مخطوطة – ما لا يسع الطبيب جهله

عنوان المخطوط: ما لا يسع الطبيب جهله ( ).
المؤلف: يوسف بن إسماعيل بن إلياس بن أحمد، أبو المحاسن، نصير الدين، (الجويني، الخويي، الخوئي)، البغدادي، ابن الكتبي، الشافعي ت 1154 هـ/ 1353م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 155، الورقة 333 206 × 125 ـ 155 × 068، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مبدع الكائنات، وسابقها إلى كمالاتها، ومخترع الموجودات، وموقفها لبلوغ غاياتها، وإدراك نهاياتها… وبعد فإن هذا هو الكتاب الثاني الموعود به في كتابي: الأدوية والأغذية؛ خاصة، والرابع من جملة الكتاب الكبير عامة، وهذا حين أبتدئ بالمقدمة، وهي تشتمل على فصول. مقدمة: اعلم أن الله تبارك وتعالى أظهر جميع ما في طبيعة العالم من الكمالات من القوة إلى الفعل، إمّا في أوّل وهلة، وإما بتنقل وتدرّج…
آخره:… سُلام؛ كغُراب: اسم لمرق السكباج والمبرد والمصفى من دهنه، وهو غاية في التبريد، والتطفئة والتسكين، صالح حتى للمحمومين، ومن أكربه الشراب والخمار والأخلاط الحادة المحترقة.
وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده، شاكرين لله، ومتوكلين عليه، غير متناهية الأشخاص، وإنما ذكرت هذا القدر ليكون كالدستور في تركيب ما يراد تركيبه، وليهون على مَن ليس له قوة التركيب، ولا له استعداد معرفته أن يستعمل ما يروم استعماله، فليقدر له بقدر، وليهجر من يهجر، والحمد لله رب العالمين. وفقني الله تعالى بإتمام هذه النسخة الجليلة ثانياً، فله الحمد أولاً وآخراً، ولرسوله الصلاة أبداً دائماً، وكان الفراغ من زبره عن يد مصطفى الطبيب، في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة الشريفة، لسنة ثلاث وثلاثين ومائة وألف (1133هـ/ 1721م).
صحح مواد هذه النسخة الجليلة؛ بعضها بطريق المقابلة من الكتب المعتبرة؛ المعولة عليها كالقانون والمنهاجين والشفا والتذكرة وغيرها، وبعضها بطريق المطالعة لعدم الظفر بنسخة أخرى أصحّ منها، أو أسقم، ووافق تمام التصحيح لأربع ليال خلون من صفر الخير، لسنة أربع وثلاثين ومائة وألف (1134هـ/ 1721م) الهجرية، على مهاجريها أفضل الصلوات، وأكمل التحية، وأنا العبد الجاني؛ محمد المرادي بن حسن الطبيب، العريف بين أترابه: بواصف، ستر عيوبه، والْحَمْدُ للهِ أوَّلاً وآخِراً، والصلاة والسلام على حبيبه الكريم، وعلى آله أجمعين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. الناسخ: محمد المرادي بن حسن الطبيب. تاريخ النسخ: 12 ذي الحجة سنة 1133 هـ/ 1720م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك مستكتبه محمد مرادي بن حسن الطبيب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53627.

رمز المنتج: mrgp1244 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ما لا يسع الطبيب جهله

المؤلف

يوسف بن إسماعيل بن إلياس بن أحمد، أبو المحاسن، نصير الدين، (الجويني، الخويي، الخوئي)، البغدادي، ابن الكتبي، الشافعي ت 1154 هـ/ 1353م

رقم المخطوطة

959

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

12 ذي الحجة سنة 1133 هـ/ 1720م

الناسخ

محمد المرادي بن حسن الطبيب

عدد الأوراق وقياساتها

155، الورقة 333 206 × 125 ـ 155 × 068

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مبدع الكائنات، وسابقها إلى كمالاتها، ومخترع الموجودات، وموقفها لبلوغ غاياتها، وإدراك نهاياتها… وبعد فإن هذا هو الكتاب الثاني الموعود به في كتابي: الأدوية والأغذية؛ خاصة، والرابع من جملة الكتاب الكبير عامة، وهذا حين أبتدئ بالمقدمة، وهي تشتمل على فصول. مقدمة: اعلم أن الله تبارك وتعالى أظهر جميع ما في طبيعة العالم من الكمالات من القوة إلى الفعل، إمّا في أوّل وهلة، وإما بتنقل وتدرّج…

آخره

… سُلام؛ كغُراب: اسم لمرق السكباج والمبرد والمصفى من دهنه، وهو غاية في التبريد، والتطفئة والتسكين، صالح حتى للمحمومين، ومن أكربه الشراب والخمار والأخلاط الحادة المحترقة.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وعَليه تملّك مستكتبه محمد مرادي بن حسن الطبيب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53627.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ما لا يسع الطبيب جهله”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *