Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث

عنوان المخطوط: مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث ( ).
المؤلف: عثمان بن عبد الرحمن، الشافعي، ابن الصلاح 643 هـ/ 1245م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1/ ب ـ 57/ ا، الورقة: 276 × 193 ـ 197 × 129، عدد الأسطر: (27).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 243.
فرغ من نسخه يوم الأحد المبارك؛ بعد العصر، والماضي نحو ساعة فأكثر، رابع عشرين شوال المبارك، سنة إحدى وستمائة (601 هـ/ 1205م)، على يد كاتبه وصاحبه؛ أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن عثمان بن عمر الكناني نسباً ( )، الشافعي مذهباً، البوصيري بلداً.
وكتبت هذه النسخة من نسخة قرئت على المصنف، وعليها طبقه سماع في آخرها، وفي آخر الطبقة خط المصنف للسامعين بالإجازة ما مثاله:
إجازة
.
هذا لفظه بحروفه، ومنه نقلتُ، فرحمه الله، وشكر سعيه، وغفر لنا وله، ولسائر المسلمين آمين آمين آمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله، حسبنا الله ونعم الوكيل.
بلغ مقابلةً على نسخة قرئت على مُصنِّفِهِ، وهي مشمولة بخطه، رَحِمَهُ اللهُ، وتوفي في 26 ربيع الآخر سنة 643 هـ/ 1245 م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية علمية مضبوطة بخط الشيخ الكناني البوصيري؛ تتضمّن: 11 عنواناً. ويوجد في أولها فهرس بأسماء ما تحتويه من الكتب. ومكتوب في أولها:
سماع
<قال شهاب الدين محمد بن محمد بن عبد الوهاب الشيباني؛ المتأدب؛ عفا الله عنه؛ يمدح هذا الكتاب ومصنفه، وهو يُملي عليَّ، وأنا أكتبُ بعد أنْ أنشدها في مجالس سماعه في الميعاد الأول والثاني والرابع متفرقة؛ كل ميعادٍ شيئاً منها:
يا أبا عمرو التقيّ لقد فزت من العلم بالمحل المنيفِ
بالمعالي وبالعوالي أساتيذك في المجد والحديث الشريفِ
وعلومٌ له أضاءت فهوماً وأتت فيه أحسن التصنيفِ
فبها يُعرفُ الصحيحُ من الضدّ بقولٍ حلوٍ جليٍّ لطيفِ
بعضَ ما حزته من العلم والفضل فعرّفتَ آلة التعريف
فهنيئاً لك المكارمُ والسؤددُ في تالدٍ لها وطريف
كنتَ يا ابنَ الصلاحِ في المهدِ عَلماً آخذاً بالتقى المعروف
وتمت هذه الفضائل حتى صارت الشمس ما لها من كُسوف
ما علومُ الحديث إلا كتابٌ لك يزهو بزينة التأليف
أنت أودعته البلاغة مَنْ لم يعترفْ فهي رَغْمَ الأنوفِ
وهشام ابن أربع حفظ التنزيلَ؛ تصديق ذاك عينُ الكشوف
من بني الهدى رآه إمامٌ عالم صالحٌ فقيهٌ صُوفي
رافعٌ شأن ذا الكتاب ويُغني عنه أنهى مراتب التشريف
دُم توفّق أفتِ الورى إبْرَأْ من التحريف في المشكلات والتصحيف
أكثرِ النفعَ أرشدِ الناسَ أصلِحْ دينهم من صلاحِك المألوف
وعلى الله حُسنُ أجركَ في الدارين إنّ الجوادَ خيرُ عطوفِ>.
* لمجد الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عمر بن أحمد الأربيلي الحنفي؛ يمدح هذا الكتاب ومصنفه رضي الله عنه:
إنْ حديثُ العُلوم أُنْصِفَ فيهِ كانَ مِن خيرِها علومُ الحديثِ
وكتابُ الحِبرِ الإمام تقي الدين وافٍ بضبطها والبحوثِ
هو أوفى وأوفرُ الكُتْبِ حُسناً من قديمٍ في نوعه وحديثِ
سار في الأرض حيثُ تخترقُ الريحُ فأودى بقلب كل خبيثِ
شكرَ اللهُ سعيَ عثمانَ كمْ جهَّزَ من جيش سُنّةٍ مبعوثِ
قامَ حقَّ القيامِ بالحقِّ عن خيرِ البَرَايا في عِلْمِهِ الْمَوْرُوْثِ.
الناسخ: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن عثمان بن عمر الكناني نسباً؛ الشافعي مذهباً؛ البوصيري بلداً. تاريخ النسخ: آخر ما نسخ الناسخ من هذا المجموع في يوم الثلاثاء 27 رمضان سنة 801 هـ/ 1398 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك الناسخ الكناني البوصيري، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 16369.

بيانات كتاب مخطوطة – مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث

العنوان

مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث

المؤلف

عثمان بن عبد الرحمن، الشافعي، ابن الصلاح 643 هـ/ 1245م

رقم المخطوطة

1470-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

آخر ما نسخ الناسخ من هذا المجموع في يوم الثلاثاء 27 رمضان سنة 801 هـ/ 1398 م

الناسخ

أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن عثمان بن عمر الكناني نسباً؛ الشافعي مذهباً؛ البوصيري بلداً

عدد الأوراق وقياساتها

1/ ب ـ 57/ ا، الورقة: 276 × 193 ـ 197 × 129

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 243.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك الناسخ الكناني البوصيري، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 16369.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :