مخطوطة – كشف الوجوه الغرّ لمعاني الدرّ؛ شرح تائية عمر بن الفارض

عنوان المخطوط: كشف الوجوه الغرّ لمعاني الدرّ؛ شرح تائية عمر بن الفارض ( ).
المؤلف: داود بن مَحْمود بن محمد القيصري، القراماني، شرف الدين، القنوي، الحنفي (ت 751هـ ـ 1351م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 148، 202 × 140 ـ 147 × 081، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ أَسْتَعِيْن. الْحَمْدُ للهِ الذي تجلّى لذاته بذاته، فاظهر حقائق أسمائه وصفاته، وأبدع مفاتيح خزائن جوده وكرمه… الكرام، المصطفين من بين جميع الأنام، ما دارت الليالي، وتكرّرت الشهور والأعوام. أما بعد: فيقول العبد الفقير الضعيف، الراجي رحمة ربه اللطيف؛ داود بن محمود بن محمد الرومي القيصري، غفر الله له ولوالديه، ولجميع المؤمنين: لما رأيت خلاصة أهل العالم بعد الأنبياء عليهم السلام، أعيان الأولياء… أبو حفص؛ عمر بن علي السعد السعيد، المعروف بابن الفارض المصري ( )، قدس الله سرّه، وأعلا بين الملأ الأعلى ذِكره حيث أتى بقصيدة: نظم الدر الكاشف عن أبكار عرائس المعاني ذات الوجوه الغُرّ، التي ما مثلها أحد في الدهور والأعصار… فكتبت هذا الشرح؛ مستعيناً بالله وقدرته… وقبل الشروع فيه كتبت مقدمة وثلاثة مقاصد. المقصد الأول: في أصول علم الطائفة، والثاني: في طريق الوصول إلى أصل الوصول. والثالث: في الجمع والتوحيد ومراتبها، وفي كل منها فصول تكون مقدمات لمعانيها، ومحققات لمعانيها، ومبينات لمبانيها، وجعلته مشرفاً بألقاب المخدوم المعظم، الصاحب الأعظم، مالك رقاب الأمم، مختار سلاطين العرب والعجم… المقدمة وفيها فصلان. الفصل الأول: في موضوع هذا العلم ومبادئه ومسائله. اعلم أيّدنا الله وإيّاك؛ أن الوصول إلى الله قسمان: علمي وعملي…
آخره:… ثم قال رحمه الله:
فحَيَّ على جَمْعي القديمِ، الَّذي بهِ وَجَدْتُ كُهُولَ الحَيِّ أطفالَ صِبيَةِ
أي: فسارع أيها السالك على مقدم جمعي الذي بسببه أرفعه، وجدت شيوخ الحي كالأطفال والصبية بالنسبة إلى الشيوخ.
ومِنْ فضلِ ما أسأرْتُ شربُ معاصري ومَنْ كانَ قبلي، فالفضائلُ فَضْلَتي.
ما أسأرتُ. أي: ما أبقيت السؤر، وهو بقية أو الشراب… وهذه الأقوال كلها من لسان نبينا صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
وهذا آخر ما أردنا بيانه، والحمد لله رب العالمين، كمل هذا التكملة كتابة على يد أفقر الورى؛ محمد بن محمد السرائي البسنوي، في عاشر شهر ذي القعدة الحرام، سنة سبع وأربعين بعد الألف، ختمت بالشرف، تمت النسخة بفضله.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن محمد السرائي البسنوي. تاريخ النسخ: سنة 1047هـ/ 1637م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، ومتن التائية مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعليه تملك عبد الرحمن البسنوي، وتملك عفوي مير محمد بن حسين الدفتري الوزير سنة 1141 هـ؛ مع الخاتم، وتملك أحمد. والغلاف جلد عثماني مُبطن بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51694.

رمز المنتج: mrgp861 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كشف الوجوه الغرّ لمعاني الدرّ؛ شرح تائية عمر بن الفارض

المؤلف

داود بن مَحْمود بن محمد القيصري، القراماني، شرف الدين، القنوي، الحنفي (ت 751هـ ـ 1351م)

رقم المخطوطة

668

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1047هـ/ 1637م

الناسخ

محمد بن محمد السرائي البسنوي

عدد الأوراق وقياساتها

148، 202 × 140 ـ 147 × 081

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ أَسْتَعِيْن. الْحَمْدُ للهِ الذي تجلّى لذاته بذاته، فاظهر حقائق أسمائه وصفاته، وأبدع مفاتيح خزائن جوده وكرمه… الكرام، المصطفين من بين جميع الأنام، ما دارت الليالي، وتكرّرت الشهور والأعوام. أما بعد: فيقول العبد الفقير الضعيف، الراجي رحمة ربه اللطيف؛ داود بن محمود بن محمد الرومي القيصري، غفر الله له ولوالديه، ولجميع المؤمنين: لما رأيت خلاصة أهل العالم بعد الأنبياء عليهم السلام، أعيان الأولياء… أبو حفص؛ عمر بن علي السعد السعيد، المعروف بابن الفارض المصري ( )، قدس الله سرّه، وأعلا بين الملأ الأعلى ذِكره حيث أتى بقصيدة: نظم الدر الكاشف عن أبكار عرائس المعاني ذات الوجوه الغُرّ، التي ما مثلها أحد في الدهور والأعصار… فكتبت هذا الشرح؛ مستعيناً بالله وقدرته… وقبل الشروع فيه كتبت مقدمة وثلاثة مقاصد. المقصد الأول: في أصول علم الطائفة، والثاني: في طريق الوصول إلى أصل الوصول. والثالث: في الجمع والتوحيد ومراتبها، وفي كل منها فصول تكون مقدمات لمعانيها، ومحققات لمعانيها، ومبينات لمبانيها، وجعلته مشرفاً بألقاب المخدوم المعظم، الصاحب الأعظم، مالك رقاب الأمم، مختار سلاطين العرب والعجم… المقدمة وفيها فصلان. الفصل الأول: في موضوع هذا العلم ومبادئه ومسائله. اعلم أيّدنا الله وإيّاك؛ أن الوصول إلى الله قسمان: علمي وعملي…

آخره

… ثم قال رحمه الله:

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، ومتن التائية مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعليه تملك عبد الرحمن البسنوي، وتملك عفوي مير محمد بن حسين الدفتري الوزير سنة 1141 هـ؛ مع الخاتم، وتملك أحمد. والغلاف جلد عثماني مُبطن بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51694.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كشف الوجوه الغرّ لمعاني الدرّ؛ شرح تائية عمر بن الفارض”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *