مخطوطة – كتاب الخراج

عنوان المخطوط: كتاب الخراج ( ).
المؤلف: يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس بن سعد الأنصاري، الكوفي، البغدادي، الحنفي، أبو يوسف (ت 182هـ / 798م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 138، الورقة 211 × 135 ـ 135 × 065، عدد الأسطر: (23)
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ. أطال الله بقاءَ أمير المؤمنين، وأدام له العز في تمام من النعمة، ودوام من الكرامة… إن أمير المؤمنين أيّده الله تعالى، سألني أن أضع له كتاباً جامعاً يعمل به في جباية الخراج والعشور والصدقات والجوالي، وغير ذلك مما يجب عليه النظر فيه، والعمل به، وإنما أراد بذلك رفع الظلم عن الرعية والصلاح لأمرهم، فوفق الله أمير المؤمنين…
آخره:… وليقم أناس عليها، وليمنعها من المفسدين، وصلى الله على محمد وآله أجمعين، والحمد لله رب العالمين، حمد الشاكرين.
تم كتاب الخراج للإمام أبي يوسف القاضي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، ونفعنا بعلومه في الدارين. علَّقه لنفسه ولمن شاء الله من بعده؛ العبد الفقير الحقير، أبو الصلاح محمد، الشهير بالقطري، إمام المرحوم مصطفى پاشا، ببندر جدة المحروس، وكان الفراغ من تسويد هذه النسخة المباركة، يوم السبت خامس عشر شعبان، من شهور سنة سبع وتسعين وألف. م.
ملاحظات: الناسخ: أبو الصلاح محمد الشهير بالقطري. تاريخ النسخ: يوم السبت 15 شعبان سنة 1097 هـ/ 1686م. الوضع العام: عربي، خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد العثماني مذهب وبطانته من ورق الإيبرو الملون، كتب في مدينة جدة في الحجاز. رقم السي دي: 53665.

رمز المنتج: mrgp1264 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب الخراج

المؤلف

يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس بن سعد الأنصاري، الكوفي، البغدادي، الحنفي، أبو يوسف (ت 182هـ / 798م)

رقم المخطوطة

968

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم السبت 15 شعبان سنة 1097 هـ/ 1686م

الناسخ

أبو الصلاح محمد الشهير بالقطري

عدد الأوراق وقياساتها

138، الورقة 211 × 135 ـ 135 × 065

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ. أطال الله بقاءَ أمير المؤمنين، وأدام له العز في تمام من النعمة، ودوام من الكرامة… إن أمير المؤمنين أيّده الله تعالى، سألني أن أضع له كتاباً جامعاً يعمل به في جباية الخراج والعشور والصدقات والجوالي، وغير ذلك مما يجب عليه النظر فيه، والعمل به، وإنما أراد بذلك رفع الظلم عن الرعية والصلاح لأمرهم، فوفق الله أمير المؤمنين…

آخره

… وليقم أناس عليها، وليمنعها من المفسدين، وصلى الله على محمد وآله أجمعين، والحمد لله رب العالمين، حمد الشاكرين.

الوضع العام

عربي، خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد العثماني مذهب وبطانته من ورق الإيبرو الملون، كتب في مدينة جدة في الحجاز. رقم السي دي: 53665.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب الخراج”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *