Search
Search

مخطوطة – مصابيح السنة: مصابيحُ الدُّجَى

نبذة عن كتاب مخطوطة – مصابيح السنة: مصابيحُ الدُّجَى

عنوان المخطوط: مصابيح السنة: مصابيحُ الدُّجَى ( ).
المؤلف: الحسين بن مسعود البغوي، الفراء الشافعي، ت 510هـ أو 516 هـ ( ).
عدد الأوراق: 263، المقاييس: 277 × 184 ـ 186 × 120، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي، الحمد لله وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَى، والصلاةُ التامّةُ الدائمةُ على رسولِهِ الْمُجْتَبَى، محمد سَيِّدِ الورى، وعلى آلِهِ نُجُوم الهُدى، قال الشيخُ الإمام الأجلُّ مُحيي السُّنَّةِ ناصرُ الحديث رُكْنُ الإِسْلام، قُدوةُ الأئمةِ أبو محمد الحسين بن مسعودٍ البغوي؛ رَحِمَهُ اللهُ ورحم سلفَهُ. أما بعد: فهذه ألفاظٌ صدرتْ عن صَدْرِ النبوةِ، وسُنَنٌ سارتْ عن معدنِ الرِّسالة، وأحاديث جاءت عن سَيِّدِ المرسلين، وخاتمِ النبيين، هُنَّ مصابيحُ الدُّجَى، خرجت عن مشكاة التقوى، مِمَّا أوردَها الأئمَّةُ في كُتُبِهِمْ، جمعتُها للمنقطعين إلى العبادة، لتكون لهم بَعْدَ كِتابِ الله تعالى حَظاًّ مِن السُّنَنِ، وعوناً على ما هُمْ فيه مِن الطاعَةِ، وتركتُ ذِكْرَ أسانيدِها حَذراً مِن الإطالةِ عليهم، واعتماداً على نَقْلِ الأئمَّةِ، ورُبَّما سَمَّيتُ في بعضِها الصحابيَّ الذي يرويهِ عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم لِمَعْنىً دَعا إليهِ. وتَجِدُ أحاديثَ كُلِّ بابٍ مِنها تنقسِمُ إلى صِحاحٍ وحِسانٍ، أعْنِيْ بالصِّحاحِ ما أخرجَهُ الشيخانِ: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي البُخاري، وأبو الحسين مُسلِم بن الحجَّاجِ القُشيري النيسابوري؛ رحمَهُما اللهُ في جامِعَيْهِمَا، أو أَحَدِهِمَا، وأعْنِي بالْحِسانِ: ما أَوْرَدَهُ أبو داودَ، سُليمان بن الأشعت السّجستاني، وأبو عِيسى محمد بن عيسى بن سورةَ الترمذي، وغيرُهما مِن الأئمَّةِ في تصانِيْفِهِم رَحمَهم الله، وأكثرُها صِحاحٌ بِنَقْلِ الْعَدْلِ عن العَدْلِ، غَيْرَ أنَّها لَمْ تَبْلُغْ غايَةَ شَرْطِ الشَّيخينِ في عُلُوِّ الدَّرَجَةِ مِن صِحَّةِ الإسْنادِ، إذْ أكْثَرُ الأحكامِ ثُبُوْتُهَا بِطَرِيْقٍ حسَنٍ، وما كان فيها مِن ضَعيفٍ أو غريبٍ أشَرْتُ إليهِ، وأعرضْتُ عن ذِكْرِ ما كان مُنْكَراً أو موضوعاً، والله المُستعانُ، وعليه التّكلانُ. روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ( ). كتاب الإيمان من الصحاح…
آخره:… باب ثواب هذه الأمّة من الصحاح… من الحسان: عن أَنَسٍ قال: قال رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ( )…>.
تم الكتاب بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير خلقه، وعلى آله وسلم. على يد كاتبه الفقير إلى الله تعالى: علي بن المرحوم السيفي سودون بن عبد الله الإبراهيمي ( )، غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين.
ووافق الفراغ من كتابته في اليوم المبارك يوم الأحد ثاني عشر شهر ربيع الآخر سنة أربع وثلاثين وثمان مائة. وحسبنا الله ونعم الوكيل.
قوبل وصحح بقدر الإمكان والطاقة من أوله إلى آخره من نسخة قوبلت على ثلاث نسخ في الرابع عشر من شهر جمادى الأولى. غفر الله لمن قرأ ونظر ودعا لكاتبه ولوالديه بالمغفرة، ولجميع المسلمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومصححة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. وتوجد في أولها خمسة أبيات كتبها أبو تراب عبد الحي بن حيدر، ومطلعها:
كِتابُ المَصابيح الحِسانِ صِحاحُهُ مَفاتيح خيراتٍ لِكُلِّ مُغلّقِ
مُنيرٌ لأحكامِ الشريعة كُلّها مَنارٌ لِمنهاجِ الهُدى بالتَّحَقُّقِ
الناسخ: علي بن السيفي سودون بن عبد الله الإبراهيمي. تاريخ النسخ: 834 هـ/ 1430 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات ضبطاً كاملاً، والعناوين وكلمة قال، وأطراف الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش الفوارق بين النسخ، وتصحيحات، وتعليقات كثيرة من شرح زين العرب، وتعليقات من شرح القاضي البيضاوي وغيره، والغلاف جلد عثماني، وفي آخره ثلاث صفحات من الفوائد في الحديث، وهو من الكتب الموقوفة طاشكُپري زاده ( ) أحمد أفندي المرحوم على الأولاد. ثم الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49244.

بيانات كتاب مخطوطة – مصابيح السنة: مصابيحُ الدُّجَى

العنوان

مصابيح السنة: مصابيحُ الدُّجَى

المؤلف

الحسين بن مسعود البغوي، الفراء الشافعي، ت 510هـ أو 516 هـ

رقم المخطوطة

355

عدد الأوراق

263

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

834 هـ/ 1430 م

الناسخ

علي بن السيفي سودون بن عبد الله الإبراهيمي

المقاييس

277 × 184 ـ 186 × 120

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي، الحمد لله وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَى، والصلاةُ التامّةُ الدائمةُ على رسولِهِ الْمُجْتَبَى، محمد سَيِّدِ الورى، وعلى آلِهِ نُجُوم الهُدى، قال الشيخُ الإمام الأجلُّ مُحيي السُّنَّةِ ناصرُ الحديث رُكْنُ الإِسْلام، قُدوةُ الأئمةِ أبو محمد الحسين بن مسعودٍ البغوي؛ رَحِمَهُ اللهُ ورحم سلفَهُ. أما بعد: فهذه ألفاظٌ صدرتْ عن صَدْرِ النبوةِ، وسُنَنٌ سارتْ عن معدنِ الرِّسالة، وأحاديث جاءت عن سَيِّدِ المرسلين، وخاتمِ النبيين، هُنَّ مصابيحُ الدُّجَى، خرجت عن مشكاة التقوى، مِمَّا أوردَها الأئمَّةُ في كُتُبِهِمْ، جمعتُها للمنقطعين إلى العبادة، لتكون لهم بَعْدَ كِتابِ الله تعالى حَظاًّ مِن السُّنَنِ، وعوناً على ما هُمْ فيه مِن الطاعَةِ، وتركتُ ذِكْرَ أسانيدِها حَذراً مِن الإطالةِ عليهم، واعتماداً على نَقْلِ الأئمَّةِ، ورُبَّما سَمَّيتُ في بعضِها الصحابيَّ الذي يرويهِ عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم لِمَعْنىً دَعا إليهِ. وتَجِدُ أحاديثَ كُلِّ بابٍ مِنها تنقسِمُ إلى صِحاحٍ وحِسانٍ، أعْنِيْ بالصِّحاحِ ما أخرجَهُ الشيخانِ: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي البُخاري، وأبو الحسين مُسلِم بن الحجَّاجِ القُشيري النيسابوري؛ رحمَهُما اللهُ في جامِعَيْهِمَا، أو أَحَدِهِمَا، وأعْنِي بالْحِسانِ: ما أَوْرَدَهُ أبو داودَ، سُليمان بن الأشعت السّجستاني، وأبو عِيسى محمد بن عيسى بن سورةَ الترمذي، وغيرُهما مِن الأئمَّةِ في تصانِيْفِهِم رَحمَهم الله، وأكثرُها صِحاحٌ بِنَقْلِ الْعَدْلِ عن العَدْلِ، غَيْرَ أنَّها لَمْ تَبْلُغْ غايَةَ شَرْطِ الشَّيخينِ في عُلُوِّ الدَّرَجَةِ مِن صِحَّةِ الإسْنادِ، إذْ أكْثَرُ الأحكامِ ثُبُوْتُهَا بِطَرِيْقٍ حسَنٍ، وما كان فيها مِن ضَعيفٍ أو غريبٍ أشَرْتُ إليهِ، وأعرضْتُ عن ذِكْرِ ما كان مُنْكَراً أو موضوعاً، والله المُستعانُ، وعليه التّكلانُ. روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: <إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إلى امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ> ( ). كتاب الإيمان من الصحاح…

آخره

… باب ثواب هذه الأمّة من الصحاح… من الحسان: عن أَنَسٍ قال: قال رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: <مَثَل أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أوله خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ> ( )…>.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات ضبطاً كاملاً، والعناوين وكلمة قال، وأطراف الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش الفوارق بين النسخ، وتصحيحات، وتعليقات كثيرة من شرح زين العرب، وتعليقات من شرح القاضي البيضاوي وغيره، والغلاف جلد عثماني، وفي آخره ثلاث صفحات من الفوائد في الحديث، وهو من الكتب الموقوفة طاشكُپري زاده ( ) أحمد أفندي المرحوم على الأولاد. ثم الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49244.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :