مخطوطة – لوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات

عنوان المخطوط: لوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات ( ).
المؤلف: محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 99، 251 × 170 ـ 193 × 129، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر. الحمد لله الذي حارت الأفكار في مبادئ أنوار كبريائه وصمديته، وتاهت الأنظار في مطالع أسرار عِزِّهِ وفردانيته، وشهدت ذوات الموجودات على كمال قُدرته وأُلُوهيته… أما بعد: فإن الله تعالى لما أسعدني بالاتصال بحضرة السلطان المعظم… أبي المؤيد سام بن محمد بن مسعود بن الحسين، زيّن الله معاقد ملكه بأنواع الخيرات… وتأكد موجبات المحبّة والإخاء بيني وبين الأمير الأسفسِهلار… أبي حفص عمر بن الحسين، عظّم الله شأنه، وصانه في المنزلتين عمّا شانه، فلما اتّفق وصولي إلى بلده ولوانج اليُمْن هي مركز مملكته، ومستقر حِشمته، وفقني الله تعالى لتنقيح الكلام في شرح أسمائه وصفاته، وتحقيق القول في تفسير نُعوته وسماته، فصنّفت هذا الكتاب في المباحث العظيمة، والمطالب الكريمة… ورتّبته على ثلاثة أقسام. الأول: في المبادئ والمقدمات، والثاني في المقاصد والغايات، والثالث في اللواحق والمتممات…
آخره:… كان لإطلاق العزم في صفته محالاً. ولما انتهى الكلام إلى هذا المقام عرض من مشوشات القلب ما أوجب قطع الكلام، فكان هذا آخر الكتاب، والحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين. علَّقه فَقِيَْدُ قَلْبِهِ، ورهينُ ذنبِهِ؛ الفقير إلى الله القدير، أبو الفرج عبد الرحمن بن عبد العزيز ابن الجوزي ( )، الصوفي، الواعظ البغدادي، كان الله له في شِدَّتِهِ، وآنسه في ليله وجدته، بمحمد وعِترته.
ملاحظات: مخطوطة مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. الوضع العام: خطّ النسخ الواضح المضبوط ضبطاً كاملاً بالحركات. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية، وعليه تملك إبراهيم پاشا القاضي، ثم بيع من تركته سنة 937 هـ، وتملك أحمد حفيد منقاري زاده، وعليه تملك مطموس. والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51675.

رمز المنتج: mrgp857 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

لوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات

المؤلف

محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م

رقم المخطوطة

664

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

99، 251 × 170 ـ 193 × 129

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر. الحمد لله الذي حارت الأفكار في مبادئ أنوار كبريائه وصمديته، وتاهت الأنظار في مطالع أسرار عِزِّهِ وفردانيته، وشهدت ذوات الموجودات على كمال قُدرته وأُلُوهيته… أما بعد: فإن الله تعالى لما أسعدني بالاتصال بحضرة السلطان المعظم… أبي المؤيد سام بن محمد بن مسعود بن الحسين، زيّن الله معاقد ملكه بأنواع الخيرات… وتأكد موجبات المحبّة والإخاء بيني وبين الأمير الأسفسِهلار… أبي حفص عمر بن الحسين، عظّم الله شأنه، وصانه في المنزلتين عمّا شانه، فلما اتّفق وصولي إلى بلده ولوانج اليُمْن هي مركز مملكته، ومستقر حِشمته، وفقني الله تعالى لتنقيح الكلام في شرح أسمائه وصفاته، وتحقيق القول في تفسير نُعوته وسماته، فصنّفت هذا الكتاب في المباحث العظيمة، والمطالب الكريمة… ورتّبته على ثلاثة أقسام. الأول: في المبادئ والمقدمات، والثاني في المقاصد والغايات، والثالث في اللواحق والمتممات…

آخره

… كان لإطلاق العزم في صفته محالاً. ولما انتهى الكلام إلى هذا المقام عرض من مشوشات القلب ما أوجب قطع الكلام، فكان هذا آخر الكتاب، والحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين. علَّقه فَقِيَْدُ قَلْبِهِ، ورهينُ ذنبِهِ؛ الفقير إلى الله القدير، أبو الفرج عبد الرحمن بن عبد العزيز ابن الجوزي ( )، الصوفي، الواعظ البغدادي، كان الله له في شِدَّتِهِ، وآنسه في ليله وجدته، بمحمد وعِترته.

الوضع العام

خطّ النسخ الواضح المضبوط ضبطاً كاملاً بالحركات. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية، وعليه تملك إبراهيم پاشا القاضي، ثم بيع من تركته سنة 937 هـ، وتملك أحمد حفيد منقاري زاده، وعليه تملك مطموس. والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51675.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – لوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *