مخطوطة – مقاصد المراصد

عنوان المخطوط: مقاصد المراصد ( ).
المؤلف: المفضل بن عمر، أثير الدين الأبهري، (ت 630هـ/ 1232م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 221، الورقة 290 × 182 ـ 215 × ف112، عدد الأسطر: (20).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مُبدع نظام الوجود، ومُخترع حقائق الأشياء بمقتضى الجود، فياض العلل والأسباب، ومفيض العقول والألباب. والصلاة على ذوات الأنفُس الطاهرة، والمعجزات الباهرة، خصوصاً على سيد الخلائق الطاهر عن كدورات العلائق وعلى آله وعِترته. وبعد فإني أودعتُ في هذا الكتاب جوامع القوانين المنطقية، والحقائق الحِكمية على الوجه المشهور، وضمنت ما فيها ما وقع لي من الزيادات، وجعلتها ملحقة بأنواع العلوم الرياضية، مع اختصار البراهين، وإيجاز الطرق، جرياً على مقتضى الالتماس، وسمّيته: مراصد المقاصد، وهو مُشتمل على أربعة أقسام، القسم الأول: في المنطق، وفيه مراصد، المراصد الأولى خمسة عشر فصلاً، الفصل الأول: في ماهية المنطق، ووجه الحاجة إليه…
آخره:… وأما القدح؛ في الحجة الدالة على حدوث النفس وإيجادها في النوع، وبقائها بعد البدن، وإبطال التناسخ، فليس عنها جواب جيد، فحصل التوقّف في هذه المطالب.
وليكن هذا آخر الكلام في العلوم الثلاثة، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على محمد وآله. تمت الكتاب بعون الملك الوهاب في سنة ثمان وستين بعد الألف من الهجرة النبوية، (1068 هـ/ 1658م) عليه وآله ألف ألف السلام والتحية. م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1068 هـ/ 1658م. الوضع العام: الصفحة الأولى مذهبة وملونة، خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قال وقلنا وقيل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل تام، وصفحات بدايات الأقسام مميزة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51976.

رمز المنتج: mrgp1071 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مقاصد المراصد

المؤلف

المفضل بن عمر، أثير الدين الأبهري، (ت 630هـ/ 1232م)

رقم المخطوطة

826-2

عدد الأسطر

20

تاريخ النسخ

1068 هـ/ 1658م

عدد الأوراق وقياساتها

221، الورقة 290 × 182 ـ 215 × ف112

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مُبدع نظام الوجود، ومُخترع حقائق الأشياء بمقتضى الجود، فياض العلل والأسباب، ومفيض العقول والألباب. والصلاة على ذوات الأنفُس الطاهرة، والمعجزات الباهرة، خصوصاً على سيد الخلائق الطاهر عن كدورات العلائق وعلى آله وعِترته. وبعد فإني أودعتُ في هذا الكتاب جوامع القوانين المنطقية، والحقائق الحِكمية على الوجه المشهور، وضمنت ما فيها ما وقع لي من الزيادات، وجعلتها ملحقة بأنواع العلوم الرياضية، مع اختصار البراهين، وإيجاز الطرق، جرياً على مقتضى الالتماس، وسمّيته: مراصد المقاصد، وهو مُشتمل على أربعة أقسام، القسم الأول: في المنطق، وفيه مراصد، المراصد الأولى خمسة عشر فصلاً، الفصل الأول: في ماهية المنطق، ووجه الحاجة إليه…

آخره

… وأما القدح؛ في الحجة الدالة على حدوث النفس وإيجادها في النوع، وبقائها بعد البدن، وإبطال التناسخ، فليس عنها جواب جيد، فحصل التوقّف في هذه المطالب.

الوضع العام

الصفحة الأولى مذهبة وملونة، خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قال وقلنا وقيل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل تام، وصفحات بدايات الأقسام مميزة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51976.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مقاصد المراصد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *