مخطوطة – كتاب التصريف الملوكي

عنوان المخطوط: كتاب التصريف الملوكي ( ).
المؤلف: عثمان بن جني، الموصلي، أبو الفتح، المعتزلي ت 392 هـ/ 1002م ( )،
عدد الأوراق: 10/ ب ـ 13/ ب، وَقِيَاسَاتُهَا: 249 × 174 ـ 197 × 125، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين. قال أبو الفتح عثمان بن جني: هذه جُمَلٌ من عُقود التصريف، الحمد لله حقَّ حمده، وصلواته على محمد النبي وآله وصحبه، رَسَمَ الشيخ أبو الفتح عثمان بن جني رَحِمَهُ اللهُ إثبات جُمل من عُقود التصريف؛ يقرُبُ تأمُّلُها وتقل الكلفة على ملتمس الفائدة منها، القول على ذلك. قال الشيخ معنى قولنا التصريف: هو أن تأتي إلى الحروف الأصول ـ وسنبين ما معنى قولنا: الأصول ـ فتتصرف فيها بزيادةٍ أو تحريفٍ بضربٍ من ضروب التغيير، فذلك هو التصريف…
آخره:… همزة، وإن وقعت طرفاً بعد الألف؛ كما همزتها في هباءٍ وسِقاءٍ، لأن الألف قبل الواو في عَزْوَاوٍ، وإنما هي بدل من أصلٍ، وليست زائدة كزيادة ألف كِساء، وتُفتَحُ الواوُ بعدَها كما صَحَّت الياء في: أَأْيٍ وغَايٍ وثَأْيٍ وطايٍ، جمعُ غايةٍ وآايةٍ وطايةٍ وثايةٍ، وهذا واضحٌ والقِياس القِياس.
تم الكتاب والحمد لله والمنة، وَصلى الله على سيدنا محمد النبي وآله الأخيار الطاهرين الأبرار وسلم.
ملاحظات: يوجد في أولها فهرست مجدول في صفحة واحدة، ومكتوب على العديد من الصفحات كلمة: بلغ أو بلغت. الناسخ: علي بن الحسن بن هبة الله بن مطرش. تاريخ النسخ: سنة 599 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأسود الغامق، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك أبي بكر رستم بن أحمد محمود الشرواني ( ). وتملّك حسام الملة والدين الشيخ حسن بن موسى بن محمود الرهاوي، وتملّك يوسف الحنفي الرهاوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54156.

رمز المنتج: mrgp1846 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب التصريف الملوكي

المؤلف

عثمان بن جني، الموصلي، أبو الفتح، المعتزلي ت 392 هـ/ 1002م

رقم المخطوطة

1391-1

عدد الأوراق

10/ ب ـ 13/ ب

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 599 هـ

الناسخ

علي بن الحسن بن هبة الله بن مطرش

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين. قال أبو الفتح عثمان بن جني: هذه جُمَلٌ من عُقود التصريف، الحمد لله حقَّ حمده، وصلواته على محمد النبي وآله وصحبه، رَسَمَ الشيخ أبو الفتح عثمان بن جني رَحِمَهُ اللهُ إثبات جُمل من عُقود التصريف؛ يقرُبُ تأمُّلُها وتقل الكلفة على ملتمس الفائدة منها، القول على ذلك. قال الشيخ معنى قولنا التصريف: هو أن تأتي إلى الحروف الأصول ـ وسنبين ما معنى قولنا: الأصول ـ فتتصرف فيها بزيادةٍ أو تحريفٍ بضربٍ من ضروب التغيير، فذلك هو التصريف…

آخره

… همزة، وإن وقعت طرفاً بعد الألف؛ كما همزتها في هباءٍ وسِقاءٍ، لأن الألف قبل الواو في عَزْوَاوٍ، وإنما هي بدل من أصلٍ، وليست زائدة كزيادة ألف كِساء، وتُفتَحُ الواوُ بعدَها كما صَحَّت الياء في: أَأْيٍ وغَايٍ وثَأْيٍ وطايٍ، جمعُ غايةٍ وآايةٍ وطايةٍ وثايةٍ، وهذا واضحٌ والقِياس القِياس.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأسود الغامق، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك أبي بكر رستم بن أحمد محمود الشرواني ( ). وتملّك حسام الملة والدين الشيخ حسن بن موسى بن محمود الرهاوي، وتملّك يوسف الحنفي الرهاوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54156.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب التصريف الملوكي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *