مخطوطة – منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار

عنوان المخطوط: منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 630، الورقة: 220 × 157 ـ 175 × 097، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. إن أجدر ما افتتحت به الكتب والدفاتر، وأحرى ما توِّجت به تصانيف الأوائل والأواخر: حمدُ الله الذي رفع معالم الدين، وأعلى مناره، وشيّد أركانه وضاعف افتخاره… أما بعد فيقول العبد الغريق في بحار الخطأ… المفتقر إلى مولاه، محمد بن عبد الله، ستر الله عيوبه… فألفت مختصراً جامعاً لجملة المتون المشهورة… وَسَمَّيْتُهُ: بتنوير الأبصار، وجامع البحار، ثم لما أفرغته في قالب التحرير والتمام، بعون الملك العلام، سنح لي أن أكتب عليه شرحاً لطيفاً يحلّ مشكلاته، ويبين كناياته وإشاراته، مع زيادة فوائد عظيمة… عازماً على أن أسميه بعد تمامه: بمنح الغفار لشرح تنوير الأبصار. والله سبحانه أسأل، وبنبيه النبيه أتوسّل… وها أنا أشرع بالمقصود مستمداً من الملك المعبود، بسم الله الرحمن الرحيم، الباء: يجوز أن تكون للملابسة، والظرف مستقرّ حال من الضمير في ابتداء الكلام، كما في: دخلت عليه بثياب السفر. أو للاستعانة….
آخره:… فإذا طرح منها سهمان للأم بقي أربعة، فيجعل الباقي من التركة أرباعاً، ثلاثة منها للزوج، وواحد للعمّ.
قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: وليكن هذا آخر ما يسر الله بكتابته من الشرح على هذا المختصر، جعله الله مقبولاً عند العلماء ذوي الألباب، ونفع به وبأصله الطلاب، وفتح لنا ولهم بسلوك الطريقة المحمدية والملة القويمة الحنيفية مغلقات الأبواب… عند شروعي في المختصر، وختمي له كما ظهر، بالأراضي المقدسة واشتهر، وكان ذلك في يوم الأحد من شهر جمادى الثانية من شهور سنة 997 من الهجرة النبوية، على مهاجرها ألف سلام وألف تحية.
وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة المباركة في نهار الخميس ثالث عشرين شهر الله المحرم، افتتاح سنة 1097 على يد أفقر الورى، وخادم الفقراء، العبد الضعيف، المتوكل على ربه الرحيم عبده، إبراهيم بن الحاج بن يوسف إمام المِسْمَارِيَّة ( ) بدمشق الشام، غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولمحبيه، ولجميع المسلمين أجمعين، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والتسليم على أشرف الأنبياء والمرسلين، ورضي الله تعالى عن أصحاب رسول الله أجمعين.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس مجدول في ثلاث صفحات، وصفحتان من الفوائد، الناسخ: إبراهيم بن الحاج بن يوسف بدمشق الشام. تاريخ النسخ: سنة 1097 هـ/ 1685م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، وكافة العناوين مكتوبة على الهوامش، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه. وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وعَليه تملّك السيد زين العابدين بن السيد علي، وتملكات مطموسة مشوهة. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51400.

رمز المنتج: mrgp656 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار

المؤلف

محمد بن عبد الله التُّمُرْتاشي، الحنفي (ت 1004هـ/ 1596م)

رقم المخطوطة

511

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

سنة 1097 هـ/ 1685م

الناسخ

إبراهيم بن الحاج بن يوسف بدمشق الشام

عدد الأوراق وقياساتها

630، الورقة: 220 × 157 ـ 175 × 097

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. إن أجدر ما افتتحت به الكتب والدفاتر، وأحرى ما توِّجت به تصانيف الأوائل والأواخر: حمدُ الله الذي رفع معالم الدين، وأعلى مناره، وشيّد أركانه وضاعف افتخاره… أما بعد فيقول العبد الغريق في بحار الخطأ… المفتقر إلى مولاه، محمد بن عبد الله، ستر الله عيوبه… فألفت مختصراً جامعاً لجملة المتون المشهورة… وَسَمَّيْتُهُ: بتنوير الأبصار، وجامع البحار، ثم لما أفرغته في قالب التحرير والتمام، بعون الملك العلام، سنح لي أن أكتب عليه شرحاً لطيفاً يحلّ مشكلاته، ويبين كناياته وإشاراته، مع زيادة فوائد عظيمة… عازماً على أن أسميه بعد تمامه: بمنح الغفار لشرح تنوير الأبصار. والله سبحانه أسأل، وبنبيه النبيه أتوسّل… وها أنا أشرع بالمقصود مستمداً من الملك المعبود، بسم الله الرحمن الرحيم، الباء: يجوز أن تكون للملابسة، والظرف مستقرّ حال من الضمير في ابتداء الكلام، كما في: دخلت عليه بثياب السفر. أو للاستعانة….

آخره

… فإذا طرح منها سهمان للأم بقي أربعة، فيجعل الباقي من التركة أرباعاً، ثلاثة منها للزوج، وواحد للعمّ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، وكافة العناوين مكتوبة على الهوامش، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه. وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وعَليه تملّك السيد زين العابدين بن السيد علي، وتملكات مطموسة مشوهة. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51400.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – منح الغفار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *