مخطوطة – محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر

عنوان المخطوط: محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر ( ).
المؤلف: علي بن مصطفى الحنفي، علي ده ده، شيخ التربة (ت 1007 هـ/ 1598م) ( ).
عدد الأوراق: 69/ ب ـ 165/ آ، وقياساتها: 298 × 165 ـ 219 × 089، عدد الأسطر: (32).
أوله: يا فتاح. بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الأول الآخر، الباطن الظاهر، نحمده بلسان الحمد وكل حامد، مما بدى في الوجود من غايب وشاهد، إله لا يغرب في الأكوان عن علمه المحيط ذرة، رحمان يسع كل الوجود في بحر رحمته قطرة… أما بعد: لما اطلعت على كتاب لطيف في معرفة الأوائل للإمام الحبر الهمام، والعالم المتقن، ألفها أستاذ المتأخرين خاتم المجتهدين؛ جلال الملة والدين، عبد الرحمن السيوطي، تغمده الله برحمته، لخّصته من كتابه المذكور بحذف أسانيد الأخبار والزوائد… وذيلته في آخر كتابي من أواخر الأخبار من أنواع المحاضرات من التواريخ ممّا لم يودع في غيره من كتب الأوائل للسيوطي والعسكري… فجدير أن يُسمّى بمتن التواريخ وأصلها… وسميته بمحاضراة الأوائل ومسامرة الأواخر. وله نسختان النسخة الأولى مختصرة من هذه النسخة، وانتشرت منها نسخ كثيرة قبل تبييضي إيّاها في زمن اشتغالي فيما لا يعنيني، فكان قد عاقتني من إتمامه أمراض مختلفة، وأشغال مؤتلفة، فالآن بحمد الله وعونه وفضله ومنِّه هاج عزمي، وقام جزمي اختتامه بزيادات كثيرة على النسخة الأولى، والله الولي الفياض، وقدمت فصلين في جمع من أحاديث الأوائل الشريفة…
آخره:… وقيل: آية الحمد صدر كل كتاب، ونور كل خطاب، وبه تم الكتاب. وفقنا الله تعالى طريق الرضا والصواب، منه المرجع وإليه المناب، الحمد لله وحده، أكمل حمدٍ وأتمّه أَوَّلاً وآخِراً، وأفضل الصلاة وأكمل التسليم وأعمّه باطناً وظاهراً على سيد الأولين والآخرين، وآله وصحبه اللهم احشرنا تحت لواء حمد يوم الدين. آمين الله آمين. سنة ثمان عشرة وألف، في أواخر ذي الحجة. تم تم تم.
ملاحظات: مكتوب في آخره ما نصُّهُ: الحمد لله أولاً وآخراً، قد تم كتاب الأوائل في أول الأشهر الحرم الرجب المرجب ( ) الفرد في أول جمعة منه، اتفق يومها أول شهر منه سنة ثمان وتسعين وتسعمائة على يدي محرره أفقر الورى، وتراب أقدام الفقراء، وغبار نعال خيل المجاهدين عليّ بن مصطفى في المشهد السليماني، والمرقد الروحاني، كان الله له فيما يرضاه، وعفا عنهما، وعن جميع المؤمنين بفيض فضله، وسعة جوده ورحمته، بحرمة سيد المرسلين. آمين اللهم آمين.
تاريخ التأليف: 1 رجب سنة 998 هـ/ 1590 م. تاريخ النسخ: أواخر ذي الحجة سنة 1018 هـ/ 1610 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني تتوسطه شمسية، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53713.

رمز المنتج: mrgp1350 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر

المؤلف

علي بن مصطفى الحنفي، علي ده ده، شيخ التربة (ت 1007 هـ/ 1598م)

رقم المخطوطة

1045-2

عدد الأوراق

69/ ب ـ 165/ آ

عدد الأسطر

32

تاريخ النسخ

أواخر ذي الحجة سنة 1018 هـ/ 1610 م

أوله

يا فتاح. بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الأول الآخر، الباطن الظاهر، نحمده بلسان الحمد وكل حامد، مما بدى في الوجود من غايب وشاهد، إله لا يغرب في الأكوان عن علمه المحيط ذرة، رحمان يسع كل الوجود في بحر رحمته قطرة… أما بعد: لما اطلعت على كتاب لطيف في معرفة الأوائل للإمام الحبر الهمام، والعالم المتقن، ألفها أستاذ المتأخرين خاتم المجتهدين؛ جلال الملة والدين، عبد الرحمن السيوطي، تغمده الله برحمته، لخّصته من كتابه المذكور بحذف أسانيد الأخبار والزوائد… وذيلته في آخر كتابي من أواخر الأخبار من أنواع المحاضرات من التواريخ ممّا لم يودع في غيره من كتب الأوائل للسيوطي والعسكري… فجدير أن يُسمّى بمتن التواريخ وأصلها… وسميته بمحاضراة الأوائل ومسامرة الأواخر. وله نسختان النسخة الأولى مختصرة من هذه النسخة، وانتشرت منها نسخ كثيرة قبل تبييضي إيّاها في زمن اشتغالي فيما لا يعنيني، فكان قد عاقتني من إتمامه أمراض مختلفة، وأشغال مؤتلفة، فالآن بحمد الله وعونه وفضله ومنِّه هاج عزمي، وقام جزمي اختتامه بزيادات كثيرة على النسخة الأولى، والله الولي الفياض، وقدمت فصلين في جمع من أحاديث الأوائل الشريفة…

آخره

… وقيل: آية الحمد صدر كل كتاب، ونور كل خطاب، وبه تم الكتاب. وفقنا الله تعالى طريق الرضا والصواب، منه المرجع وإليه المناب، الحمد لله وحده، أكمل حمدٍ وأتمّه أَوَّلاً وآخِراً، وأفضل الصلاة وأكمل التسليم وأعمّه باطناً وظاهراً على سيد الأولين والآخرين، وآله وصحبه اللهم احشرنا تحت لواء حمد يوم الدين. آمين الله آمين. سنة ثمان عشرة وألف، في أواخر ذي الحجة. تم تم تم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني تتوسطه شمسية، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53713.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *