مخطوطة – كلام ابن تيمية على السبعة أحرف

(مراجعتين)

عنوان المخطوط: كلام ابن تيمية على السبعة أحرف ( ).
المؤلف: أحمد بن شهاب الدين عبد الحليم بن مجد الدين عبد السلام بن عبد ا???لله بن الخضر ابن تيمية، تقي الدين، أبو العباس، الحراني، ثم الدمشقي، الحنبلي، ت728هـ/ 1328م ( ).
عدد الأوراق: 31/ب ـ 35/ب، المقاييس: 168 × 126 ـ 154 × 95، عدد الأسطر: (27).
أوله: ما يقولُ سيدي الشيخ، جمع الله له خير الدنيا والآخرة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: <أنزل القرآن على سبعة أحرف ( )> ما المراد بهذه السبعة؟ وهل هذه القراءات المنسوبة إلى نافع وعاصم وغيرهما، هي الأحرف السبعة؟ أوْ واحد منها؟ وما السبب الذي أوجب الاختلاف بين القراء فيما احتمله خطّ المصحف؟ وهل تجوز القراءة برواية الأعمش ( ) وابن محيصن ( ) وغيرهما من القراءات الشاذة أم لا؟ وإذا جازت القراءة بها فهل تجوز الصلاة بها أم لا؟ أفتونا مأجورين.
أجاب الشيخ تقي الدين ابن تيمية ( ): الحمد لله رب العالمين هذه مسألة كبيرة قد تكلّم فيها أصنافُ العلماء من الفقهاء والقُرّاء، وأهل الحديث والتفسير، والكلام وشرح الغريب وغيرهم، حتى صنّف فيها التصنيف المفرد، ومن آخر ما أفرد في ذلك ما صنّفه الشيخ أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم الشافعي المعروف بأبي شامة ( ) صاحب شرح الشاطبية ( )، فأما ذِكر أقاويل الناس وأدلتهم، وتقرير الحقّ فيها مبسوطاً، فيحتاج من ذكر الأحاديث الواردة في ذلك، وذكر ألفاظها، وسائر الأدلة، إلى ما لا يتّسع له هذا المكان، ولا يليق بمثل هذا الجواب، ولكن نذكرُ النُّكت الجامعة، التي تُنبِّهُ على المقصود بالجواب…
آخره:… <خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه> ( ) تعليم حروفه ومعانيه جميعاً، بل تعليم معانيه هو المقصود الأول بتعليم حروفه، وذلك هو الذي يزيد الإيمان. كما قال جندب بن عبد الله ( ) وعبد الله بن عمر، وغيرهما:
<تعلمنا الإيمان ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً، وإنكم تتعلمون القرآن ثم تتعلمون الإيمان> ( ).
وفي الصحيحين عن حذيفة ( ) قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، رأيت أحدهما ( ) وأنا أنتظر الآخر؛ حدثنا <أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ونزل القرآن> ( )… وذكر الحديث بطوله ( )، ولا تتسع هذه الورقة لذكر ذلك.
وإنما المقصود التنبيه على أن ذلك كله مما بلغه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس، وبلغنا أصحابه عنه الإيمان والقرآن حروفه ومعانيه، وذلك مما أوحاه الله إليه. كما قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا} ( ).
وتجوز القراءة في الصلاة وخارجها بالقراءات الثابتة الموافقة لرسم المصحف كما ثبتت هذه القراءات وليست بشاذة حينئذ. والله أعلم.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1135 هـ/ 1722م تقريباً. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والأحاديث والآيات مميزة بخطوط حمراء فوقها، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وفي آخره فوائد في صفحة واحدة مقتبسة من كشف الأسرار عن قراءة الأئمة الأخيار، للكوراني ( ) على نظم ابن الجزري. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45481.

رمز المنتج: mrgp20 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كلام ابن تيمية على السبعة أحرف

المؤلف

أحمد بن شهاب الدين عبد الحليم بن مجد الدين عبد السلام بن عبد ا???لله بن الخضر ابن تيمية، تقي الدين، أبو العباس، الحراني، ثم الدمشقي، الحنبلي، ت728هـ/ 1328م

رقم المخطوطة

14-3

عدد الأوراق

31/ب ـ 35/ب

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

1135 هـ/ 1722م تقريباً

المقاييس

168 × 126 ـ 154 × 95

أوله

ما يقولُ سيدي الشيخ، جمع الله له خير الدنيا والآخرة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: <أنزل القرآن على سبعة أحرف ( )> ما المراد بهذه السبعة؟ وهل هذه القراءات المنسوبة إلى نافع وعاصم وغيرهما، هي الأحرف السبعة؟ أوْ واحد منها؟ وما السبب الذي أوجب الاختلاف بين القراء فيما احتمله خطّ المصحف؟ وهل تجوز القراءة برواية الأعمش ( ) وابن محيصن ( ) وغيرهما من القراءات الشاذة أم لا؟ وإذا جازت القراءة بها فهل تجوز الصلاة بها أم لا؟ أفتونا مأجورين.

آخره

… <خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه> ( ) تعليم حروفه ومعانيه جميعاً، بل تعليم معانيه هو المقصود الأول بتعليم حروفه، وذلك هو الذي يزيد الإيمان. كما قال جندب بن عبد الله ( ) وعبد الله بن عمر، وغيرهما:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والأحاديث والآيات مميزة بخطوط حمراء فوقها، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وفي آخره فوائد في صفحة واحدة مقتبسة من كشف الأسرار عن قراءة الأئمة الأخيار، للكوراني ( ) على نظم ابن الجزري. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45481.

مراجعتين لـ مخطوطة – كلام ابن تيمية على السبعة أحرف

  1. إسماعيل

    هذا منجد المقؤئين لابن الجزري وليس لابن تيمية فليصحح

  2. إسماعيل

    منجد المقرئين

إضافة مراجعة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *