مخطوطة – كتاب المبدإ والمعاد

عنوان المخطوط: كتاب المبدإ والمعاد ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 69، الورقة 178 × 138 ـ 141 × 092، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلواته على نبيه محمد وآله أجمعين، وحسبنا الله ونعم الوكيل. وبعد فإنى أريد أن أدُلَّ في هذه المقالة على حقيقة ما عند المشائين المحصّلين من حال المبدإ والمعاد. تقرّباً به إلى الشيخ أبي أحمد محمد بن إبراهيم الفارسي، فيتضمن مقالتي هذه ثمرتي علمين؛ أحدهما الموسوم بأنه فيما بعد الطبيعة، والثاني العلم الموسوم بأنه في الطبيعيات، فإن ثمرة العلم الذي فيما بعد الطبيعة هو القسم المعروف منه بأثولوجيا؛ وهو في الربوبية، والمبدأ الأول…
آخره:… وليس قياسٌ يوجب امتناعه، بل القياسُ يوجب إمكانه، وإن كان نادراً، وقد ذكر أفلاطون شعبة من هذا في كتاب سوفسطيقا. وهذا غاية ما أردنا أن نودعه كتابنا… ونسأل الله تعالى أن يجنبنا الزيغ والزلل، والاستبداد بالرأي، واعتقاد العُجب فيما نرى ونفعل.
تم المبدأ والمعاد يوم الخميس لأربع عشر ليالي خلت من رمضان، عمَّت ميامِنُهُ سنة خمس وعشرين وستمائة (625 هـ/ 1228 م) على يدي العبد الضعيف الراجي رحمة ربه حسن بن مسعود بن عبد الله الكنجة، غفر الله له ولنا جِلَبْهِ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية. الناسخ: حسن بن مسعود بن عبد الله الكنجة. تاريخ النسخ: سنة 625 هـ/ 1228 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب وبطانته إيبرو ملونة، وعَليه تملّك أبي بكر رستم بن أحمد الشرواني ( ). وتملك الفقير عثمان مع الخاتم، وتملك شمس الدين حمزاوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51914.

رمز المنتج: mrgp1122 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب المبدإ والمعاد

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

872

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 625 هـ/ 1228 م

الناسخ

حسن بن مسعود بن عبد الله الكنجة

عدد الأوراق وقياساتها

69، الورقة 178 × 138 ـ 141 × 092

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلواته على نبيه محمد وآله أجمعين، وحسبنا الله ونعم الوكيل. وبعد فإنى أريد أن أدُلَّ في هذه المقالة على حقيقة ما عند المشائين المحصّلين من حال المبدإ والمعاد. تقرّباً به إلى الشيخ أبي أحمد محمد بن إبراهيم الفارسي، فيتضمن مقالتي هذه ثمرتي علمين؛ أحدهما الموسوم بأنه فيما بعد الطبيعة، والثاني العلم الموسوم بأنه في الطبيعيات، فإن ثمرة العلم الذي فيما بعد الطبيعة هو القسم المعروف منه بأثولوجيا؛ وهو في الربوبية، والمبدأ الأول…

آخره

… وليس قياسٌ يوجب امتناعه، بل القياسُ يوجب إمكانه، وإن كان نادراً، وقد ذكر أفلاطون شعبة من هذا في كتاب سوفسطيقا. وهذا غاية ما أردنا أن نودعه كتابنا… ونسأل الله تعالى أن يجنبنا الزيغ والزلل، والاستبداد بالرأي، واعتقاد العُجب فيما نرى ونفعل.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب وبطانته إيبرو ملونة، وعَليه تملّك أبي بكر رستم بن أحمد الشرواني ( ). وتملك الفقير عثمان مع الخاتم، وتملك شمس الدين حمزاوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51914.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب المبدإ والمعاد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *