Search
Search

مخطوطة – كتاب الغالب والمغلوب والطالب والمطلوب، كتاب اليتيم

نبذة عن كتاب مخطوطة – كتاب الغالب والمغلوب والطالب والمطلوب، كتاب اليتيم

عنوان المخطوط: كتاب الغالب والمغلوب والطالب والمطلوب، كتاب اليتيم ( ).
المؤلف: أرسطو، أرسطاليس بن نيقوماخس بن ماخاون اليوناني (384 ـ 322 قبل الميلاد) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 496/ ب ـ 498/ ب، الورقة: 311 × 130 ـ 210 × 067، عدد الأسطر: (35).
أوله: هذا كتاب الغالب والمغلوب وما معه من الفوائد والحساب ولوح الحياة، ولوح الممات، وحساب الأيام المنحوسة من الستة أيام على التمام.
بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب الغالب والمغلوب، تأليف أرسطاطاليس الحكيم، الإسكندر المشهور الغالب والمغلوب في المطالبات والمنازعات. فإذا أردت العمل، فاحسب الشخصين الخصمين المذكورين من الملوك والسلاطين، وطلاب الدولة، وسائر الأجسام بهذا الحساب الذي هو موضوع في هذا الكتاب، ويكون حسابك كل اسم على حدة، وإذا كان لرجل اسمان؛ احسب أَشْهَرَهُمَا من اسمٍ أوْ لَقَبٍ أو كُنيةٍ، ثم إنك تُسقط من مجموع اسميهما تسعةً تسعةً، وما بقي معك من التسعة، وما دوْنها تدخل بها في حدّ الغالب والمغلوب، فيتبين لك الغالب من المغلوب، ولا يكون في ذلك الحساب خطأ إلّا ما وقع فيه غلط، وهو صحيح باين بإذن الله تعالى، وقد شرط المؤلف لهذا الكتاب أنه ليس يخطئ أبداً…
آخره:… باب حساب الأيام المنحوسة من السنة التي تزيل فيها النعم، وتذهب فيها الرجال، ويزول فيها نعم الملوك، مَنْ سافَرَ فيها براًّ وبحراً لم يردّ سالماً. فنعوذ بالله من شرِّ ذلك اليوم، وهو حساب (جعفر الصادق)، ولا ينبغي لأحد أنْ يعملَ فيها عمله، وهو اليوم الرابع والعشرون من رمضان، ويوم الثمانية من شوال، ويوم الثمانية عشر من ذي القعدة، ويوم الثمانية من ذي الحجة، ويوم الاثني عشر من محرم، ويوم العشرين من صفر، ويوم الثمانية من ربيع الأول، ويوم الثمانية والعشرين من ربيع الآخر، ويوم الثمانية والعشرين من جمادى الأولى، ويوم الاثنى والعشرين من جمادى الآخر، ويوم الثاني والعشرين من رجب، ويوم الستة والعشرين من شعبان، ويجب على كل قارئ أن يتوقى هذه الأيام، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.
تم بحمد الله وعونه، وحسن توفيقه، والله تعالى أعلم.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. مكتوب في آخرها على الهامش: بلغ مقابلة على أصله على قدر الطاقة. ومكتوب في أولها على الهامش أيضاً: مختصر ما في الرسالة المرقومة:
أرى الزوجَ والأفرادَ يسمو أقلُّها وأكثرها عند التخالُفِ غالِبُ
ويغلبُ مطلوبٌ إذا الزوجُ يستوي وعند استواء الفردِ يغلبُ طالبُ
وأخصر طريق: إسقاط التسعات: إيقش، بكر، جلس، دمت، هنث، وصخ، زعد، حفظ، طضغ ( ).
الوضع العام: الجداول والأشكال والرسوم والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 941/ 1، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53586.

بيانات كتاب مخطوطة – كتاب الغالب والمغلوب والطالب والمطلوب، كتاب اليتيم

العنوان

كتاب الغالب والمغلوب والطالب والمطلوب، كتاب اليتيم

المؤلف

أرسطو، أرسطاليس بن نيقوماخس بن ماخاون اليوناني (384 ـ 322 قبل الميلاد)

رقم المخطوطة

941-2

عدد الأسطر

35

عدد الأوراق وقياساتها

496/ ب ـ 498/ ب، الورقة: 311 × 130 ـ 210 × 067

أوله

هذا كتاب الغالب والمغلوب وما معه من الفوائد والحساب ولوح الحياة، ولوح الممات، وحساب الأيام المنحوسة من الستة أيام على التمام.

آخره

… باب حساب الأيام المنحوسة من السنة التي تزيل فيها النعم، وتذهب فيها الرجال، ويزول فيها نعم الملوك، مَنْ سافَرَ فيها براًّ وبحراً لم يردّ سالماً. فنعوذ بالله من شرِّ ذلك اليوم، وهو حساب (جعفر الصادق)، ولا ينبغي لأحد أنْ يعملَ فيها عمله، وهو اليوم الرابع والعشرون من رمضان، ويوم الثمانية من شوال، ويوم الثمانية عشر من ذي القعدة، ويوم الثمانية من ذي الحجة، ويوم الاثني عشر من محرم، ويوم العشرين من صفر، ويوم الثمانية من ربيع الأول، ويوم الثمانية والعشرين من ربيع الآخر، ويوم الثمانية والعشرين من جمادى الأولى، ويوم الاثنى والعشرين من جمادى الآخر، ويوم الثاني والعشرين من رجب، ويوم الستة والعشرين من شعبان، ويجب على كل قارئ أن يتوقى هذه الأيام، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب.

الوضع العام

الجداول والأشكال والرسوم والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 941/ 1، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53586.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :