مخطوطة – مبكاة العابدين، رسالة الخفاجي

عنوان المخطوط: مبكاة العابدين، رسالة الخفاجي ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 100/ آ ـ 102/ آ، الورقة 244 × 135، عدد الأسطر: (مختلف).
أوله: هذه الرسالة لأستاذنا المولى الأعظم؛ لسان العرب، الثقة؛ خاتمة الحفّاظ: أحمد شهاب الدين أفندي الخفاجي أطال الله بقاه، وبلّغه ما يتمناه؛ بجاه محمد ومَن والاه.
قابلتها معه في داره السعيدة؛ قراءةً عليه بمجمع من الموالي؛ في يوم الثلاثاء، الخامس والعشرين من ذي الحجة؛ من شهور سنة 1062 هـ.
بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي أنعم على خُلّص عباده بهدايته، وشرّفهم باتّباع أشرف رُسُله، وجعلهم من أمّته، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومَن اتّبعهم بإحسان من أهل ملّته. هذا؛ وإنك أعزّك الله؛ سألتَ عن قوله عزّ وجلّ: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} ( ). وهذه الآية تُسمّى: مبكاة العابدين، لأن منهم مَن كان يرددها ويبكي، ويقول: لا أدري مِن أيّ الفريقين أنا؟…
آخره:… فلا وجه لما قاله هو وشُرّاح المقامات، فمعناه طرق الخيال مسرعاً ولا طرقه كطروقه مد لجاثم؛ تعجب من فعله، والقوم؛ كلّت مطيهم بعد ما تعجب من سيره وقطعه هذه المسافة التي لم يقطعها غيره إلا بتعبٍ شديدٍ، فاعرفه وعضّ عليه بالنواجذ، فإنه من بديع المعاني.
ملاحظات: توجد بعده أبيات للتنوخي من شعراء اليتيمة. الناسخ: عبد القادر بن عمر البغدادي ت 1093 هـ/ 1682م ( ). وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1467/ 1.

رمز المنتج: mrgp2314 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مبكاة العابدين، رسالة الخفاجي

المؤلف

أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

1467-15

عدد الأسطر

مختلف

الناسخ

عبد القادر بن عمر البغدادي ت 1093 هـ/ 1682م ( )

عدد الأوراق وقياساتها

100/ آ ـ 102/ آ، الورقة 244 × 135

أوله

هذه الرسالة لأستاذنا المولى الأعظم؛ لسان العرب، الثقة؛ خاتمة الحفّاظ: أحمد شهاب الدين أفندي الخفاجي أطال الله بقاه، وبلّغه ما يتمناه؛ بجاه محمد ومَن والاه.

آخره

… فلا وجه لما قاله هو وشُرّاح المقامات، فمعناه طرق الخيال مسرعاً ولا طرقه كطروقه مد لجاثم؛ تعجب من فعله، والقوم؛ كلّت مطيهم بعد ما تعجب من سيره وقطعه هذه المسافة التي لم يقطعها غيره إلا بتعبٍ شديدٍ، فاعرفه وعضّ عليه بالنواجذ، فإنه من بديع المعاني.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مبكاة العابدين، رسالة الخفاجي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *