مخطوطة – مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (ج: 1)

عنوان المخطوط: مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (ج: 1) ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن سُلَيْمَان الغاليبولي؛ الكليبولي، قاضي عسكر روم إيلي، شيخي زاده ت 1078 هـ/ 1667م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 307، الورقة: 311 × 214 ـ 232 × 132، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي، الْحَمْدُ للهِ الذي هدانا إلى الإيمان بهدايته الأزلية، ووفقنا لمداومة الصلوات بعنايته العلية، وأطلعنا على الأصول وما يتفرع عليها من المسائل الحنفية… وبعد فيقول المفتقر إلى الله الملك المنان: عبد الرحمن بن شيخ محمد بن سليمان، المدعو بشيخ زاده، جعل الله له الحسنى وزيادة، وغفر له ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه: إن الكتابَ المسمّى بملتقى الأبحر، بحرٌ زاخرٌ، وغيثٌ ماطرٌ… فأردتُ تبيين مكنونه… وسمَّيته، بمجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر… وذلك في يُمن دولة السلطان الأكرم، عضد سلاطين الأمم، ظِلُّ الله في بسيط الأرض، عامر المعمورة بالطول والعرض… خادم الحرمين المعظمين، مالك أماجد المشرقين… سلطان العرب والعجم، الخاقان السلطان الغازي محمد خان بن السلطان إبراهيم خان بن السلطان أحمد خان، أسبغ الله ظلال سلطنته على مفارق العالمين…: اعلم أن المصنّف قد افتتحه بسم الله وفاقاً لكتاب الله، واقتفاءً لسُنّة رسول الله، واقتداءً بالمؤلفين العارفين بالله…
آخره:… قال الفقيه أبو الليث: مَن يأخذ الأجر مِن طلبة العلم في يوم لا درس فيه أرجو أن يكون جائزاً. وفي الحاوي: إذا كان مشغولاً بالكتابة أو التدريس؛ لو اشترط في الوقف أن يزيد في وظيفة مَن يرى زيادته، أو ينقص مِن وظيفة مَن يرى نقصانه مِن أهل الوقف، وأن يدخل معهم مَن يرى إدخاله، وأن يخرج مَن يرى إخراجه؛ جاز. ثم إذا زاد أحدٌ منهم شيئاً أو نقصه مرة، أو أدخل أحداً أو أخرج أحداً؛ ليس له أنْ يغيره بعد ذلك، لأنَّ شرطه وقع على فعل يراه، فإذا رآه أو أمضاه؛ فقد انتهى ما رآه؛ إلّا لشرطه وتمامه في أوقاف الخصاف. والله سبحانه وتعالى أعلم.
وقد تمّ الجزء الأول من هذه النسخة، في يوم الجمعة المبارك، رابع عشرين من شهر شعبان المعظم قدره، من شهور سنة 1170 هـ سبعين ومائة وألف من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
ويليه الجزء الثاني، أوله: كتاب البيوع، على يد أفقر العباد وأحوجهم إلى الله تعالى، الفقير؛ محمد بن الفقيه حسين بن الفقيه أحمد بن الفقيه إسماعيل الحامدي الإدريسي الحسني نسباً، البرهامي ( )، الشاذلي طريقة، المالكي مذهباً، <المختليلي؟ المغتليلي> بلداً غفر الله له ولوالديه، ولمن دعا له بالمغفرة، وللمسلمين أجمعين. آمين.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات مجدولة وملونة بالأحمر، الناسخ: محمد بن حسين الحامدي الإدريسي الحسني. تاريخ النسخ: سنة 1170 هـ/ 1756م. الوضع العام: خطّ النسخ، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء فوقه، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات على الهوامش، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وعَليه تملّك حاجي مقاتل البوسنوي، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51433.

رمز المنتج: mrgp674 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (ج: 1)

المؤلف

عبد الرحمن بن محمد بن سُلَيْمَان الغاليبولي؛ الكليبولي، قاضي عسكر روم إيلي، شيخي زاده ت 1078 هـ/ 1667م

رقم المخطوطة

529

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

سنة 1170 هـ/ 1756م

الناسخ

محمد بن حسين الحامدي الإدريسي الحسني

عدد الأوراق وقياساتها

307، الورقة: 311 × 214 ـ 232 × 132

أوله

كتاب البيوع، على يد أفقر العباد وأحوجهم إلى الله تعالى، الفقير؛ محمد بن الفقيه حسين بن الفقيه أحمد بن الفقيه إسماعيل الحامدي الإدريسي الحسني نسباً، البرهامي ( )، الشاذلي طريقة، المالكي مذهباً، <المختليلي؟ المغتليلي> بلداً غفر الله له ولوالديه، ولمن دعا له بالمغفرة، وللمسلمين أجمعين. آمين.

آخره

… قال الفقيه أبو الليث: مَن يأخذ الأجر مِن طلبة العلم في يوم لا درس فيه أرجو أن يكون جائزاً. وفي الحاوي: إذا كان مشغولاً بالكتابة أو التدريس؛ لو اشترط في الوقف أن يزيد في وظيفة مَن يرى زيادته، أو ينقص مِن وظيفة مَن يرى نقصانه مِن أهل الوقف، وأن يدخل معهم مَن يرى إدخاله، وأن يخرج مَن يرى إخراجه؛ جاز. ثم إذا زاد أحدٌ منهم شيئاً أو نقصه مرة، أو أدخل أحداً أو أخرج أحداً؛ ليس له أنْ يغيره بعد ذلك، لأنَّ شرطه وقع على فعل يراه، فإذا رآه أو أمضاه؛ فقد انتهى ما رآه؛ إلّا لشرطه وتمامه في أوقاف الخصاف. والله سبحانه وتعالى أعلم.

الوضع العام

خطّ النسخ، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء فوقه، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات على الهوامش، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وعَليه تملّك حاجي مقاتل البوسنوي، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51433.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *