مخطوطة – مَوارِد الكلِم، وسِلك دُرَر الْحِكَم

عنوان المخطوط: مَوارِد الكلِم، وسِلك دُرَر الْحِكَم ( ).
المؤلف: فيض الله بن مبارك، أبو الفيض، فيضي؛ الأكبرآبادي، الهندي، الباطني، ت 1004 هـ/ 1595 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1/ ب ـ 94/ ب، الورقة: 204 × 122 ـ 120 × 055، عدد الأسطر: (11).
أوله: يقول العبد؛ أبو الفيض؛ فيضي الهندي: إن هذه الرسالة الغير المعجمة المختَرَعة؛ مُستنبَطَة من الكتب المتداولة: كالصحيحين، والإتقان للسيوطي، وإحياء العلوم، والطبقات السُلَّمِيَّة، والتاريخ للإمام اليافعي، وتذكرة الأولياء للعطار، وشرح المواقف، والمقاصد والاستيعاب لابن عبد البرّ، وتهذيب الأسماء للنووي، والتقريب والتعريف للجزري، وحياة الحيوان للدميري، والقانون لابن سينا، وعجائب البلدان للحموي، والباكويّ، وعوارف المعارف، وكشف المحجوب، وصحاح الجوهري، ونظام الغريب، والصراح، وشرعة الإسلام، والمقامات للحريري، وتذكرة الشعراء للصلاح الصفدي.
ممّا وقع من المحذورات الضرورية. الأول: إيراد لفظ (صلعم) بإزاء صلى الله عليه وسلم، وبين الإشارة المتعارفة القديمة المسطورة في كتب القدماء.
والثاني: إيراد بعض الحروف الجارّة مكان بعض استعارةً، وهي جائزة كما تُقِرِّرَ في النحو.
والثالث: الحذف والإيصال؛ وهو قياسيّ.
والرابع: إيراد هاءِ الوقف في لفظ (كلمه) الواقع عنواناً للمسائل؛ وهو أيضاً واقع في كلامهم؛ كما في الخطبتين للحريري.
لمؤلفِّه:
يا ناظراً في هذه الصفحات خُذْ لُبَّ الدقائق من وراء الرُّقْطة
مجموعة مِمّا التقطنا من كُتُب ولقد تفرّدنا بتلك اللفظة
فيها تزاحمت المعاني بالعجب لو لم تجد فيها محلّ النُّقطة
هو الأوّل.
الحمد لمُلهِمِ الكلامِ الصّاعِدِ وهو المحمودُ أولاً والحامد
ما وحَّدَه مُوَحِّدٌ إلّا هو واللهُ إلهُكم إلهٌ واحدٌ
أوَّلُ الكلام، وأكمل المرام: حَمْدُ الله المَالك المَلِكِ العلام، الواحدِ الأحدِ الصمدِ السلام، مطهِّرِ ألواح الأرواح، ومصوّر صوَر الأرحام، عالِمِ السرِّ والحِلم والعلم والكلام، والسُّمُوّ والعُلُوِّ والحول والطول والدوام، وهو الحاكمُ ولا رادَّ لأحكامه، والعالِم ولا كدّ لإعلامه، لا طُمُوسَ لِمعالم علومهِ، ولا دُرُوسَ لمراسم رُسومه، ما أدركَ أسرارَ علومه العلماء، وما حرّك سلاسل حِكَمِهِ الحكماء… اللهم صل رسولاً مودوداً محمداً محموداً اسمه أحمد، ومسمّ أصعَد… وآله الأطهار، وأهله الأحرار، وأول الرحماء معه إسلاماً، وأكرمهم اكراماً، صِهر رسول الله صلعم، وأعدلهم عمر المكرّم، وأحلمهم ممهّ كلام الله، ومؤسس السُّوَر، وأعلمهم ولد عمِّه أسد الله الكرار الأطهر.
لمّا وُلِدَ المُحَرِّرُ أصلَحَ الله أحوالَه، وحصَّل آماله، وأصعدَ أعماله، دارَ الإِسْلام <أَكْرَه> حرسها الله عمّا هو مُكْرَه، وودّع المَهْدَ، وأدرك صلاح العهد، وعلَّمَه الوالدُ الواطدُ… ملك الملوك محمد إسلام… والوالد المسعود، والمحمود المودود، محور سماء الصعود، مصعد لواء السعود، مدار الدول محمد مراد، أعطاه الله كل ما أراد… وسطّر الكلَّ عواطلَ، وصار الأروع الكاملَ، وحصل سواده رأس العام، أوسط محرم الحرام. وسَمَّاه: <موارد الكلم سِلْك دُرَرِ الحِكَم>، وعدَدُ اسمِهِ؛ عامُ رسْمِهِ (عام 985 هـ/ 1577 م)، وهو كاللؤلؤ المكلل المرصّع… وصدر عِداد الموارد أولاً، وحرّر كلَّ مورد مكمّلاً، وهو مورد الإسلام، مورد كلام الله، مورد علم الكلام، مورد آدم وحواء، مورد محمد صلعم، مورد الرحماء، مورد أهل الله، مورد كلام أهل الله…
آخره:… كلمة: السام مُهَدِّدُ العَوامِ ومُرَوِّحُ الكُمَّلِ. كلمة: السَّامُ موصِلُ أهلِ الكمالِ. والحمدُ لله كمّل الكلامَ، وحصَّلَ المرامَ. والله أعلم، وحُكمُهُ أحكم… ثَبَّت فَيْضِي، نَقْشَ فَيْضِ غَنِيٍّ، نُبْذَةُ قِنْيَةِ نَبِيٍّ، خَزِيْنَةُ فِضَّةٍ فَيْضِيَّةٍ، قَنِيْنَةُ جَنَّةٍ نَظِيْفَةٍ خَفِيَّةٍَ، ضَيْفُ بَيْتِ غَيْبٍ، شَغَبُ جَذْبَةِ شَيْبٍ، جَنِيْبَةُ جَيْشٍ خَبِيٍّ، خَفِيْضُ ذِيْ بُغْضٍ غَبِيٍّ، تَذَبْذَبَ شَقِيٌّ خَبِيْثٌ، ضَنِيْنٌ خَبِيْبٌ، تَغَنَّىْ شَقِيْقٌ، نَقِيٌّ نَقِيْبٌ، نَجِيْبٌ، فَتَّشْتُ تَفْتِيْشَ ثَبِيْتٍ، نَخَيْتُ نُخْيَةً بِثَبْتٍ فِيْ تَثْبِيْتٍ، نَقَّيْتُ نَتِيْجَةَ يَقْظَتِي، بَيَّضْتُ نُجْبَةَ خَشِيْبَتِيْ، قَضَتْ نِيَّتِيْ فَشَتْ خَبِيَّتِيْ، فَتَيَقَّنَ ظَنِّيْ فِيْ فَنِّيْ فَبُتُّ. تَمَّ.
حرره المملوك محمد صالح، سامحه الله الصمد.
ملاحظات: يضم هذا المجموع ثلاث مجموعات من المخطوطات ومجموع عددها: 12 مخطوطة نفيسة، وهي بخطوط ثلاثة من الخطاطين الماهرين، فمواصفات المخطوطة الأولى خاصة بها. ومواصفات المخطوطات من الرقم: 1483/ 2 حتى الرقم: 1483/ 9؛ متشابهة مع بعضها. والمخطوطات من الرقم: 1483/ 10 حتى الرقم: 1483/ 12 متشابهة مع بعضها أيضاً.
والمخطوطة الأولى: 1483/ 1. خزائنية نفيسة جداً من حيث الصنعة، وليس المحتوى. الناسخ: محمد صالح. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني نفيس ملوّن ومذهب ومبطن بورق <الإيبرُو>. وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp2467 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مَوارِد الكلِم، وسِلك دُرَر الْحِكَم

المؤلف

فيض الله بن مبارك، أبو الفيض، فيضي؛ الأكبرآبادي، الهندي، الباطني، ت 1004 هـ/ 1595 م

رقم المخطوطة

1483-1

عدد الأسطر

11

الناسخ

محمد صالح

عدد الأوراق وقياساتها

1/ ب ـ 94/ ب، الورقة: 204 × 122 ـ 120 × 055

أوله

يقول العبد؛ أبو الفيض؛ فيضي الهندي: إن هذه الرسالة الغير المعجمة المختَرَعة؛ مُستنبَطَة من الكتب المتداولة: كالصحيحين، والإتقان للسيوطي، وإحياء العلوم، والطبقات السُلَّمِيَّة، والتاريخ للإمام اليافعي، وتذكرة الأولياء للعطار، وشرح المواقف، والمقاصد والاستيعاب لابن عبد البرّ، وتهذيب الأسماء للنووي، والتقريب والتعريف للجزري، وحياة الحيوان للدميري، والقانون لابن سينا، وعجائب البلدان للحموي، والباكويّ، وعوارف المعارف، وكشف المحجوب، وصحاح الجوهري، ونظام الغريب، والصراح، وشرعة الإسلام، والمقامات للحريري، وتذكرة الشعراء للصلاح الصفدي.

آخره

… كلمة: السام مُهَدِّدُ العَوامِ ومُرَوِّحُ الكُمَّلِ. كلمة: السَّامُ موصِلُ أهلِ الكمالِ. والحمدُ لله كمّل الكلامَ، وحصَّلَ المرامَ. والله أعلم، وحُكمُهُ أحكم… ثَبَّت فَيْضِي، نَقْشَ فَيْضِ غَنِيٍّ، نُبْذَةُ قِنْيَةِ نَبِيٍّ، خَزِيْنَةُ فِضَّةٍ فَيْضِيَّةٍ، قَنِيْنَةُ جَنَّةٍ نَظِيْفَةٍ خَفِيَّةٍَ، ضَيْفُ بَيْتِ غَيْبٍ، شَغَبُ جَذْبَةِ شَيْبٍ، جَنِيْبَةُ جَيْشٍ خَبِيٍّ، خَفِيْضُ ذِيْ بُغْضٍ غَبِيٍّ، تَذَبْذَبَ شَقِيٌّ خَبِيْثٌ، ضَنِيْنٌ خَبِيْبٌ، تَغَنَّىْ شَقِيْقٌ، نَقِيٌّ نَقِيْبٌ، نَجِيْبٌ، فَتَّشْتُ تَفْتِيْشَ ثَبِيْتٍ، نَخَيْتُ نُخْيَةً بِثَبْتٍ فِيْ تَثْبِيْتٍ، نَقَّيْتُ نَتِيْجَةَ يَقْظَتِي، بَيَّضْتُ نُجْبَةَ خَشِيْبَتِيْ، قَضَتْ نِيَّتِيْ فَشَتْ خَبِيَّتِيْ، فَتَيَقَّنَ ظَنِّيْ فِيْ فَنِّيْ فَبُتُّ. تَمَّ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني نفيس ملوّن ومذهب ومبطن بورق <الإيبرُو>. وقف راغب پاشا.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مَوارِد الكلِم، وسِلك دُرَر الْحِكَم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *