مخطوطة – مصباح القلب شرح مفتاح الغيب

عنوان المخطوط: مصباح القلب شرح مفتاح الغيب ( ).
المؤلف: عثمان بن فتح الله الشمني، الجلوتي، الرومي، فضلي، آت بازاري (پازاري) ت 1102 هـ/ م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 215، الورقة (210 × 155) الكتابة (166 × 103) عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي وعليه توكلي وهو حسبي. الْحَمْدُ للهِ الذي تجلى من مرتبة العماء، وأوجد من عدمٍ وعدمه الأشياء، وجعلها مظاهرَ لحقائق الأسماء، واتخذ الإنسان مجلى لكمال الجلاء والاستجلاء… وبعد فقال الشيخ قدس سره: بسم الله الرحمن الرحيم. الاسم في عُرف أهل التحقيق: عبارةٌ عن تعيّن ذات المُسمّى باعتبار صفةٍ وجوديةٍ كالعليم، أو عدميةٍ كالقدوس، وبالجملة ذلك اليقين هو معنىً مُميّزٌ دالٌّ على أصلٍ لا يُمكن تحقيقه بدونه، وفي التحقيق الاسم عندهم عبارةٌ عن التجلّي المُنبعث من الغيب المُطلق المظهر لعين المُمكن الثابتة في العِلم، واللفظ الدالّ على المعنى المميّز الدالّ على الأصل هو اسمُ الاسم…
آخره:… على أمر بعينه. أي: معيّن مخصوص. إلى آخر العمر وغلب عليه. أي: ذلك الأمر المُعيّن المخصوص كان ما كان. لم يصح كونه على الصورة، وهذا سر عظيم وضابط.
ملاحظات: يوجد في أوله ثلاث أوراق من الفوائد، الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات غالباً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك شيخ الإِسْلام أبي الخير أحمد ( )، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp892 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مصباح القلب شرح مفتاح الغيب

المؤلف

عثمان بن فتح الله الشمني، الجلوتي، الرومي، فضلي، آت بازاري (پازاري) ت 1102 هـ/ م

رقم المخطوطة

693

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

215، الورقة (210 × 155) الكتابة (166 × 103)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي وعليه توكلي وهو حسبي. الْحَمْدُ للهِ الذي تجلى من مرتبة العماء، وأوجد من عدمٍ وعدمه الأشياء، وجعلها مظاهرَ لحقائق الأسماء، واتخذ الإنسان مجلى لكمال الجلاء والاستجلاء… وبعد فقال الشيخ قدس سره: بسم الله الرحمن الرحيم. الاسم في عُرف أهل التحقيق: عبارةٌ عن تعيّن ذات المُسمّى باعتبار صفةٍ وجوديةٍ كالعليم، أو عدميةٍ كالقدوس، وبالجملة ذلك اليقين هو معنىً مُميّزٌ دالٌّ على أصلٍ لا يُمكن تحقيقه بدونه، وفي التحقيق الاسم عندهم عبارةٌ عن التجلّي المُنبعث من الغيب المُطلق المظهر لعين المُمكن الثابتة في العِلم، واللفظ الدالّ على المعنى المميّز الدالّ على الأصل هو اسمُ الاسم…

آخره

… على أمر بعينه. أي: معيّن مخصوص. إلى آخر العمر وغلب عليه. أي: ذلك الأمر المُعيّن المخصوص كان ما كان. لم يصح كونه على الصورة، وهذا سر عظيم وضابط.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات غالباً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك شيخ الإِسْلام أبي الخير أحمد ( )، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مصباح القلب شرح مفتاح الغيب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *