مخطوطة – منية (أمنية) الألمعي وبلغة المدعي = المقامة الحُصَيْبِيَّة

عنوان المخطوط: منية (أمنية) الألمعي وبلغة المدعي = المقامة الحُصَيْبِيَّة ( ).
المؤلف: أَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ محمد بنِ الزُّبَيْرِ، الرَّشِيْدُ، الغَسَّانِيُّ، الأُسْوَانِيُّ، الباطني، أَبُو الحَسَنِ، أَبُو الحُسَيْنِ ت (563 هـ/ 1167 م) ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 16/ آ، وقياساتها: 163 × 112 ـ 120 × 070، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله، قال ناظم هذه القلائد، ومؤلفُ دُررِها الفرائد: كُنْتُ في عنفوان عمري وريعانه، وشرخ شبابي وغيسانه أشتاقُ إلى الاغتراب شوقَ الغريب إلى الإياب، وأصبوا إلى مفارقة الجنابِ صبابةَ المحبِّ إلى الأحباب… ونزلتُ منه على آل المهلب…
آخره:… فأعجبنا بشعره، وعجبنا من مَكْرِهِ وتألمنا لذهابه قائلٌ الشيخ لفقدِ شبابهِ. كَمُلَتْ أمنية الألمعي ومنية المدعي، والْحَمْد للهِ وَحْدَه وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية قديمة مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. مكتوب في آخرها على الهامش: (بلغت المقابلة بحمد الله وعونه). ويوجد في أولها فهرست إضافي في صفحتين، الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهبة، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد، وتملك عفت ( )، سنة 1157 هـ/ 1744م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53872.

رمز المنتج: mrgp1484 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

منية (أمنية) الألمعي وبلغة المدعي = المقامة الحُصَيْبِيَّة

المؤلف

أَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ محمد بنِ الزُّبَيْرِ، الرَّشِيْدُ، الغَسَّانِيُّ، الأُسْوَانِيُّ، الباطني، أَبُو الحَسَنِ، أَبُو الحُسَيْنِ ت (563 هـ/ 1167 م)

رقم المخطوطة

1159-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 16/ آ

عدد الأسطر

13

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله، قال ناظم هذه القلائد، ومؤلفُ دُررِها الفرائد: كُنْتُ في عنفوان عمري وريعانه، وشرخ شبابي وغيسانه أشتاقُ إلى الاغتراب شوقَ الغريب إلى الإياب، وأصبوا إلى مفارقة الجنابِ صبابةَ المحبِّ إلى الأحباب… ونزلتُ منه على آل المهلب…

آخره

… فأعجبنا بشعره، وعجبنا من مَكْرِهِ وتألمنا لذهابه قائلٌ الشيخ لفقدِ شبابهِ. كَمُلَتْ أمنية الألمعي ومنية المدعي، والْحَمْد للهِ وَحْدَه وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهبة، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد، وتملك عفت ( )، سنة 1157 هـ/ 1744م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53872.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – منية (أمنية) الألمعي وبلغة المدعي = المقامة الحُصَيْبِيَّة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *