Search
Search

مخطوطة – مفاتيح الغيب

نبذة عن كتاب مخطوطة – مفاتيح الغيب

عنوان المخطوط: مفاتيح الغيب ( ).
المؤلف: محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 227/ ا ـ 228/ ا، الورقة: 204 × 151 ـ 177 × 115، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله المتفرّد بالمفاتيح الأول، أما بعد: فإنّ المفاتيح تعلو بِعُلّو مغاليقِ غيبِها، وتسفلُ بذلك، كالعِلم يشرُفُ بشرَفِ معلومِهِ، ويتّضعُ باتضاعِهِ، فالغيب ليس نفس المُغيّب، والمفاتيح إنما تفتح الغيبَ، فيبدو المغيب من خلف حجاب الغيب، فالغيبُ حجابٌ كالباب، والستر ليس الباب، ولا نفس الباب، ولا الستر نفس المستور، والمفتاح متعلقه الباب لا ما وراءه، وكذلك المفتاح متعلقه الغيب لا ما وراءه، ثم من المغيبات ما يكون له مفتاح واحدٌ، ومفتاحان فصاعداً، وكلُّ مفتاح غيب لم7فتاح آخر حتى ينتهي إلى المفتاح الأول، وليس عند الله غيبٌ في حقّ ذاته، فإنه لنفسه مشهوداً…
آخره:… وإنْ جعلتَ غيبَكَ ذاتَكَ، فالله الله لا تجعلْ مفتاحَكَ الأفكارَ أصلاً، وليكُنْ مفتاحُكَ الخلوات والمُجَاهَدات، وهو المتولي لهذا الفتح لا أنت، فيكون الفَتْحُ أسرع، والكشفُ أخلص وأصفى، فإنْ أردتَ السعادةَ فلا تطلبْ من الغيوب إلّا ما دللتُك عليه، ولا من المفاتيح إلّا ما أوضحته لك، فانتج وعلى الله قصد السبيل.
تم بحمد الله وحُسن توفيقه، والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.
ملاحظات: توجد بعده فوائد متنوعة في نصف صفحة، تليها فائدة في صفحة؛ جاء فيها:
<بسم الله الرحمن الرحيم. من كتاب الجوهر الشفاف في ذِكر كرامات مَن في تريم من الأشراف ومَن عاصرهم فيها من الأولياء الأكابر العراف، تأليف الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن الخطيب.
ووجد بخط الإمام الأفضل والحبر الأكمل محيي السُّنّة، ومُميت البدعة يحيى بن شرف النووي ( )، رضي الله عنه، في كراريس نقلها عنه الفقيه الجليل برهان الدين الجعبري ( )، ورثه عنه العالم الجعبري المقرئ، والفقيه العالم الموزعي العدني ( )، فقال: وبعد أن ذكر الشيخ أبي الخير التيناتي ( )، أبو الخير هذا مشهور بالكرامات… بل يجب تأويل أفعال أولياء الله تعالى، وجواب هذا من ثلاثة أوجه… منقولة من الجوهر الشفاف> ( ).
تلي ذلك بعض أقوال بحر الحقائق الشيخ أبي الغيث ابن جميل اليمني. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1476/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – مفاتيح الغيب

العنوان

مفاتيح الغيب

المؤلف

محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م

رقم المخطوطة

1476-15

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

227/ ا ـ 228/ ا، الورقة: 204 × 151 ـ 177 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله المتفرّد بالمفاتيح الأول، أما بعد: فإنّ المفاتيح تعلو بِعُلّو مغاليقِ غيبِها، وتسفلُ بذلك، كالعِلم يشرُفُ بشرَفِ معلومِهِ، ويتّضعُ باتضاعِهِ، فالغيب ليس نفس المُغيّب، والمفاتيح إنما تفتح الغيبَ، فيبدو المغيب من خلف حجاب الغيب، فالغيبُ حجابٌ كالباب، والستر ليس الباب، ولا نفس الباب، ولا الستر نفس المستور، والمفتاح متعلقه الباب لا ما وراءه، وكذلك المفتاح متعلقه الغيب لا ما وراءه، ثم من المغيبات ما يكون له مفتاح واحدٌ، ومفتاحان فصاعداً، وكلُّ مفتاح غيب لم7فتاح آخر حتى ينتهي إلى المفتاح الأول، وليس عند الله غيبٌ في حقّ ذاته، فإنه لنفسه مشهوداً…

آخره

… وإنْ جعلتَ غيبَكَ ذاتَكَ، فالله الله لا تجعلْ مفتاحَكَ الأفكارَ أصلاً، وليكُنْ مفتاحُكَ الخلوات والمُجَاهَدات، وهو المتولي لهذا الفتح لا أنت، فيكون الفَتْحُ أسرع، والكشفُ أخلص وأصفى، فإنْ أردتَ السعادةَ فلا تطلبْ من الغيوب إلّا ما دللتُك عليه، ولا من المفاتيح إلّا ما أوضحته لك، فانتج وعلى الله قصد السبيل.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :