Search
Search

مخطوطة – مجمع اللغات الثلاث العربية والتركية والفارسية

نبذة عن كتاب مخطوطة – مجمع اللغات الثلاث العربية والتركية والفارسية

عنوان المخطوط: مجمع اللغات الثلاث العربية والتركية والفارسية ( ).
المؤلف: الحاج وقاري وفاته بعد سنة 1264 هـ/ 1847 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 86، الورقة: 331 × 216 ـ 251 × 138، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي كرّم بني آدم بإنطاق الفصيحة، وزيّنه بالعمل وأوصاف المليحة، والصلاة والسلام على مَنْ كان أفصح بالنطق بالضاد؛ رداًّ على المشركين بأحسن الأرداد، وعلى آله وأصحابه الذين هُم أهل الإمتاد؛ المدّخرين ليوم الميعاد، ونسأل الله شفاعتهم ليوم المعاد، فإن الله بصيرٌ بالعباد، ثم السلام على أولي الأمر بعد الرسول، وخليفة عصر والزمان بالقبول، أعني به خليفة المحمدية، ومصداق صدق الصدّيقية، وصاحب فروق الفاروقية… وإمام الإسلام والمسلمين، وسيد الملوك والسلاطين، وظِلّ الله في أرضه، وآيته حماية لخلقه وعباده، الملك العادل العامل، ومحيي رُفاة المكارم… المؤيّد من عند الله، والغازي في سبيل الله؛ سلطان البرين، وخادم الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى؛ السلطان ابن السلطان: السلطان عبد المجيد خان ( ) ابن السلطان الغازي محمود خان، أدام الله سلطنته، وطوّل عُمره، وعزّ نصره، اللهم اجعل سيفه قاطعة مررة على الكفرة، الرّفضة الفجرة، في الأرض يساراً ويميناً. رحم الله من قال: آمينا. وبعد فهذه رسالة تجمع فيها اللغات: العربية والتركية والفارسية الدرية، جمعتها من ألسنة المتوسطين من العرب والفرس والترك المحمية؛ بحيث كان سفارتي بالفُرس، وتربيتي في العرب حتى الحجاز والقدس، ودَوَرَاني في الترك إلى القُنية والرودس، واشتغالي في تحصيل العلم والتجسُّس. وأنا الفقير إلى الله الباري: الحاج وقاري، جعل الله من العيوب عاري، فطلبوا مني بعض التلاميذ الصغار الأَبَرات رسالةً في فنّ عِلم اللغاتِ أنْ أجمعَ لهم مجمع اللغات في لغة الثلاثة بالسرعة… وسمَّيتُها مجمع اللغات، فنرجو للناظرين أن يعفّوا خطأ الخاطئين… هذا وإني قد أحببت نسختها بالاستكثار، وتعميم نفعها في الأقطار، ونشرها في كل مكان وبلد؛ ليستفيد بها كل أطفال وولد؛ سيما أولاد مكاتب الرشدية، ذو القيمة الزكية، ولا يمكن ذلك إلا بهمة همم العالي، ومالك المج الغالي… الصدر الأعظم: المصطفى رشيد پاشا، أعطاه الله ما يريد وما يشاء… اعلم أن اطّلاع اللغة من هذا الكتاب أسهل من غيره تيسراً لأن كلمة التي تعرف معناها في لغة من لغات الثلاثة، وأردت أن تعرف ما معناها في اثنين الاخيرين، فانظر في الفهرست تجد معناها؛ وتفصيل ذلك…
آخره:… {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} ( ). ربّك عبادت إيله تا أجلك كلنجيه دك: عبادت كن پرور دكار خود را مردت تادم.
تاريخ الكتاب بالتركية: كتابك تاريخي تركيله. تاريخ كتاب بنظم تركي.
تقريض أفصح الشعرا المتقدمين، وأبلغ البلغاء المتوخّرين المتورِّخين حضرت: ثروت أفندي ( )، أحسن الله إليه في الدار الأبدي.
وقارئ نام ممدوحي الأنام أول صاحب آثارك
فضيلتله بودم ذاتي سزاي اشتهار أولدي…
ديدم تاريخني: ثروت كه توقيريله ياد أولسون
وقارينك هله أوقي كتابي يادكار أولدي = سنة 1264هـ.
ملاحظات: يوجد في آخره تقريظ للشاعر العثماني ثروت أفندي، يتضمن تاريخه بحساب الجمل. الناسخ: بخط المؤلف وقاري. تاريخ النسخ والتأليف: سنة 1264 هـ/ 1847 م. الوضع العام: خطّ الثلث، الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغلاف تيموري ملون وعليه رسوم أزهار وورود متعددة الأشكال والألوان، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54070.

بيانات كتاب مخطوطة – مجمع اللغات الثلاث العربية والتركية والفارسية

العنوان

مجمع اللغات الثلاث العربية والتركية والفارسية

المؤلف

الحاج وقاري وفاته بعد سنة 1264 هـ/ 1847 م

رقم المخطوطة

1334

عدد الأسطر

15

الناسخ

بخط المؤلف وقاري

عدد الأوراق وقياساتها

86، الورقة: 331 × 216 ـ 251 × 138

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي كرّم بني آدم بإنطاق الفصيحة، وزيّنه بالعمل وأوصاف المليحة، والصلاة والسلام على مَنْ كان أفصح بالنطق بالضاد؛ رداًّ على المشركين بأحسن الأرداد، وعلى آله وأصحابه الذين هُم أهل الإمتاد؛ المدّخرين ليوم الميعاد، ونسأل الله شفاعتهم ليوم المعاد، فإن الله بصيرٌ بالعباد، ثم السلام على أولي الأمر بعد الرسول، وخليفة عصر والزمان بالقبول، أعني به خليفة المحمدية، ومصداق صدق الصدّيقية، وصاحب فروق الفاروقية… وإمام الإسلام والمسلمين، وسيد الملوك والسلاطين، وظِلّ الله في أرضه، وآيته حماية لخلقه وعباده، الملك العادل العامل، ومحيي رُفاة المكارم… المؤيّد من عند الله، والغازي في سبيل الله؛ سلطان البرين، وخادم الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى؛ السلطان ابن السلطان: السلطان عبد المجيد خان ( ) ابن السلطان الغازي محمود خان، أدام الله سلطنته، وطوّل عُمره، وعزّ نصره، اللهم اجعل سيفه قاطعة مررة على الكفرة، الرّفضة الفجرة، في الأرض يساراً ويميناً. رحم الله من قال: آمينا. وبعد فهذه رسالة تجمع فيها اللغات: العربية والتركية والفارسية الدرية، جمعتها من ألسنة المتوسطين من العرب والفرس والترك المحمية؛ بحيث كان سفارتي بالفُرس، وتربيتي في العرب حتى الحجاز والقدس، ودَوَرَاني في الترك إلى القُنية والرودس، واشتغالي في تحصيل العلم والتجسُّس. وأنا الفقير إلى الله الباري: الحاج وقاري، جعل الله من العيوب عاري، فطلبوا مني بعض التلاميذ الصغار الأَبَرات رسالةً في فنّ عِلم اللغاتِ أنْ أجمعَ لهم مجمع اللغات في لغة الثلاثة بالسرعة… وسمَّيتُها مجمع اللغات، فنرجو للناظرين أن يعفّوا خطأ الخاطئين… هذا وإني قد أحببت نسختها بالاستكثار، وتعميم نفعها في الأقطار، ونشرها في كل مكان وبلد؛ ليستفيد بها كل أطفال وولد؛ سيما أولاد مكاتب الرشدية، ذو القيمة الزكية، ولا يمكن ذلك إلا بهمة همم العالي، ومالك المج الغالي… الصدر الأعظم: المصطفى رشيد پاشا، أعطاه الله ما يريد وما يشاء… اعلم أن اطّلاع اللغة من هذا الكتاب أسهل من غيره تيسراً لأن كلمة التي تعرف معناها في لغة من لغات الثلاثة، وأردت أن تعرف ما معناها في اثنين الاخيرين، فانظر في الفهرست تجد معناها؛ وتفصيل ذلك…

آخره

… {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} ( ). ربّك عبادت إيله تا أجلك كلنجيه دك: عبادت كن پرور دكار خود را مردت تادم.

الوضع العام

خطّ الثلث، الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغلاف تيموري ملون وعليه رسوم أزهار وورود متعددة الأشكال والألوان، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54070.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :