Search
Search

مخطوطة – كتاب الشعر والشعراء

نبذة عن كتاب مخطوطة – كتاب الشعر والشعراء

عنوان المخطوط: كتاب الشعر والشعراء ( ).
المؤلف: عبد الله بن مسلم بن قتيبة، الدينوري، ت 276 هـ/ 889م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 158، الورقة 253 × 170 ـ 158 × 091، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة؛ رحمه الله: هذا كتاب ألّفته فى الشعر، أخبرت فيه عن الشعراء وأزمانهم، وأقدارهم، وأحوالهم فى أشعارهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم، ومَن كان يُعرف باللقب أو بالكُنية منهم. وعمّا يُستحسن من أخبار الرجل ويُستجاد من شعره، وما أخذته العلماء عليهم من الغلط والخطإِ في ألفاظهم أو معانيهم، وما سبق إليه المتقدّمون فأخذه عنهم المتأخّرون. وأخبرتُ فيه عن أقسام الشعر وطبقاته، وعن الوجوه التى يُختار الشِّعر عليها ويُستحسن لها؛ إلى غير ذلك ممّا قدّمته فى هذا الجزء الأوّل، وكان قصدي للمشهور من الشعراء، الذين يعرفهم جُلّ أهل الأدب، والذين يقع الاحتجاج بأشعارهم فى الغريب، وفى النحو، وفي كتاب الله عزّ وجلّ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأمّا من خفى اسمه، وقلّ ذِكره، وكسد شعره، فما أقلّ مَن ذكرتُ مِن هذه الطبقة. إذْ كنتُ لا أعرف منهم إلّا القليل، ولا أعرف لذلك القليل أيضا أخباراً، وإن كنت أعلم أنّه لا حاجة بك إلى أن أُسمّي لك أسماءً لا أدُلّ عليها بخبر أو زمان، أو نسبٍ أو نادرة، أو بيت يُستجادُ، أو يُسْتَغْرَبُ…
آخره:… الأحيمر السعدي؛ وكان لِصّاً كثيرَ الجنايات، وخَلَعَهُ قومُه، فخاف السلطانَ، وخرجَ في الفلوات وقِفار الأرض. وقال: إني ظننت أني قد جزت نخل وَبَار، أو قد قَرُبت منها، وذلك أنّي كنت أرى فى رَجِيع الذئاب النوى، وصرت إلى مواضع لم يصل أحد إليها قطّ قبلي، وكنت أغشى الظباء وغيرها من بهائم الوحش فلا تنفر منّي، لأنّها لم تَرَ غيري قطّ. وكنت آخذ منها لطعامي ما شِئت، إلا النعامُ؛ فإنّي لم أرَهُ قطُّ إلّا شارداً نادّاً. وهو القائل:
عوى الذّئب فاستأنست بالذّئب إذ عوى وصوّت إنسان فكدت أطيرُ
فَلِلَّيلِ إذ وارانِيَ اللّيلُ حُكمَهُ ولِلشّمسِ إنْ غابتْ عَليَّ نُذُورُ
وَإنّي لأَسْتَحْيي لِنَفْسِيَ أنْ أرَى أمُرُّ بحبلٍ ليس فيه بَعيرُ
وأنْ أسأل العبدَ الّلئيمَ بعيرَهُ وبُعرانُ رَبِّي فى البِلادِ كثيرُ
نَجَزَ الكِتابُ وللهِ الحمدُ ما اتَّفَقَتْ يمينٌ وشِمالٌ، وله الشكر ما هبَّتْ جنوبٌ وشَمَالٌ. وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً.
وافق الفراغ منه في شعبان سنة عشرين وستمائة.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية أيوبية مضبوطة وقد امتلكها العلماء وطالعوها. مكتوب على صفحة العنوان بالذهب ما نصّه: <لخزانة مولانا السلطان الملك الأشرف العالم العادل المجاهد المرابط المثاغر مظفَّر الدنيا والدين، سلطان الإسلام والمسلمين، سيد الملوك والسلاطين، حامي ثغور بلاد الموحدين، قاهر المتمردين، قامع الكفرة والمتشركين، قاتل الطغاة والملحدين، فلك المعالي، شهريار الشام، بهلوان جهان، شاهينشاه الأعظم سيد ملوك الأمم، سلطان العرب والعجم: شاه أرمن أبي الفتح؛ موسى بن الملك العادل أبي بكر بن أيوب، ناصر أمير المؤمنين، أعز الله أنصاره، وضاعف أقداره، وأعلى مناره.
الأشرفي كتبه وذهّبه أصغر المماليك علي بن عبد الملك. ومكتوب في أوله: . وفي أوله ترجمة المؤلف، وأربع صفحات من الفوائد المتنوعة، وفهرست في صفحة واحدة. الناسخ: علي بن عبد الملك الأشرفي. تاريخ النسخ: 620 هـ/ 1223م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة بخط ضخم، وصفحة العنوان أيوبية مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني أصفر مذهب، وعَليه تملّك عبد القادر بن عمر البغدادي ت 1093 هـ/ 1682م ( ). بمصر المحروسة في سنة 1069هـ/ 1658م، وتملّك محمد أمين بن محمود… وتملّك محمد بن المدني الشافعي، وتملّك علي بن أبي اللطف سنة 889 هـ/ 1484م. وتملّك أبي اليُمن محمد بن عرب. وتملّك أمير كاتب الإتقاني ببغداد. وتملّك عفت ( ) سنة 1159 هـ/ 1746 م؛ مع الخاتم؛ وعبارته: وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53862.

بيانات كتاب مخطوطة – كتاب الشعر والشعراء

العنوان

كتاب الشعر والشعراء

المؤلف

عبد الله بن مسلم بن قتيبة، الدينوري، ت 276 هـ/ 889م

رقم المخطوطة

1180

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

620 هـ/ 1223م

الناسخ

علي بن عبد الملك الأشرفي

عدد الأوراق وقياساتها

158، الورقة 253 × 170 ـ 158 × 091

أوله

<خط المرحوم القاضي شمس الدين ابن خلكان رحمه الله>. وفي أوله ترجمة المؤلف، وأربع صفحات من الفوائد المتنوعة، وفهرست في صفحة واحدة. الناسخ: علي بن عبد الملك الأشرفي. تاريخ النسخ: 620 هـ/ 1223م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة بخط ضخم، وصفحة العنوان أيوبية مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني أصفر مذهب، وعَليه تملّك عبد القادر بن عمر البغدادي ت 1093 هـ/ 1682م ( ). بمصر المحروسة في سنة 1069هـ/ 1658م، وتملّك محمد أمين بن محمود… وتملّك محمد بن المدني الشافعي، وتملّك علي بن أبي اللطف سنة 889 هـ/ 1484م. وتملّك أبي اليُمن محمد بن عرب. وتملّك أمير كاتب الإتقاني ببغداد. وتملّك عفت ( ) سنة 1159 هـ/ 1746 م؛ مع الخاتم؛ وعبارته: <بشرى لك إن ساعفت الأقدار> وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53862.

آخره

… الأحيمر السعدي؛ وكان لِصّاً كثيرَ الجنايات، وخَلَعَهُ قومُه، فخاف السلطانَ، وخرجَ في الفلوات وقِفار الأرض. وقال: إني ظننت أني قد جزت نخل وَبَار، أو قد قَرُبت منها، وذلك أنّي كنت أرى فى رَجِيع الذئاب النوى، وصرت إلى مواضع لم يصل أحد إليها قطّ قبلي، وكنت أغشى الظباء وغيرها من بهائم الوحش فلا تنفر منّي، لأنّها لم تَرَ غيري قطّ. وكنت آخذ منها لطعامي ما شِئت، إلا النعامُ؛ فإنّي لم أرَهُ قطُّ إلّا شارداً نادّاً. وهو القائل:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة بخط ضخم، وصفحة العنوان أيوبية مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني أصفر مذهب، وعَليه تملّك عبد القادر بن عمر البغدادي ت 1093 هـ/ 1682م ( ). بمصر المحروسة في سنة 1069هـ/ 1658م، وتملّك محمد أمين بن محمود… وتملّك محمد بن المدني الشافعي، وتملّك علي بن أبي اللطف سنة 889 هـ/ 1484م. وتملّك أبي اليُمن محمد بن عرب. وتملّك أمير كاتب الإتقاني ببغداد. وتملّك عفت ( ) سنة 1159 هـ/ 1746 م؛ مع الخاتم؛ وعبارته: <بشرى لك إن ساعفت الأقدار> وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53862.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :