Search
Search

مخطوطة – لسان الميزان (ج: 3).

نبذة عن كتاب مخطوطة – لسان الميزان (ج: 3).

عنوان المخطوط: لسان الميزان ( ). (ج: 3).
المؤلف: أحمد ابن علي بن حجر العسقلاني، الشافعي ت 852 هـ/ 1448م ( ).
عدد الأوراق: 294، المقاييس: 238 × 156 ـ 176 × 107، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب زدني علماً وفهماً، حرف الميم: مالك بن أدا عن النعمان بن بشير مجهول وثق، وقال الأزدي: لا يصح إسناده انتهى. روى عنه أبو إسماعيل السكوني. مالك بن الأزهر عن نافع، وعنه ابن لهيعة، قال الحاكم: مجهول….
آخره:… والدة محمد بن قيس القاضي، والدة محمد بن أبي يحيى الأسلمي، والدة مساور الحميري، والدة منبوذ بن أبي سليمان بنت محيصة، والدة أم حكيم عن أمها سلمة، وعنها ابنتها. آخر التجريد وفائدته أمران. الأول: الإحاطة بجميع من ذكرهم المؤلف في الأصل. والثاني: الإعانة لمن أراد الكشف عن الراوي، فان رآه في أصلنا فذاك، وان رآه في هذا الفصل فهو إما ثقة، وإما مُخْتَلَفٌ فيه وإما ضعيف، فان أراد الزيادة في حاله نظر في الكاشف، فإن أراد زيادة بَسْطٍ نظر في مختصر التهذيب الذي جمعته؛ ففيه كل ما في تهذيب الكمال للمزي من شرح حال الرواة، وزيادة عليه، فإن لم يحصل له نسخة منه، فتذهيب التهذيب للذهبي، فإنه حسن في بابه، فإن لم يجده لا هنا ولا هنا، فهو إما ثقة أو مستور. وعلى الله الكريم الاعتماد، وعلى نبيه الصلاة والسلام إلى يوم الميعاد.
الحمد لله وحده، صلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. وكان الفراغ منه بكرة يوم السبت التاسع عشر من شهر ذي القعدة الحرام عام ثمانية وأربعين وثمان مائة، على يد العبد الفقير إلى الله تعالى عبد الرحمن بن أحمد إسمعيل القلقشندي القرشي الأثري لطف الله به، حامداً مُصليا مُسَلِّماً مُحسبِلاً. آمين. م.
بلغ الشيخ تقي الدين القلقشندي صاحبه قراءةً عَلَيَّ مِن أوّل الكتاب هنا في مجالس آخرها في الثامن عشر من المحرم سنة سبع وأربعين وثمان مائة. كتب ابن حجر.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. توجد في الصفحة الأولى عبارة: خط مرحوم پاشا زاده أفندي. وفيها عبارة: الحمد لله، ليعلم أن غالب الإلحاقات التي في الكُنى بخط المؤلف، وأن هذا الكتاب كله مقابل مع مؤلفه، وعليه خطه في البلاغات، وقد حررت على الكتاب مرة ثانية، وألحقت فيه ما ألحقه شيخنا المؤلف بعد مقابلتي معه، ولله الحمد.
الناسخ: عبد الرحمن بن أحمد إسماعيل القلقشندي القرشي الأثري. تاريخ النسخ: 848 هـ/ 1444م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والعناوين وأسماء الأعلام والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات وبلاغات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك حسين بن رستم، محمد بن أحمد الغيطي ( ) الشافعي سنة 938هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49115.

بيانات كتاب مخطوطة – لسان الميزان (ج: 3).

العنوان

لسان الميزان (ج: 3).

المؤلف

أحمد ابن علي بن حجر العسقلاني، الشافعي ت 852 هـ/ 1448م

رقم المخطوطة

349

عدد الأوراق

294

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

848 هـ/ 1444م

الناسخ

عبد الرحمن بن أحمد إسماعيل القلقشندي القرشي الأثري

المقاييس

238 × 156 ـ 176 × 107

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب زدني علماً وفهماً، حرف الميم: مالك بن أدا <أدي> عن النعمان بن بشير مجهول وثق، وقال الأزدي: لا يصح إسناده انتهى. روى عنه أبو إسماعيل السكوني. مالك بن الأزهر عن نافع، وعنه ابن لهيعة، قال الحاكم: مجهول….

آخره

… والدة محمد بن قيس القاضي، والدة محمد بن أبي يحيى الأسلمي، والدة مساور الحميري، والدة منبوذ <منصور> بن أبي سليمان بنت محيصة، والدة أم حكيم عن أمها سلمة، وعنها ابنتها. آخر التجريد وفائدته أمران. الأول: الإحاطة بجميع من ذكرهم المؤلف في الأصل. والثاني: الإعانة لمن أراد الكشف عن الراوي، فان رآه في أصلنا فذاك، وان رآه في هذا الفصل فهو إما ثقة، وإما مُخْتَلَفٌ فيه وإما ضعيف، فان أراد الزيادة في حاله نظر في الكاشف، فإن أراد زيادة بَسْطٍ نظر في مختصر التهذيب الذي جمعته؛ ففيه كل ما في تهذيب الكمال للمزي من شرح حال الرواة، وزيادة عليه، فإن لم يحصل له نسخة منه، فتذهيب التهذيب للذهبي، فإنه حسن في بابه، فإن لم يجده لا هنا ولا هنا، فهو إما ثقة أو مستور. وعلى الله الكريم الاعتماد، وعلى نبيه الصلاة والسلام إلى يوم الميعاد.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والعناوين وأسماء الأعلام والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات وبلاغات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك حسين بن رستم، محمد بن أحمد الغيطي ( ) الشافعي سنة 938هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49115.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :