مخطوطة – كيمياي حكيم النظيفي

عنوان المخطوط: كيمياي حكيم النظيفي ( ).
المؤلف: أحمد نظيف بن حسين بن محمد بن أحمد الصماقويي، ت بعد 1250هـ/ 1835م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 169، الورقة 243 × 138 ـ 133 × 063، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أخرج العالم من نقطة كُنْ فيكون، وخلق الموجودات من بين الكاف والنون، وجهّز قلوب الأذكياء بجوهر الفطانة، وهو دُرُّ المكنون… وبعد فيقول الفقير إلى رحمة ربه اللطيف؛ أحمد نظيف؛ المدرس بمحمية أدرنة؛ ابن الحاج حسين الصماقوي: لما كان <موارد الكلم> تصنيف الفاضل الأديب الكامل: أبو الفيض الهندي، قدس سره صاحب التفسير بغير حروف المعجمة، رسالة نفيسة بين البلغاء، وعبارة فصيحة عند الفصحاء… بحروف المهملة… فأردت أن أشرح شرحاً موضحاً للخواص والعوام، لأنه لا يدرك كنهه إلا من تتبع العلوم والكلام، وسميته: كيمياي حكيم النظيفي، ليكون اسمه تاريخ تأليفي. وأرجو من الله العلام الحكيم؛ العون والهداية والإفهام والتفهيم… فقال: يقول العبد أبو الفيض؛ فيضي الهندي ( ): إن هذه الرسالة الغير المعجمة المخترعة مستنبطة من الكتب المتداولة…
آخره:… ذكر فيها من الفن بعبارة غير حروف المعجمة مع سلاسة نظمها من رأى مثلها من خلق آدم ع م إلى هذا الآن من نسله، هذا من كرامة المصنف… وشارحه وقارئه وكاتبه، آمين بحرمة طه ويس، وصلى الله على أشرف الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين. لما ألهمني الله على شرح هذه الرسالة المرغوبة فأردت أن أشرح بقلة بضاعتي مع عدم قدرتي، وإن لم أكن جديراً أن يسير فرسي في ميدان الفصاحة، وليس مرادي إظهار الكمال، ألا أن كل نفس ذائقة الموت إذا أجبت نداء {ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً} ، فأرجو من المستفيدين أن لا ينسوني بدعاء الخير، وصل على أشرف جميع الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين. تمت. م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في صفحتين، الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 1246 هـ/ 1830م، تقريباً. وعَليه وقفية المؤلف، ونصُّها: <وقفت حِسبةً لله، وطلباً لمرضاته، وأنا الفقير أحمد نظيف؛ المدرس بمحمية أدرنة، ابن الحاج حسين بن الحاج محمد بن الحاج أحمد المصماقويي> مع خاتم عبارته: وقف مصطفى مدرس أدرنة 39، وخاتم عبارته: وقف عبده نظيفي الموالي 1246 هـ/ 1830 م، وفي آخره خاتم آخر عبارته: أحمد نظيف 1214هـ/ 1799 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، رقم السي دي: 53873.

رمز المنتج: mrgp1493 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كيمياي حكيم النظيفي

المؤلف

أحمد نظيف بن حسين بن محمد بن أحمد الصماقويي، ت بعد 1250هـ/ 1835م

رقم المخطوطة

1163

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

1246 هـ/ 1830م

الناسخ

بخط المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

169، الورقة 243 × 138 ـ 133 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أخرج العالم من نقطة كُنْ فيكون، وخلق الموجودات من بين الكاف والنون، وجهّز قلوب الأذكياء بجوهر الفطانة، وهو دُرُّ المكنون… وبعد فيقول الفقير إلى رحمة ربه اللطيف؛ أحمد نظيف؛ المدرس بمحمية أدرنة؛ ابن الحاج حسين الصماقوي: لما كان <موارد الكلم> تصنيف الفاضل الأديب الكامل: أبو الفيض الهندي، قدس سره صاحب التفسير بغير حروف المعجمة، رسالة نفيسة بين البلغاء، وعبارة فصيحة عند الفصحاء… بحروف المهملة… فأردت أن أشرح شرحاً موضحاً للخواص والعوام، لأنه لا يدرك كنهه إلا من تتبع العلوم والكلام، وسميته: كيمياي حكيم النظيفي، ليكون اسمه تاريخ تأليفي. وأرجو من الله العلام الحكيم؛ العون والهداية والإفهام والتفهيم… فقال: يقول العبد أبو الفيض؛ فيضي الهندي ( ): إن هذه الرسالة الغير المعجمة المخترعة مستنبطة من الكتب المتداولة…

آخره

… ذكر فيها من الفن بعبارة غير حروف المعجمة مع سلاسة نظمها من رأى مثلها من خلق آدم ع م إلى هذا الآن من نسله، هذا من كرامة المصنف… وشارحه وقارئه وكاتبه، آمين بحرمة طه ويس، وصلى الله على أشرف الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين. لما ألهمني الله على شرح هذه الرسالة المرغوبة فأردت أن أشرح بقلة بضاعتي مع عدم قدرتي، وإن لم أكن جديراً أن يسير فرسي في ميدان الفصاحة، وليس مرادي إظهار الكمال، ألا أن كل نفس ذائقة الموت إذا أجبت نداء {ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً} ، فأرجو من المستفيدين أن لا ينسوني بدعاء الخير، وصل على أشرف جميع الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين. تمت. م.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، رقم السي دي: 53873.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كيمياي حكيم النظيفي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *