مخطوطة – مراصد الاطلاع (على في) أسماء الأمكنة والبقاع

عنوان المخطوط: مراصد الاطلاع (على في) أسماء الأمكنة والبقاع ( ).
المؤلف: عبد المؤمن بن عبد الحق بن عبد الله بن علي بن مسعود بن شمائل، القطيعي، البغدادي، الحنبلي، صفي الدين، أبو الفضائل، ت 739 هـ/ 1338م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 255، الورقة 270 × 185 ـ 195 × 125، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربِّ يسِّر يا كريم، الحمد لله على ما تواتر من آلائه، وله الشكر على ما تظافر من نعمائه، حمداً يليق بجلاله، ويواري ما تتابع من أفضاله، والصلاة والسلام على مَن ختم الرُّسل بإرساله، وكمّل أمّته بإكماله، محمد المصطفى وعلى جميع أهله وآله، وبعد فإن الغرض من وضع الكتاب إنما هو بيان علمٍ مقصودٍ به، فلذلك لا ينبغي أن يخلط به غيره مما يبيّن في علم آخر لئلّا يتشعّب الفهم، وينبوا عنه السّمع… وهذا حال الكتاب المسمى بمعجم البلدان، فإن الغرض المقصود منه إنما هو معرفة أسماء الأماكن والبقاع التي على الرُّبع المسكون من الأرض مما ورد به خبر وجاء في شعر… وسمّيته: بمراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع…
آخره:… اليون: بالضم ثم السكون وآخره نون، من باب اليون، أو بايلون تقدم، وهو حصن كان بمصر بُنِيَ مكانه الفسطاط. يُوْيُوْ: بالضم ثم السكون مكرر به يومٌ للعرب. الياء والهاء، يهرع: بالفتح ذو يهرع موضع. اليهودية: في موضعين، أحدهما محلة بجرجان، والأخر بإصبهان. الياء والياء؛ ييعث: بالفتح ثم السكون وأخره نون؛ عين بواد يقال له: جوزان، وقيل: واد بين ضاحك وضويحك، وقيل: بئر في بلاد خزاعه، وقيل موضع قرب بدر، وقيل: بئر في وادي عياثر أيضاً، والله أعلم.
وهذا آخر ما في كتاب معجم البلدان من الأماكن، وقد كتبت منه ما ظننته أنه كافٍ في المطلوب، وبالله سبحانه التوفيق، وهو المحمود على بلوغ المراد، وهو حسبي ونعم الوكيل، ووافق الفراغ من كاتبه، في العاشر من شهر صفر الخير، من سنة ثلاث وأربعين وتسعمائة، غفر الله لكاتبه ومستكتبه ولمَن نظر فيه، ودعا لهما بحُسن الخاتمة، والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، حسبنا الله ونعم الوكيل.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 943 هـ. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب، وعَليه تملّك عبد الله الشهناوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53739.

رمز المنتج: mrgp1372 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مراصد الاطلاع (على في) أسماء الأمكنة والبقاع

المؤلف

عبد المؤمن بن عبد الحق بن عبد الله بن علي بن مسعود بن شمائل، القطيعي، البغدادي، الحنبلي، صفي الدين، أبو الفضائل، ت 739 هـ/ 1338م

رقم المخطوطة

1064

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

943 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

255، الورقة 270 × 185 ـ 195 × 125

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربِّ يسِّر يا كريم، الحمد لله على ما تواتر من آلائه، وله الشكر على ما تظافر من نعمائه، حمداً يليق بجلاله، ويواري ما تتابع من أفضاله، والصلاة والسلام على مَن ختم الرُّسل بإرساله، وكمّل أمّته بإكماله، محمد المصطفى وعلى جميع أهله وآله، وبعد فإن الغرض من وضع الكتاب إنما هو بيان علمٍ مقصودٍ به، فلذلك لا ينبغي أن يخلط به غيره مما يبيّن في علم آخر لئلّا يتشعّب الفهم، وينبوا عنه السّمع… وهذا حال الكتاب المسمى بمعجم البلدان، فإن الغرض المقصود منه إنما هو معرفة أسماء الأماكن والبقاع التي على الرُّبع المسكون من الأرض مما ورد به خبر وجاء في شعر… وسمّيته: بمراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع…

آخره

… اليون: بالضم ثم السكون وآخره نون، من باب اليون، أو بايلون تقدم، وهو حصن كان بمصر بُنِيَ مكانه الفسطاط. يُوْيُوْ: بالضم ثم السكون مكرر به يومٌ للعرب. الياء والهاء، يهرع: بالفتح ذو يهرع موضع. اليهودية: في موضعين، أحدهما محلة بجرجان، والأخر بإصبهان. الياء والياء؛ ييعث: بالفتح ثم السكون وأخره نون؛ عين بواد يقال له: جوزان، وقيل: واد بين ضاحك وضويحك، وقيل: بئر في بلاد خزاعه، وقيل موضع قرب بدر، وقيل: بئر في وادي عياثر أيضاً، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب، وعَليه تملّك عبد الله الشهناوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53739.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مراصد الاطلاع (على في) أسماء الأمكنة والبقاع”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *