مخطوطة – كتاب الأحكام لسياق آيات النبي عليه الصلاة والسلام

عنوان المخطوط: كتاب الأحكام لسياق آيات النبي عليه الصلاة والسلام ( ).
المؤلف: حسن بن علي بن عبد الملك الرهوني، ابن القطان، أبو علي ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 123، الورقة 275 × 181 ـ 195 × 122، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب أعن بحول الله تعالى، وإنجاده، وتوفيقه سبحانه، وإرشاده، يقول ممتثلاً عبده المتوجه إلى جلال قصده حسن بن علي بن عبد الملك، وفقه الله تعالى للطاعة، وامتثال الأوامر العلية المطاعة: الحمد لله الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه من غير عوج ولا أمت ولا اضطراب… أما بعد: فإني لما رفعت كتابي: الإعلام والإتمام في آيات سيدنا ومولانا محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، للمقام الأكرم الإمامي المؤمني المرتضى الأعلى قدسه الله تعالى من مقام الأمر بجمع ذلك، والمعتني والمهتم به أعظم اعتناء، وأجل اهتمام نفعه الله بذلك في دار السلام. رأوا رضي الله تعالى عنهم: أن الكتابين المذكورين قد تكاثرت فيهما أعداد الآي حتى شغلت قارئهما عن الاعتبار، وعلموا أن من العناء محاولة حصر ما يستحيل عليه الانحصار، ورأوا أيضاً أن التراجم فيهما حائلة بين مزدوجات الأسطار، مزيغة للأبصار… فبادرت إلى ذلك… فصنفت هذا الكتاب محتويّاً على ما في الكتابين المذكورين، مزيداً فيه بعض آياتٍ وآثار… وسمّيته: كتاب الأحكام لسياق آيات النبي عليه الصلاة والسلام…
آخره:… بنحو ذلك. آية كلام ذبيحة آية كلام جزور آية كلام بقرة مذبوحة. تمت الآيات بحمد الله وحسن عونه، وَصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً، عرفنا الله تعالى خيره وبركته، وغفر لناسخه وقاريه ببركته صلى الله عليه وسلم.
الوضع العام: مخطوطة خزائنية مملوكية. خطّ الثلث المضبوط بالحركات أحياناً. والعناوين وكلمة آية مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة وفيها رموز المصادر والمراجع المستخدمة في المخطوط، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون، وقد طالعه يس سنة 1011 هـ/ 1602م، وعليه تملك بالشراء من عبد الفتاح بن حجازي الأنبابي في مستهل شهر ذي الحجة الحرام سنة 1048 هـ/ 1638م. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53659.

رمز المنتج: mrgp1267 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب الأحكام لسياق آيات النبي عليه الصلاة والسلام

المؤلف

حسن بن علي بن عبد الملك الرهوني، ابن القطان، أبو علي

رقم المخطوطة

971

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

123، الورقة 275 × 181 ـ 195 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب أعن بحول الله تعالى، وإنجاده، وتوفيقه سبحانه، وإرشاده، يقول ممتثلاً عبده المتوجه إلى جلال قصده حسن بن علي بن عبد الملك، وفقه الله تعالى للطاعة، وامتثال الأوامر العلية المطاعة: الحمد لله الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه من غير عوج ولا أمت ولا اضطراب… أما بعد: فإني لما رفعت كتابي: الإعلام والإتمام في آيات سيدنا ومولانا محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، للمقام الأكرم الإمامي المؤمني المرتضى الأعلى قدسه الله تعالى من مقام الأمر بجمع ذلك، والمعتني والمهتم به أعظم اعتناء، وأجل اهتمام نفعه الله بذلك في دار السلام. رأوا رضي الله تعالى عنهم: أن الكتابين المذكورين قد تكاثرت فيهما أعداد الآي حتى شغلت قارئهما عن الاعتبار، وعلموا أن من العناء محاولة حصر ما يستحيل عليه الانحصار، ورأوا أيضاً أن التراجم فيهما حائلة بين مزدوجات الأسطار، مزيغة للأبصار… فبادرت إلى ذلك… فصنفت هذا الكتاب محتويّاً على ما في الكتابين المذكورين، مزيداً فيه بعض آياتٍ وآثار… وسمّيته: كتاب الأحكام لسياق آيات النبي عليه الصلاة والسلام…

آخره

… بنحو ذلك. آية كلام ذبيحة آية كلام جزور آية كلام بقرة مذبوحة. تمت الآيات بحمد الله وحسن عونه، وَصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً، عرفنا الله تعالى خيره وبركته، وغفر لناسخه وقاريه ببركته صلى الله عليه وسلم.

الوضع العام

مخطوطة خزائنية مملوكية. خطّ الثلث المضبوط بالحركات أحياناً. والعناوين وكلمة آية مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة وفيها رموز المصادر والمراجع المستخدمة في المخطوط، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون، وقد طالعه يس سنة 1011 هـ/ 1602م، وعليه تملك بالشراء من عبد الفتاح بن حجازي الأنبابي في مستهل شهر ذي الحجة الحرام سنة 1048 هـ/ 1638م. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53659.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب الأحكام لسياق آيات النبي عليه الصلاة والسلام”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *