Search
Search

مخطوطة – كتاب الموازنة

نبذة عن كتاب مخطوطة – كتاب الموازنة

عنوان المخطوط: كتاب الموازنة ( ).
المؤلف: محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 177/ ب ـ 184/ ب، الورقة: 204 × 151 ـ 121 × 078، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدُ لله الكاشف لطائف الأسرارِ، لأربابِ الهِمَمِ والأبصارِ بما مَنَحَ من معارف الأنوار، وصلاته على نبيّه المختار، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله القادة الأبرار، وسلامه الرضيّ في هذه الدار، وفي البرزخ؛ وفي دار القرار. أما بعد: فإن للنظر في هذا العِلم الذي نحن بصدَدِهِ نظران: نظرٌ بواسطة المضروب به للناظر. ونظرٌ في الحكمة الإلهية؛ التي هي ينبوع الأنوار. وكلاهما نظر للعقل؛ ومَن أمكنه العبور من الأمثال إلى ممثولاتها؛ فقد أُوتِيَ الحِكمةَ، ومَن اطّلَعَ بالعين العقلية على حقائق الأمور صار سِراجاً يقتدي بنوره أفاضلُ الأمّة، ومَن جمع بين الأمرين؛ فقد استظهر غاية الاستظهار، وملاك الأمر بتوفيق العزيز الغفّار، فإذا كان غرضك الموازنة بين العالمين؟ فلنبدأ ببيان كيفية الموازنة بين الشيء ومثاله؛ هي المقابلة بينهما في المعنى لا في الصورة…
آخره:… وهو مركب الإنسان أبداً في حياته، وبعد مماته، وإن خرج عن حدّ مَن يحترق نَجَى، والاحتراق عاجلاً وآجلاً. ولا أحب أن أزيد على هذا كشفاً، فإنّ بعضَ الأسرار لا ينطق بها عارفُها حتى يهتدي إليها من غير تعليم بشر. فهذا هذا؛ والله ولي التوفيق.
تمت الموازنة بحمد الله ومَنِّهِ، وَصلى الله على سيدنا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليماً. على يد الفقير محمد بن إبراهيم بن علي، بمكة المشرفة 14 ذي القعدة سنة 1054 هـ.
ملاحظات: توجد في آخره بعض الأشعار في صفحة واحدة، ومنها: قصيدة للشيخ العارف الكبير ابن علوان اليمني؛ قدس سره:
نفسي إليكم بالسلام بريدُ ويحثه شوقٌ جواه شديدُ
يا مَن فؤادي حيث كانوا؛ ربعهم لخيامهم قصرٌ عليه مشيدُ
قانونكم في حجر قينة حبكم تبدي علينا ذكركم وتعيدُ…
سجّادةٌ ولها الجباهُ سواجد مملوكةٌ ولها الملوكُ عبيدُ
حوراءُ حارت في محاسنها النّهى فقتيلُها بين الأنام شهيدُ
الناسخ: محمد بن إبراهيم بن علي الدبوي. تاريخ النسخ في مكة المكرمة: 15 ذو القعدة سنة 1054 هـ/ 1644 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1476/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – كتاب الموازنة

العنوان

كتاب الموازنة

المؤلف

محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م

رقم المخطوطة

1476-12

عدد الأسطر

29

الناسخ

محمد بن إبراهيم بن علي الدبوي

عدد الأوراق وقياساتها

177/ ب ـ 184/ ب، الورقة: 204 × 151 ـ 121 × 078

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدُ لله الكاشف لطائف الأسرارِ، لأربابِ الهِمَمِ والأبصارِ بما مَنَحَ من معارف الأنوار، وصلاته على نبيّه المختار، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله القادة الأبرار، وسلامه الرضيّ في هذه الدار، وفي البرزخ؛ وفي دار القرار. أما بعد: فإن للنظر في هذا العِلم الذي نحن بصدَدِهِ نظران: نظرٌ بواسطة المضروب به للناظر. ونظرٌ في الحكمة الإلهية؛ التي هي ينبوع الأنوار. وكلاهما نظر للعقل؛ ومَن أمكنه العبور من الأمثال إلى ممثولاتها؛ فقد أُوتِيَ الحِكمةَ، ومَن اطّلَعَ بالعين العقلية على حقائق الأمور صار سِراجاً يقتدي بنوره أفاضلُ الأمّة، ومَن جمع بين الأمرين؛ فقد استظهر غاية الاستظهار، وملاك الأمر بتوفيق العزيز الغفّار، فإذا كان غرضك الموازنة بين العالمين؟ فلنبدأ ببيان كيفية الموازنة بين الشيء ومثاله؛ هي المقابلة بينهما في المعنى لا في الصورة…

آخره

… وهو مركب الإنسان أبداً في حياته، وبعد مماته، وإن خرج عن حدّ مَن يحترق نَجَى، والاحتراق عاجلاً وآجلاً. ولا أحب أن أزيد على هذا كشفاً، فإنّ بعضَ الأسرار لا ينطق بها عارفُها حتى يهتدي إليها من غير تعليم بشر. فهذا هذا؛ والله ولي التوفيق.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :