Search
Search

مخطوطة – مُختار النقول من نفائس فرائد الأصول (ج: 2)

نبذة عن كتاب مخطوطة – مُختار النقول من نفائس فرائد الأصول (ج: 2)

عنوان المخطوط: مُختار النقول من نفائس فرائد الأصول ( ). (ج: 2)
علي بن محمد بن مصطفى؛ الحنفي، وفاته بعد سنة 1128 هـ/ 1716م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 2 ـ 426، الورقة: 210 × 152 ـ 150 × 085، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن، كتاب البيوع. وهو من الأضداد، يقال: باع كذا؛ إذا أخرجه عن ملكه، أو أدخله فيه، وفي الخبر، قال عليه السلام: . أي: لا يشتري على شراء أخيه؛ لأنّ المنهي عنه هو الشراء لا البيع ( ). كما في الزيلعي، ( ). كما في العناية. اعلم بأن البيع تصرُّفٌ مشروع ثبت بالكتاب والسُّنة وإجماع الأمّة…
آخره:… كذا في القنية. وفي الدرر: ولو أراد قطع شجرة الوقف إن أضرّ بالأرض؛ له ذلك، وإن كان في إبقائها نفعٌ للوقف، ليس له القطع. كذا في البزازية. وذكر في قاضي عبد الجبار: لا يصح الدعوى على بعضهم إن كان المحدود في أيدي جميعهم، ولا يصح القضاء إلا بقدر ما في يد الحاضرين. كذا في القنية. انتهى.
ويختم بحسن الاختمام، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تم المجلد الثاني، بحمد الله وتوفيقه، ويتلوه الثالث من كتاب الإجارات. وقد وقع تنميقه يوم الخميس، في وقت الضحى، من صفر الخير؛ المنتظم في سلك شهور سنة سبع وعشرين ومائة وألف (1127) من الهجرة النبوية، على يد الضعيف الفقير علي بن محمد بن مصطفى في بلدة قندية المحمية، حفظها الله عن البلية… ولله الحمد وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، وحسبنا الله ونعم الوكيل. تمت
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في 4 صفحات. الناسخ: المؤلف علي بن محمد بن مصطفى. تاريخ النسخ: يوم الخميس من صفر سنة 1127 هـ/ 1715 م. الوضع العام: خطّ التعليق، الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51583.

بيانات كتاب مخطوطة – مُختار النقول من نفائس فرائد الأصول (ج: 2)

العنوان

مُختار النقول من نفائس فرائد الأصول (ج: 2)

رقم المخطوطة

589

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم الخميس من صفر سنة 1127 هـ/ 1715 م

الناسخ

المؤلف علي بن محمد بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

2 ـ 426، الورقة: 210 × 152 ـ 150 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن، كتاب البيوع. وهو من الأضداد، يقال: باع كذا؛ إذا أخرجه عن ملكه، أو أدخله فيه، وفي الخبر، قال عليه السلام: <لا يَخْطُب الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، ولا يَبِيع عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ>. أي: لا يشتري على شراء أخيه؛ لأنّ المنهي عنه هو الشراء لا البيع ( ). كما في الزيلعي، <وَالْبَيْعُ فِي اللُّغَةِ: تَمْلِيكُ الْمَالِ بِالْمَالِ، وَزِيدَ عَلَيْهِ فِي الشَّرْعِ فَقِيلَ: هُوَ مُبَادَلَةُ الْمَالِ بِالْمَالِ بِالتَّرَاضِي بِطَرِيقِ الاكْتِسَابِ. وَهُوَ مِنْ الأَضْدَادِ لُغَةً. وَاصْطِلاحاً؛ يُقَالُ: بَاعَ الشَّيْءَ؛ إذَا شَرَاهُ واشتراه، وَيُقَالُ: بَاعَهُ الشَّيْءَ، وَبَاعَه مِنْهُ> ( ). كما في العناية. اعلم بأن البيع تصرُّفٌ مشروع ثبت بالكتاب والسُّنة وإجماع الأمّة…

آخره

… كذا في القنية. وفي الدرر: ولو أراد قطع شجرة الوقف إن أضرّ بالأرض؛ له ذلك، وإن كان في إبقائها نفعٌ للوقف، ليس له القطع. كذا في البزازية. وذكر في قاضي عبد الجبار: لا يصح الدعوى على بعضهم إن كان المحدود في أيدي جميعهم، ولا يصح القضاء إلا بقدر ما في يد الحاضرين. كذا في القنية. انتهى.

الوضع العام

خطّ التعليق، الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51583.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :