مخطوطة – مقصورة ابن دريد

عنوان المخطوط: مقصورة ابن دريد ( ).
المؤلف: عبد السلام بن محمد أمين شمس الدين الشرواني( ).
عدد الأوراق: 57/ ب ـ 59/ ب، وقياساتها: 168 × 145 ـ 122 × 097، عدد الأسطر: (8).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير.
قد حكى لي عاشقا ناوله معشوقه تفاحا
فرده، فقال: الماء ما يشاء العاشق.
هذا المصراع على سبيل الارتجال، فأنشد بالتصريع والابتهال… فرجع بخفي حنين، خالي اليدين كولد اليومين حتى بلغ إلى بلدة <قريم> حرسها الله الكريم من حوادث الزمان، ورتبها بالأمان في يوم من الأيام… فأقبل عليه، وقبل قدميه، وسجد بين يديه، وقال: بعده يا ألمعي بَيِّنْ معنى المصراعين، وأعربهما بيان اللوذعي، فأجاب؛ وقال: معنى المصراع الأول…
آخره:… ومعنى المصراع الثاني الذي أنشدته: لا أحد التفاح لا يقولن قولك أحد، فعلى هذا التقدير يكون قولي: إنّما مفعول قولي: المال الذي هو فعل المبني للحكاية، قد مضى الآن تفسيره مقدماً عليه للاختصاص أيضاً، وقولي: دعا الذي هو فعل النهي للخطاب، جملة… وقولي: الفعل الأمر، وما تأكيد له معنوي؛ وهذه الجملة منصوبة المحل، على أنه مفعول بها لِقولي، وهما على التأويل المذكور… أعرب هذه الحكاية وأعرب، وعبَّر عنها وفيها أغرب، أحقر الطلاب وأضعفهم: عبد السلام ابن شمس الدين الشرواني، معترفاً بالقريحة الجامدة والغريزة الخامدة… والبيان القصير من الخطأ والتقصير. سنة ست وخمسين وتسعمائة 956 هـ.
وقف صحيح مسجل لا ريب فيه، كتبه فقير فتح الله الحقير.
ملاحظات: الناسخ: عبد السلام ابن شمس الدين الشرواني. تاريخ النسخ: 956هـ/ 1549 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف، وعَليه تملّك. وقف صحيح مسجل لا ريب فيه، كتبه فقير فتح الله الحقير. رقم السي دي: 53829.

رمز المنتج: mrgp1487 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مقصورة ابن دريد

المؤلف

عبد السلام بن محمد أمين شمس الدين الشرواني

رقم المخطوطة

1160-2

عدد الأوراق

57/ ب ـ 59/ ب

عدد الأسطر

8

تاريخ النسخ

956هـ/ 1549 م

الناسخ

عبد السلام ابن شمس الدين الشرواني

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير.

آخره

… ومعنى المصراع الثاني الذي أنشدته: لا أحد التفاح لا يقولن قولك أحد، فعلى هذا التقدير يكون قولي: إنّما مفعول قولي: المال الذي هو فعل المبني للحكاية، قد مضى الآن تفسيره مقدماً عليه للاختصاص أيضاً، وقولي: دعا الذي هو فعل النهي للخطاب، جملة… وقولي: الفعل الأمر، وما تأكيد له معنوي؛ وهذه الجملة منصوبة المحل، على أنه مفعول بها لِقولي، وهما على التأويل المذكور… أعرب هذه الحكاية وأعرب، وعبَّر عنها وفيها أغرب، أحقر الطلاب وأضعفهم: عبد السلام ابن شمس الدين الشرواني، معترفاً بالقريحة الجامدة والغريزة الخامدة… والبيان القصير من الخطأ والتقصير. سنة ست وخمسين وتسعمائة 956 هـ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف، وعَليه تملّك. وقف صحيح مسجل لا ريب فيه، كتبه فقير فتح الله الحقير. رقم السي دي: 53829.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مقصورة ابن دريد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *