مخطوطة – مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 2)

عنوان المخطوط: مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 2) ( ).
المؤلف: محمد وحدتي بن محمد، الأسكوبي، الأدرنوي، ت 1135هـ/ 1722م ( ).
عدد الأوراق: 461، الورقة.
أوله: كتاب الزكاة. ونحوها من صدقة الفطر والعشر، وغيره، أفاد القهستاني: أنه إنما ترك في العنوان العشر وغيره مما ذكر فيه لأنه داخل فيها تغليباً أو تبعاً، وأفاد أيضاً: أنه ذكرها بعد الصلاة لأنها أفضل العبادات بعدها كما تقرر. انتهى. وأفاد في الدُّرر: أنه عقب الصلاة بالزكاة اقتداء بقوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ} ( )، قال نوح أفندي: يعني ذكر الزكاة بعد الصلاة لأجل الاقتداء بكتاب الله تعالى لأنهما مقترنتان فيه…
آخره:… قال الفقير إلى ربه الغني الشيخ إبراهيم الحلبي؛ قدس الله روحه ونوّر ضريحه: هذا المحلّ آخر ملتقى الأبحر، ولم آل. مرّ بيانه في ديباجة الكتاب. أي: لم يقصّر بل اجتهدت في عدم ترك شيء من مسائل الكتب الأربعة.: القدوري والمختار والكنز والوقاية. وفاءً بما سبق مني مِن الوعد… مِن المفتاح في قولهم: زيد نِعم الرجل. والمعنى: ونِعم الوكيل، هو بتقدير المخصوص فهو ح من عطف القصة على القصة، بدون ملاحظة الإخبارية والإنشائية كما أفاده المولى الخيالي ( )، وجوّز جَعْلَ الواو للاعتراض؛ وإنْ كان في آخر الكلامِ كلامٌ، وقَبِلَهُ المولى أبو السعود ( ) في تفسيره اعتراضاً تذييلياً في مواضع كثيرة منه.
قد تمّ هذا الكتاب بعون الله الملك الوهاب تحريراً ومقابلةً من خط المُصنف المعروف بوحدتي أفندي، رَحِمَهُ اللهُ ونور مرقده بحرمة نبيه. كتبه عبد من عباد الرحمن: محمد بن عثمان، رضي عنهما المنان، وأسكنهما بدار الجنان.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن عثمان. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط أحياناً، يوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات، وبعده صورتا الحرمين الشريفين الكعبة المشرفة والمسجد النبوي في صفحة واحدة، وجميع الصفحات لها إطارات مُلونة ومُذهبة، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والصفحة الأخيرة مذهبة. والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51451.

رمز المنتج: mrgp679 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 2)

المؤلف

محمد وحدتي بن محمد، الأسكوبي، الأدرنوي، ت 1135هـ/ 1722م

رقم المخطوطة

534

عدد الأوراق

461

الناسخ

محمد بن عثمان

أوله

كتاب الزكاة. ونحوها من صدقة الفطر والعشر، وغيره، أفاد القهستاني: أنه إنما ترك في العنوان العشر وغيره مما ذكر فيه لأنه داخل فيها تغليباً أو تبعاً، وأفاد أيضاً: أنه ذكرها بعد الصلاة لأنها أفضل العبادات بعدها كما تقرر. انتهى. وأفاد في الدُّرر: أنه عقب الصلاة بالزكاة اقتداء بقوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ} ( )، قال نوح أفندي: يعني ذكر الزكاة بعد الصلاة لأجل الاقتداء بكتاب الله تعالى لأنهما مقترنتان فيه…

آخره

… قال الفقير إلى ربه الغني الشيخ إبراهيم الحلبي؛ قدس الله روحه ونوّر ضريحه: هذا المحلّ آخر ملتقى الأبحر، ولم آل. مرّ بيانه في ديباجة الكتاب. أي: لم يقصّر بل اجتهدت في عدم ترك شيء من مسائل الكتب الأربعة.: القدوري والمختار والكنز والوقاية. وفاءً بما سبق مني مِن الوعد… مِن المفتاح في قولهم: زيد نِعم الرجل. والمعنى: ونِعم الوكيل، هو بتقدير المخصوص فهو ح من عطف القصة على القصة، بدون ملاحظة الإخبارية والإنشائية كما أفاده المولى الخيالي ( )، وجوّز جَعْلَ الواو للاعتراض؛ وإنْ كان في آخر الكلامِ كلامٌ، وقَبِلَهُ المولى أبو السعود ( ) في تفسيره اعتراضاً تذييلياً في مواضع كثيرة منه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط أحياناً، يوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات، وبعده صورتا الحرمين الشريفين الكعبة المشرفة والمسجد النبوي في صفحة واحدة، وجميع الصفحات لها إطارات مُلونة ومُذهبة، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والصفحة الأخيرة مذهبة. والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51451.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مُهتدى الأنهر إلى ملتقى الأبحر (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *