مخطوطة – محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار = مسامرة الأبرار ومحاضرة الأخيار

عنوان المخطوط: محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار = مسامرة الأبرار ومحاضرة الأخيار ( ).
المؤلف: (منحول إلى): محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 361، الورقة 248 × 172 ـ 189 × 107 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على محمد وسلم، الحمد لله الذي أطلع شموس الفوائد في محاضرة الأبرار، وجعل نظام القلائد في مسامرة الأخيار، وأودع لآلئ الفرائد في محاورة الأحرار، وأوضح الحكم في مُجاراة الحكماء، وأبان جوامع الكلم في مُباراة العلماء، وضمّن الأسرار مُطارحة الأحبّاء، وأرسل الأرواح في مناوحة الأودّاء، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم. أما بعد: فإني أودعت بهذا الكتاب الذي وَسَمْتُهُ: <محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار>. ضروباً من الآداب، وفنوناً من المواعظ والأمثال والحكايات النادرة، والأخبار السائرة، وسِيَر الأولين من الأنبياء صلوات الله عليهم والأمم، وأخبار العرب والعجم… وكذلك سكتُّ أيضاً في كتابي هذا عمّا شَجَرَ بين الصحابة رضوان الله عليهم، لما يتطرّق للنفوس الضعيفة، وأهل الأهواء من الترجيح والتجريح… فصل: فيما ذكره الناس في شرف مجالسة الكتب دون الناس وما في ذلك من السلامة في الدين. أنشدني أبو الحسن علي بن جابر الزيات ( ):
كتاب الله أصدق كل قيل رواه المصطفى عن جبريل
عن اللوح المحيط بكل شيء عن القلم الرفيع عن الجليل
ومما حدثني فيما يرجع إلى قول الشعر شيخنا أبو عبد الله محمد بن سعيد عن شيخه أبي محمد عبد الله بن عبدون الكاتب قال: حملني أبي إلى الأستاذ لأنظر عليه شيئاً من كتُب الأدب، وكنت قد بدأت أقول الشعر قليلاً. قال: فأراد الأستاذ امتحاني في ذلك، وتعرّض لتقبيح الشعر، فقال لي: يا ولدي بلغني أنك تُبيّتُ على صغرك؟. فقلت: هو ما قيل لك. فقال: أجزْ: <الشِّعرُ خُطّةُ خُسْفِ>.
فقلتُ: <لكلِّ طالِبِ عُرْفِ
للشيخِ عَيْبَةُ عَيْبٍ وللفتى ظرف ظرْفِ>.
فاستحسنه الشيخ. وحدثني أبو جعفر بن يحيى بقرطبة…
آخره:… وروينا من حديث الخرائطي قال ثنا علي بن داود ثنا محمد بن عبد العزيز الرملي ثنا محمد بن خميس عن عبد العزيز الزهري عن طاوس قال: جاء رجل إلى محمد بن يوسف، وهو على اليمن، فقال: إن معي صفة الأنبياء، وهو قبر من قبور الجاهلية. قال طاوس: فأرسلني معه. قال: فأتينا موضعاً فحفروا؛ فإذا بابٌ ودَرَجَةٌ، وإذا بامرأتين ناشرتيّ الشَّعْرَ على سريرٍ عليهما حبرات مُكفّفات بالدِّيباج، وبينهما عَسيبٌ من فِضَّةٍ مكتوبٌ بالذهب: أنا حُبّى (حيا) وهذه أختي رضوى ابنتا تُبّع، مِتْنا لا نُشْرِكُ بالله شيئاً.
انتهى السَّمَرُ، والْحَمْد للهِ وَحْدَه.
قد وقع الفراغ منه في اليوم العاشر من شهر جُمادى الآخر لسنة أربع وأربعين وتسعمائة (944 هـ) ببلدة دار السلطنة قسطنطينية المحمية، حماها اللهُ وساكينها عن الأفات والبليّة. تمّ.
ملاحظات: مكتوب على صفحة العنوان بعض أبيات الشعر، وتوجد ملاحظة نصُّها: <المشهور: أن هذا الكتاب للشيخ محيي الدين العربي. وليس كذلك لأن مؤلف هذا الكتاب روى عن الذهبي عند ذكر خلافة عمر بن عبد العزيز، والذهبي متأخر عن الشيخ نحو مائة سنة>. قلتُ: بل مائة وعشر سنوات، فوفاة الشيخ مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، سنة 638 هـ/ 1240م، ووفاة الحافظ الذهبي الحافظ سنة 748 هـ>. ومن المعلوم أن اللاحق ينقل عن السابق وليس العكس المستحيل. تاريخ النسخ: سنة 944 هـ/ 1537م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد الشهير بقصّاب زاده. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53952.

رمز المنتج: mrgp1576 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار = مسامرة الأبرار ومحاضرة الأخيار

المؤلف

(منحول إلى): محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م

رقم المخطوطة

1204

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 944 هـ/ 1537م

عدد الأوراق وقياساتها

361، الورقة 248 × 172 ـ 189 × 107

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على محمد وسلم، الحمد لله الذي أطلع شموس الفوائد في محاضرة الأبرار، وجعل نظام القلائد في مسامرة الأخيار، وأودع لآلئ الفرائد في محاورة الأحرار، وأوضح الحكم في مُجاراة الحكماء، وأبان جوامع الكلم في مُباراة العلماء، وضمّن الأسرار مُطارحة الأحبّاء، وأرسل الأرواح في مناوحة الأودّاء، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم. أما بعد: فإني أودعت بهذا الكتاب الذي وَسَمْتُهُ: <محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار>. ضروباً من الآداب، وفنوناً من المواعظ والأمثال والحكايات النادرة، والأخبار السائرة، وسِيَر الأولين من الأنبياء صلوات الله عليهم والأمم، وأخبار العرب والعجم… وكذلك سكتُّ أيضاً في كتابي هذا عمّا شَجَرَ بين الصحابة رضوان الله عليهم، لما يتطرّق للنفوس الضعيفة، وأهل الأهواء من الترجيح والتجريح… فصل: فيما ذكره الناس في شرف مجالسة الكتب دون الناس وما في ذلك من السلامة في الدين. أنشدني أبو الحسن علي بن جابر الزيات ( ):

آخره

… وروينا من حديث الخرائطي قال ثنا علي بن داود ثنا محمد بن عبد العزيز الرملي ثنا محمد بن خميس عن عبد العزيز الزهري عن طاوس قال: جاء رجل إلى محمد بن يوسف، وهو على اليمن، فقال: إن معي صفة الأنبياء، وهو قبر من قبور الجاهلية. قال طاوس: فأرسلني معه. قال: فأتينا موضعاً فحفروا؛ فإذا بابٌ ودَرَجَةٌ، وإذا بامرأتين ناشرتيّ الشَّعْرَ على سريرٍ عليهما حبرات مُكفّفات بالدِّيباج، وبينهما عَسيبٌ من فِضَّةٍ مكتوبٌ بالذهب: أنا حُبّى (حيا) وهذه أختي رضوى ابنتا تُبّع، مِتْنا لا نُشْرِكُ بالله شيئاً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد الشهير بقصّاب زاده. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53952.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار = مسامرة الأبرار ومحاضرة الأخيار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *