Search
Search

مخطوطة – لسان الميزان (ج: 2).

نبذة عن كتاب مخطوطة – لسان الميزان (ج: 2).

عنوان المخطوط: لسان الميزان ( ). (ج: 2).
المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، الشافعي ت 852 هـ/ 1448م ( ).
عدد الأوراق: 244، المقاييس: 238 × 156 ـ 176 × 107، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب يسر وأعن، حرف السين المهملة: سابق بن عبد الله الرقي عن أبي خلف عن أنس رضي الله عنه: إذا مدح الفاسق اهتز العرش. رواه عنه المعافي بن عمران وهذا خبر منكر، ولكن أبو خلف لا يعرف، وذكره ابن عدي سابقاً، وكنَّاه: أبا عبد الله، قال ويقال: أبو سعيد ويقال: أبو المهاجر، يروى عنه أحمد بن سنان الموصلي وأبو الوليد رباح بن الجراح، وروى معان بن رفاعة عنه…
آخره:… لوط بن يحيى؛ أبو مخنف: إخباريٌّ تالِفٌ، لا يوثق به، تركه أبو حاتم وغيره، وقال الدارقطني: ضعيف. وقال يحيى بن معين: ليس بثقة. وقال مرة: ليس بشيء. وقال ابن عديّ: شِيْعِيٌّ مُحْتَرقٌ صاحِبُ أخبارهِم…. وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا حاتم عنه، فَنَفَضَ يدَهُ، وقال: أحدٌ يسألُ عن هذا؟. وذكره العقيلي في الضعفاء… الليث بن المظفر اللغوي: ذكره أبو منصور الأزهري في مقدمة تهذيب اللغة، في ذكر أقوام تسمّوا بمعرفة اللغة وألّفوا كُتُباً أودَعُوها الصحيح والسقيم وحشوها بالمفسد والمصحف الذي لا يتميز، ما يقبل منه مما يردّ، فبدأ بالليث هذا وقال: إنه نَحَلَ الخليلَ تأليفَ كتابِ العين، ثم ذكر عن ابن راهويه قال: كان الليث بن المظفر رجلاً صالحاً ومات الخليل قبل أن يفرغ كتاب الليث، فأحب الليث أن ينفق الكتاب كله باسمه فسمى لسانه: الخليل. فإذا رأيت في الكتاب: سألت الخليل بن أحمد؛ أو أخبرني الخليل، فهو الخليل بن أحمد نفسه، وإذا رأيت فيه: قال الخليل، فإنما يعنى الليث بذلك لسانَ نَفْسِهِ. قال: وإنما وقع الخلل من قِبَل خليل الليث، ثم نقل عن ثعلب أنه سئل عن كتاب العين، فقال: كثير العدد، أراد أن فيه جزء أزيلت عن صورها ومعانيها بالتصحيف والتغيير فهي نصّ صاحبها كما نصّ العدد، قال أبو منصور: وقد عنيت كتاب العين، وحررت ما فيه من الفساد، فمتى رأيت في كتابي حرفاً منه مد فلأني لم أجده لغيره، فاعلم أنه مريب، وكن على حذر حتى تجده عن أحد.
والله أعلم. آخر المجلد الثاني يتلوه في أول الثالث إن شاء الله حرف الميم.
وكان الفراغ من تعليقه يوم الخميس رابع عشر رجب الفرد ( ) سنة سبع وأربعين وثمان مائة ولله الحمد، وذلك بالمدرسة (…) على يد الفقير عبد الرحمن بن أحمد بن إسماعيل القلقشندي الأثري أعانه الله على إكماله. آمين.
ثم بلغ إلحاقاً ومقابلة مرة ثانية بأصله، وذلك في مجالس آخرها يوم الجمعة التاسع عشر من شهر ربيع الآخر سنة اثنين وخمسين ثمانمائة.
ثم بلغ صاحبه وكاتبه قراءة وعرض في مجالس آخرها في الثالث والعشرين من شعبان من سنة سبع وأربعين وثمان مائة، وسمع معه الشيخ شمس الدين بن عمر وعارض بنسخته، قاله كاتبه أحمد بن علي بن حجر.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى وفيها توقيع ابن حجر والقلقشندي. وفي أوله عبارة: مررت عليه مرة ثانية، وألحقت ما ألحقه شيخنا بعد مقابلتي معه مع التحرير؛ فصحّ ولله الحمد؛ قاله وكتبه عبد الرحمن بن القلقشندي عفا الله عنه آمين.
الناسخ: عبد الرحمن بن أحمد بن إسماعيل القلقشندي الأثري. تاريخ النسخ: 847هـ/ 1443م. الوضع العام: توجد على الهوامش تعليقات، خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والعناوين وأسماء الأعلام والرموز وكلمة: قلتُ، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات. وعليه تملك محمد المظفري، وتملك حسين بن رستم بالقاهرة. وتملك يحيى القرافي، وتملك حسين بن مصطفى، وتملك محمد بن أحمد الغيطي ( ) الشافعي سنة 938هـ، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49114.

بيانات كتاب مخطوطة – لسان الميزان (ج: 2).

العنوان

لسان الميزان (ج: 2).

المؤلف

أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، الشافعي ت 852 هـ/ 1448م

رقم المخطوطة

348

عدد الأوراق

244

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

847هـ/ 1443م

الناسخ

عبد الرحمن بن أحمد بن إسماعيل القلقشندي الأثري

المقاييس

238 × 156 ـ 176 × 107

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب يسر وأعن، حرف السين المهملة: سابق بن عبد الله الرقي عن أبي خلف عن أنس رضي الله عنه: إذا مدح الفاسق اهتز العرش. رواه عنه المعافي بن عمران وهذا خبر منكر، ولكن أبو خلف لا يعرف، وذكره ابن عدي سابقاً، وكنَّاه: أبا عبد الله، قال ويقال: أبو سعيد ويقال: أبو المهاجر، يروى عنه أحمد بن سنان الموصلي وأبو الوليد رباح بن الجراح، وروى معان بن رفاعة عنه…

آخره

… لوط بن يحيى؛ أبو مخنف: إخباريٌّ تالِفٌ، لا يوثق به، تركه أبو حاتم وغيره، وقال الدارقطني: ضعيف. وقال يحيى بن معين: ليس بثقة. وقال مرة: ليس بشيء. وقال ابن عديّ: شِيْعِيٌّ مُحْتَرقٌ صاحِبُ أخبارهِم…. وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا حاتم عنه، فَنَفَضَ يدَهُ، وقال: أحدٌ يسألُ عن هذا؟. وذكره العقيلي في الضعفاء… الليث بن المظفر اللغوي: ذكره أبو منصور الأزهري في مقدمة تهذيب اللغة، في ذكر أقوام تسمّوا بمعرفة اللغة وألّفوا كُتُباً أودَعُوها الصحيح والسقيم وحشوها بالمفسد والمصحف الذي لا يتميز، ما يقبل منه مما يردّ، فبدأ بالليث هذا وقال: إنه نَحَلَ الخليلَ تأليفَ كتابِ العين، ثم ذكر عن ابن راهويه قال: كان الليث بن المظفر رجلاً صالحاً ومات الخليل قبل أن يفرغ كتاب الليث، فأحب الليث أن ينفق الكتاب كله باسمه فسمى لسانه: الخليل. فإذا رأيت في الكتاب: سألت الخليل بن أحمد؛ أو أخبرني الخليل، فهو الخليل بن أحمد نفسه، وإذا رأيت فيه: قال الخليل، فإنما يعنى الليث بذلك لسانَ نَفْسِهِ. قال: وإنما وقع الخلل من قِبَل خليل الليث، ثم نقل عن ثعلب أنه سئل عن كتاب العين، فقال: كثير العدد، أراد أن فيه جزء أزيلت عن صورها ومعانيها بالتصحيف والتغيير فهي نصّ صاحبها كما نصّ العدد، قال أبو منصور: وقد عنيت كتاب العين، وحررت ما فيه من الفساد، فمتى رأيت في كتابي حرفاً منه مد فلأني لم أجده لغيره، فاعلم أنه مريب، وكن على حذر حتى تجده عن أحد.

الوضع العام

توجد على الهوامش تعليقات، خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والعناوين وأسماء الأعلام والرموز وكلمة: قلتُ، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات. وعليه تملك محمد المظفري، وتملك حسين بن رستم بالقاهرة. وتملك يحيى القرافي، وتملك حسين بن مصطفى، وتملك محمد بن أحمد الغيطي ( ) الشافعي سنة 938هـ، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49114.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :