبي الرضا بن أحمد الدمشقي ( )، ثم الأزهري، وذلك برسم الوزير المعظم، والدستور المكرم، حائز رتبتي الرئاسة، فخامة العلم، وشهامة السياسة جناب حضرة سيدنا الوزير الشهير؛ راغب محمد پاشا، والي مصر حالاً، أبقى الله أيام حياته في عافية، وجمع به شمل المسلمين في أوقاتٍ صافية، وأراه السرور في القاهرة، وجمع له بين خيري الدنيا والآخرة. آمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. الناسخ: إبراهيم السنهوتي. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات المكتوبة باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى تتضمن اسم الكتاب والمؤلف، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 37096.

رمز المنتج: mrgp1034 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

قصد السبيل إلى توحيد الحق الوكيل، شرح منظومة القشاشي، عقيدة الدجاني في التوحيد

المؤلف

إبراهيم بن حسن الكوراني، المدني (ت 1101هـ/ 1690م)

رقم المخطوطة

801

عدد الأسطر

21

الناسخ

إبراهيم السنهوتي

عدد الأوراق وقياساتها

272، الورقة 205 × 153 ـ 158 × 086

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وصلى الله عليه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً، الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور، ويهديهم قصد السبيل، المنتهى إلى جنة الخلد في نعيم السرور. أحمده بجميع محامده، وله الحمد من كل ذاكر ومذكور، وأشكره على سوابغ نعمائه ومنه النعم كلها وهو الشكور. وأشهد أن لا إله إلا الله الجامع المحيط بكل بادٍ ومستور… أما بعد: فيا ذا العقل السليم والطالب لسلوك المنهج القويم! اعلم أن العقلاء وإن اتفقوا على أن الحق سبحانه وتعالى مُتّصفٌ بجميع صفات الكمال، منزَّهٌ عن جميع صفات النقص؛ لكنهم اختلفوا في الكمال والنقص، فتراهم يثبت أحدهم لله ما يظنه كمالاً، وينفي الآخر عين ما أثبته هذا لظنه نقصاً، وسبب ذلك أنهم سلطوا الأفكار على ما لا سبيل إلى الوصول إليه من طريق الفكر…

آخره

… فاختِم لنا بالخيرِ يا مَولانا. ونعم المولى. فأنتَ حسْبُنَا. في كل ما يبدو من المتقابلات. وقد كفانا… ولا يخفى أن البيت الذي ختم به هذه المنظومة مؤذن بالانتهاء… قاله المؤلف دامت مهجته آمين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات المكتوبة باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى تتضمن اسم الكتاب والمؤلف، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 37096.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – قصد السبيل إلى توحيد الحق الوكيل، شرح منظومة القشاشي، عقيدة الدجاني في التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *