Search
Search

مخطوطة – كنز الكتاب، المنتحل

نبذة عن كتاب مخطوطة – كنز الكتاب، المنتحل

عنوان المخطوط: كنز الكتاب، المنتحل ( ).
المؤلف: عبيد الله بن أحمد بن علي بن إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن ميكال، الميكالي، أبو الفضل ت (436 هـ/ 1045 م) ( ).
المؤلف: عبد الملك بن محمد الثعالبي، أبو منصور ت 429 هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 101، الورقة 254 × 145 ـ 175 × 082 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد حمد الله الذي هو أول الفرقان، وآخر دعوى سكان الجنان، والصلاة على خير مولود دعا إلى خير معبود. فإن هذا الكتاب أودعته من جيد الشعر ومُحكمه، وأمثاله وحِكمه، وقلائده وفرائده، وشوارده وفوارده، للجاهليين والمخضرمين، والمتقدمين من الإِسْلاميين، والمحدثين، والمولّدين والعصريين ما ينخرط في سلك الرسائل والمخاطبات، ويندرج في أثناء الإخوانيات والسلطانيات، ويُستعان به في سائر أنواع المكاتبات. وأخرجته في خمسة عشر باباً ليقرب تناوله، ويدل على آخره أوله، والله الموفق لإتمام العمل، والمنقذ من الخطأ والزلل.
الباب الأول في الخط والكتابة والبلاغة نظماً.
الباب الثاني في التهاني والتهادي وما يجري مجراهما…
آخره:… آخر:
رعى اللهُ دولة كافي الكفا ةِ وبلَّغه كُنه آمالهِ
آخر:
اسلمْ سلامةَ عرضكَ الموفور من صَرف الحوادث والزَّمانِ الأنكدِ
المتنبي:
أُعيذُكم من صروفِ دهركم فإنَّه بالكرامِ متَّهمُ
وله:
يا ظهير الندى ونعم الظهيرُ ونظير العلى ونعم النظيرُ
دُم لنا بالبقاء ما دام رضوى وأقمْ ما أقام فينا ثبير
وله:
بقاءُ المساعي أنْ يدوم لكَ الندى وعمرُ المعالي أن يطول لكَ العمرُ
تمتْ كِتابُ، كنز الكُتَّاب، تأليف الشيخ الجليل أبي منصور عبد الملك بن محمد بن محمد بن إسماعيل الثعالبي النيسابوري، رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً، آمين، والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
وكان الفراغ من نسخه في اليوم المبارك السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره من شهوره سنة خمس وسبعين وألف 1075 هـ من الهجرة النبوية المحمدية، على يد الحقير المعترف بتقصيره وسوء الأدب: محمد أمين بن أحمد الحنبلي، كان الله له عوناً، وغفر ذنوبه، وستر عيوبه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
ملاحظات: الناسخ: محمد أمين بن أحمد الحنبلي. تاريخ النسخ: سنة 1075هـ/ 1665م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الناسخ سنة 1075 هـ/ 1665م، وتملك… الحسيني سنة 1099 هـ/ 1688م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 35953.

بيانات كتاب مخطوطة – كنز الكتاب، المنتحل

العنوان

كنز الكتاب، المنتحل

المؤلف

عبد الملك بن محمد الثعالبي، أبو منصور ت 429 هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

1194

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1075هـ/ 1665م

الناسخ

محمد أمين بن أحمد الحنبلي

عدد الأوراق وقياساتها

101، الورقة 254 × 145 ـ 175 × 082

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد حمد الله الذي هو أول الفرقان، وآخر دعوى سكان الجنان، والصلاة على خير مولود دعا إلى خير معبود. فإن هذا الكتاب أودعته من جيد الشعر ومُحكمه، وأمثاله وحِكمه، وقلائده وفرائده، وشوارده وفوارده، للجاهليين والمخضرمين، والمتقدمين من الإِسْلاميين، والمحدثين، والمولّدين والعصريين ما ينخرط في سلك الرسائل والمخاطبات، ويندرج في أثناء الإخوانيات والسلطانيات، ويُستعان به في سائر أنواع المكاتبات. وأخرجته في خمسة عشر باباً ليقرب تناوله، ويدل على آخره أوله، والله الموفق لإتمام العمل، والمنقذ من الخطأ والزلل.

آخره

… آخر:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الناسخ سنة 1075 هـ/ 1665م، وتملك… الحسيني سنة 1099 هـ/ 1688م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 35953.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :