مخطوطة – نتائج الأفكار في شرح الإظهار للبركوي

عنوان المخطوط: عنوان المخطوط: نتائج الأفكار في شرح الإظهار للبركوي ( ).
المؤلف: مُصْطَفَى بن حمزة بن إبراهيم بن ولي الدين بن مُصْلِح الدِّين، الحنفي، الرومي، الأناضولي، البولوي، النحوي، الآطه وي، (الآطه لي) (الآضوي)، قوش آطه لي (ت بعد سنة 1085هـ/ 1674م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 87، الورقة: 205 288 × 157 ـ 215 × 089، عدد الأسطر: (27).
عدد الأوراق وقياساتها: 147، الورقة (110 ×19.5) الكتابة (5.5 ×13.5) عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي جعل الألفاظ قوالب المعاني، وفضلها على سائر الأصوات بنظم دُرر حروف المباني، وبفضله رفع الخطأ عن الأمة عامّة، وبتكوينه كان الأفعال تامّة، ولا يسع ظروف الكنايات تعريف موصولات نعمائه، ولا يتأتّى بالإشارة إظهارُ مُضمرات آلائه… أما بعدُ: فيقول العبدُ الفقير إلى لطف ربه القدير: الشيخ مُصْطَفَى بن حمزة، أسكنهما الله بفضله في الجنّة: إن كتاب إظهار الأسرار للفاضل.. مولانا الشيخ محمد؛ المُحِّقق الحقّانِيّ، والنحرير الحبر المدقّق الربّاني، الشهير المعروف بالبركيّ… لمّا كان مُشتملاً على مسائل دقيقة، وتحقيقات عميقة… قد أوقد في أفئدة الطالبين النار، سألني بعض الإخوان، وأخصّ الخلان أنْ أكتبَ لهم شرحاً يحلُّ عقد ألفاظه ومبانيه… ثم لما وَهَبَ لي ربي ولداً سَمِياً لِفخرِ الأنام، أعادوا الاقتراح على وجه الاهتمام… فشرعت فيه معترفاً بأن شروع مثلي في مثل هذا من الفضاعة، كما أن كتابة الأشلّ من الضباعة… ثم لما وهب لي شقيقه عبد الله لوعده الكريم… لزم علينا الإقدام؛ على وجه الاهتمام، فلمَّا تَيَسَّرَ الإتمام بعون الملك الغفار سَمَّيتُهُ: بنتائج الأفكار، سائلاً منه تعالى أن ينفع به هذان الولدان وسائر الطلاب… قال: (بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ) له معنى لغوي، وهو الوصف بالجميل تعظيماً على الجميل الاختياري مطلقاً، وعُرفيّ…
آخره:… (نحو لا رجل ظريف) بالرفع، (وظريفاً) بالنصب… وإنما لم يتعرض لحكم سائر التوابع أيضاً لأنه لا نصّ عنهم فيها، غير أنه نقل عن الأندلسي: أن ما عداهما كتوابع المنادى.
قد وقع الفراغ عن تسويد شرح الإظهار بعون الله الملك العزيز الغفار؛ على يد أضعف الورى الشيخ: مصطفى، في الضحوة الكبرى من يوم الأربعاء؛ السابع والعشرين؛ من رمضان المبارك سنة خمس وثمانين وألف (1085). تم.
ملاحظات: تاريخ التحرير: يوم الأربعاء 27 رمضان سنة 1085 هـ/ 1674 م. الناسخ: مؤلف الشيخ مصطفى. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهّب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54015.

رمز المنتج: mrgp1714 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نتائج الأفكار في شرح الإظهار للبركوي

المؤلف

مُصْطَفَى بن حمزة بن إبراهيم بن ولي الدين بن مُصْلِح الدِّين، الحنفي، الرومي، الأناضولي، البولوي، النحوي، الآطه وي، (الآطه لي) (الآضوي)، قوش آطه لي (ت بعد سنة 1085هـ/ 1674م)

رقم المخطوطة

1304-2

عدد الأسطر

17

الناسخ

مؤلف الشيخ مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

147، الورقة (110 ×19.5) الكتابة (5.5 ×13.5)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي جعل الألفاظ قوالب المعاني، وفضلها على سائر الأصوات بنظم دُرر حروف المباني، وبفضله رفع الخطأ عن الأمة عامّة، وبتكوينه كان الأفعال تامّة، ولا يسع ظروف الكنايات تعريف موصولات نعمائه، ولا يتأتّى بالإشارة إظهارُ مُضمرات آلائه… أما بعدُ: فيقول العبدُ الفقير إلى لطف ربه القدير: الشيخ مُصْطَفَى بن حمزة، أسكنهما الله بفضله في الجنّة: إن كتاب إظهار الأسرار للفاضل.. مولانا الشيخ محمد؛ المُحِّقق الحقّانِيّ، والنحرير الحبر المدقّق الربّاني، الشهير المعروف بالبركيّ… لمّا كان مُشتملاً على مسائل دقيقة، وتحقيقات عميقة… قد أوقد في أفئدة الطالبين النار، سألني بعض الإخوان، وأخصّ الخلان أنْ أكتبَ لهم شرحاً يحلُّ عقد ألفاظه ومبانيه… ثم لما وَهَبَ لي ربي ولداً سَمِياً لِفخرِ الأنام، أعادوا الاقتراح على وجه الاهتمام… فشرعت فيه معترفاً بأن شروع مثلي في مثل هذا من الفضاعة، كما أن كتابة الأشلّ من الضباعة… ثم لما وهب لي شقيقه عبد الله لوعده الكريم… لزم علينا الإقدام؛ على وجه الاهتمام، فلمَّا تَيَسَّرَ الإتمام بعون الملك الغفار سَمَّيتُهُ: بنتائج الأفكار، سائلاً منه تعالى أن ينفع به هذان الولدان وسائر الطلاب… قال: (بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ) له معنى لغوي، وهو الوصف بالجميل تعظيماً على الجميل الاختياري مطلقاً، وعُرفيّ…

آخره

… (نحو لا رجل ظريف) بالرفع، (وظريفاً) بالنصب… وإنما لم يتعرض لحكم سائر التوابع أيضاً لأنه لا نصّ عنهم فيها، غير أنه نقل عن الأندلسي: أن ما عداهما كتوابع المنادى.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مذهّب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54015.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نتائج الأفكار في شرح الإظهار للبركوي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *