مخطوطة – مُنتهى المدارك ومُشتهى لُبّ كُلِّ كامل وعارف وسالك؛ شرح تائية ابن الفارض

عنوان المخطوط: مُنتهى المدارك ومُشتهى لُبّ كُلِّ كامل وعارف وسالك؛ شرح تائية ابن الفارض ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد، سعيد الفرغاني، سعد الدين، ت 699 هـ/ 1299م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 336، 201 × 169 ـ 185 × 112، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. ربّ تمِّم بالخير. الحمد لله القديم الذي تعزز بجلال وحدانيته؛ فقطع أقدام أفهام العالِمِين عن التسيار في أسرار إعلائه، وتهزز بجمال رحمانيته، فرفع أعلام أوهام العالَمين بالتطوار في أطوار اجتلائه، وتحوّز بكمال فردانيته، فجمع أقسام أحكام الحاكمين بالتدوار في أدوار اعتزائه، العليم الذي رتّب مراتب شهود الشهود القائلين في مقيل العهود، فكان كلُّ شيء عنده بمقدار… أما بعد؛ فإنه لما كانت الأحكام السابقة تنبني عليها الأقسام اللاحقة، والأقدام الصادقة تنثني إليها الأقوام اللائقة؛ كان كل من غدا منتهجاً في بَدْوِ فطرة: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ} ( )، في طرائق الحب والكمال… إنما كان الشيخ الأوحد، والإمام الأمجد الأوحد؛ شرف الدين؛ عمر بن علي السَّعدي، المنسُوب إلى بني سعد قبيلة حليمة [السعدية] ظئر النبي صلى الله عليه وسلم، وهو المشهور بابن الفارض المصري ( )، قدّس الله سرّه… ولمّا منّ الله تعالى على العبد الفقير إلى الله عزّ وعلا؛ سعيد الفرغاني، خلّصه الله تعالى من شَرَكِ رؤية عِلمه وعَملِه، والشِّرْك فيهما والإخلاص، وخصّه بخصائص جوامع الاختصاص بالاطلاع على مضمون هذه القصيدة الغراء اللطيفة، وافتراع هذه الخريدة العذراء الشريفة… وقد قدم على وعد تقدّم مقدّمة هي كالديباجة للشرح المراد؛ مشتملة على لُباب العلوم الحقيقية، والمعارف الأصلية، وذكر المبدأ والمعاد؛ بفهمها تنفتح الأبواب على القلوب الصافية والألباب، أكثرُها مما يكون شِربُهُ وذوقُه مُختصاًّ به في مبلغ عِلمه، نعم اللهم إلّا إنْ رُمِيَ بسهم فهم مستعد، وتوجهه واستعداده صوب سهمه. وقد أُثْبِتَتْ هذه المقدمة على أربعة أصول، يتفصل كل واحد على عدة فصول، وسُمِّىَ الكتابُ؛ بمنتهى المدارك ومشتهى لبّ كل كاملٍ وعارف وسالك، وهذه فهرسة أصولها. الأصل الأول: في ذِكر رُتب الذات وتعيّن الأسماء منها والصفات، وذكر كيفية انتشاء الفروع من تلك الأسماء والصفات من أصولها، مع تعرّض لشرح معاني الأسماء التسعة والتسعين، وذِكر انتشاء باقي الأسماء منها دقيقها وجليلها. الأصل الثاني: في ذِكر مرتبة الأرواح وعالم الملكوت وبيان كيفية تحقّقها وتعينها من حضرة الجبروت…
آخره:… وسؤري الذي قسمْت عليهم منه على حسْب قابلياتِهم واستعداداتِهم.
ومِنْ فضلِ ما أسأرْتُ شربَ مُعاصري ومَنْ كانَ قبلي، فالفضائلُ فَضْلَتي
قوله: أسأرتُ، أي: أبقيت سؤراً. أي: بقيةً مما فضل من الطعام المأكول منه أو الشراب المشروب منه… مناجاة وخاتمة: اللهم إني أسألك بعزّك المصون… فكشفتَ اللهم بقُدرتك لا بقُدرتي في كتابي هذا ببنان البيان نقابَ عزّتها، ورفعتَ ربي بقوّتكَ لا بقوتي بيدِ التبيان حجابَ آنيتها قاصداً إبداء علوم مرتبة مَن ملَكَ زِمامَ هذا المقام… وأسألك اللهم أن توفّق ناظرَ كتابي هذا أن ينظر فيه بنيّة الوقوف على سرّ أكملية أصله ومتبوعه، وعزيمة العُكوف عن خبرةٍ وبصيرة على حُسن متابعةِ كله ومجموعهِ… فلك الحمد اللهم على ما أنعمت عليَّ بتوفيق الإتمام، واختتام الكلام؛ في تحقيق مقام؛ من هو خير الأنام، الذي هو أعْبَدُ عبادك، وأحبُّهم إليك وأقربُهم منك، وأعرفهم بك، وأشرفهم لديك، فاتح الخير، وخاتمُ النبيين، صلوات الله عليه، وعلى آله وعترته، وصحبه المنتجبين، وعلى أهل قربك وكرامتك أجمعين.
وفرغ من تعليقه أفقر عباد الله، وأحوجهم إلى رضوانه؛ أحمد بن محمد بن حسن، المعروف والده بطلايع، عفا الله عنه، وذلك برسم الجناب العالي شيخ مشايخ الإِسْلام، وقدوة الأنام، قطب العارفين، وسلطان الموحدين؛ الشيخ الأكمل الأفضل عبد المعطي ابن الشيخ المرحوم.
وكان الفراغ من كتابته يوم الأربعاء، العاشر من شهر ربيع الآخر، من شهور سنة 874 هجرية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
ملاحظات: توجد في آخره فوائد في ورقتين، ومنهما صفحة في ترجمة ابن الفارض ( ) منقولة من كتاب نفحات الأنس ( ) لعبد الرحمن الجامي ( ). الناسخ: أحمد بن محمد بن حسن، المعروف والده بطلايع. تاريخ النسخ: سنة 874هـ/ 1469م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان ملونة بالحمرة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن المنظوم مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني وعليه تملك محمد شهري، ثم باعه ابنه محمد سعيد بعد موته. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51750.

رمز المنتج: mrgp862 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مُنتهى المدارك ومُشتهى لُبّ كُلِّ كامل وعارف وسالك؛ شرح تائية ابن الفارض

المؤلف

محمد بن أحمد، سعيد الفرغاني، سعد الدين، ت 699 هـ/ 1299م

رقم المخطوطة

669

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 874هـ/ 1469م

الناسخ

أحمد بن محمد بن حسن، المعروف والده بطلايع

عدد الأوراق وقياساتها

336، 201 × 169 ـ 185 × 112

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. ربّ تمِّم بالخير. الحمد لله القديم الذي تعزز بجلال وحدانيته؛ فقطع أقدام أفهام العالِمِين عن التسيار في أسرار إعلائه، وتهزز بجمال رحمانيته، فرفع أعلام أوهام العالَمين بالتطوار في أطوار اجتلائه، وتحوّز بكمال فردانيته، فجمع أقسام أحكام الحاكمين بالتدوار في أدوار اعتزائه، العليم الذي رتّب مراتب شهود الشهود القائلين في مقيل العهود، فكان كلُّ شيء عنده بمقدار… أما بعد؛ فإنه لما كانت الأحكام السابقة تنبني عليها الأقسام اللاحقة، والأقدام الصادقة تنثني إليها الأقوام اللائقة؛ كان كل من غدا منتهجاً في بَدْوِ فطرة: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ} ( )، في طرائق الحب والكمال… إنما كان الشيخ الأوحد، والإمام الأمجد الأوحد؛ شرف الدين؛ عمر بن علي السَّعدي، المنسُوب إلى بني سعد قبيلة حليمة [السعدية] ظئر النبي صلى الله عليه وسلم، وهو المشهور بابن الفارض المصري ( )، قدّس الله سرّه… ولمّا منّ الله تعالى على العبد الفقير إلى الله عزّ وعلا؛ سعيد الفرغاني، خلّصه الله تعالى من شَرَكِ رؤية عِلمه وعَملِه، والشِّرْك فيهما والإخلاص، وخصّه بخصائص جوامع الاختصاص بالاطلاع على مضمون هذه القصيدة الغراء اللطيفة، وافتراع هذه الخريدة العذراء الشريفة… وقد قدم على وعد تقدّم مقدّمة هي كالديباجة للشرح المراد؛ مشتملة على لُباب العلوم الحقيقية، والمعارف الأصلية، وذكر المبدأ والمعاد؛ بفهمها تنفتح الأبواب على القلوب الصافية والألباب، أكثرُها مما يكون شِربُهُ وذوقُه مُختصاًّ به في مبلغ عِلمه، نعم اللهم إلّا إنْ رُمِيَ بسهم فهم مستعد، وتوجهه واستعداده صوب سهمه. وقد أُثْبِتَتْ هذه المقدمة على أربعة أصول، يتفصل كل واحد على عدة فصول، وسُمِّىَ الكتابُ؛ بمنتهى المدارك ومشتهى لبّ كل كاملٍ وعارف وسالك، وهذه فهرسة أصولها. الأصل الأول: في ذِكر رُتب الذات وتعيّن الأسماء منها والصفات، وذكر كيفية انتشاء الفروع من تلك الأسماء والصفات من أصولها، مع تعرّض لشرح معاني الأسماء التسعة والتسعين، وذِكر انتشاء باقي الأسماء منها دقيقها وجليلها. الأصل الثاني: في ذِكر مرتبة الأرواح وعالم الملكوت وبيان كيفية تحقّقها وتعينها من حضرة الجبروت…

آخره

… وسؤري الذي قسمْت عليهم منه على حسْب قابلياتِهم واستعداداتِهم.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان ملونة بالحمرة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن المنظوم مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني وعليه تملك محمد شهري، ثم باعه ابنه محمد سعيد بعد موته. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51750.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مُنتهى المدارك ومُشتهى لُبّ كُلِّ كامل وعارف وسالك؛ شرح تائية ابن الفارض”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *