مخطوطة – مجموعة المختارات الأدبية والمراسلات والإجازات والأشعار والتقاريظ

عنوان المخطوط: مجموعة المختارات الأدبية والمراسلات والإجازات والأشعار والتقاريظ ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر، محب الدين بن تقي الدين، العلواني، الحموي، الدمشقي، ت 1016هـ/ 1608م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 2/ ب ـ 149/ ب، الورقة: 199 × 146 ـ 155 × 090، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم
فذا السجعُ سَجْعٌ ليس في السَّجعِ مثله وهذا جِناسٌ ليس يُحِسنُهُ الشِّعرُ
الطامِعُ في منال قُرص الشَّمس؛ كالطامع في منال قرص الشمس. مثل المطرز للحريري مثل المطرز للحريري.
للقاضي الفاضل: فَبِتْنا بليلةٍ خَمَدَ جمرُها، وجَمدَ خَمرُها، وودت البصلةُ لو اكتست قُمُصاً إلى قُمُصِها، ولو جرّت الشمس إلى قرصها. نظمٌ:
سلامٌ كسِنِّ السينِ يبسمُ عن ثنا جناب كريم للكرام، مُدارُ
فلازال مَنْ أثنى عليه مُكرّماً وتبقى عماداً في حمايته الدارُ
الخُلُقُ في الاصطلاح: ملكةٌ للنفس يصدر عنها بسببها الأفعال بلا رويّة، وتنقسِم إلى فضيلة ورذيلة، فالفضيلة هي الوسط، والرذيلة هي الأطراف. فالفضائل الخلقية أصولها ثلاثة: العِفّة والشجاعة والْحِكمة. والرذائل الخلقية أصولها ستة؛ هي أطراف تلك الثلاثة، ثلاثة منها من قبيل الإفراط؛ وهي: الفجور والتهور والجريرة. وثلاثة من قبيل التفريط؛ وهي: الخمود والْجُبن والبلاهة… صورة مكاتبة: يقبّل الأرض التي ما برح يشتاقها، واليد الشريفة التي مِنَنُها في الأطواق أعناقها، ويتشوّق إلى مشاهدة طلعته الكريمة؛ فقد آلمه فراقها…
آخره:… توفي الشيخ محمد بن الشيخ علوان ليلة الأربعاء؛ سادس عشر شوال سنة 982 هـ/ 1575 م، توفي مولانا مفتي العصر أبو السعود أفندي ( )، ليلة الأحد وقت التمجيد خامس جمادى الأولى سنة 982 هـ/ 1574 م، انتقل بالوفاة إلى رحمته تعالى السلطان سليم خان ( )، ودفن نهار الأربعاء سابع شهر رمضان وقت الضحى. وقع الحريق في السرايا ضحوة نهار الخميس سابع عشر شهر ربيع الثاني سنة 982 هـ/ 1574 م، واستمرّ إلى وقت العصر، وتلف من الأرز والسكر والعسل وغير ذلك، ومن الآلات الصيني وغيرها ما لا عنه مزيد.
ما وُجد بخط مُنشيه المرحوم شيخ الإسلام القاضي محب الدين أفندي رحمه الله رحمة واسعة؛ بمنِّه وكرمه؛ آمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وكان الفراغ من تعليقه في ليلةٍ يُسفِرُ صباحُها عن يوم الأحد المبارك، من شهر رجب الفرد، من شهور سنة ثلاث وأربعين وألف، أحسن الله ختامها. تم.
ملاحظات: مجموع خزائني قيّم؛ فيه خمسة عناوين، وهو يضمّ مراسلات ومنشآت نادرة. تاريخ النسخ: 1 رجب سنة 1043 هـ/ 1634 م؛ في عهد أمير المؤمنين وخليفة المسلمين السلطان العثماني مراد الرابع بن أحمد الأول. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54226.

رمز المنتج: mrgp2387 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مجموعة المختارات الأدبية والمراسلات والإجازات والأشعار والتقاريظ

المؤلف

محمد بن أبي بكر، محب الدين بن تقي الدين، العلواني، الحموي، الدمشقي، ت 1016هـ/ 1608م

رقم المخطوطة

1475-1

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1 رجب سنة 1043 هـ/ 1634 م؛ في عهد أمير المؤمنين وخليفة المسلمين السلطان العثماني مراد الرابع بن أحمد الأول

عدد الأوراق وقياساتها

2/ ب ـ 149/ ب، الورقة: 199 × 146 ـ 155 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم

آخره

… توفي الشيخ محمد بن الشيخ علوان ليلة الأربعاء؛ سادس عشر شوال سنة 982 هـ/ 1575 م، توفي مولانا مفتي العصر أبو السعود أفندي ( )، ليلة الأحد وقت التمجيد خامس جمادى الأولى سنة 982 هـ/ 1574 م، انتقل بالوفاة إلى رحمته تعالى السلطان سليم خان ( )، ودفن نهار الأربعاء سابع شهر رمضان وقت الضحى. وقع الحريق في السرايا ضحوة نهار الخميس سابع عشر شهر ربيع الثاني سنة 982 هـ/ 1574 م، واستمرّ إلى وقت العصر، وتلف من الأرز والسكر والعسل وغير ذلك، ومن الآلات الصيني وغيرها ما لا عنه مزيد.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54226.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مجموعة المختارات الأدبية والمراسلات والإجازات والأشعار والتقاريظ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *