مخطوطة – نتيجة الْمُفاوضَة لبيانِ شروط المعاوضة كتاب الشراكة.

عنوان المخطوط: نتيجة الْمُفاوضَة لبيانِ شروط المعاوضة ( ). كتاب الشراكة.
المؤلف: حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م) ( ).
الأوراق: (379/ آ ـ 383/ ب). أبعاد الورقة: 213 × 147 ـ 142 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الغني عن الكائنات، المنزه عن الشريك والمعين، مزيل الكُرب بألطافة الخفيات، كاشف الضرّ والبلوى، عالم السر والنجوى… وبعد فيقول العبد الضعيف حِسّاً ومَعنىً، حسن الشُّرُنْبُلالي، أزال الله عنه ما ضره كئيباً ومُضنىً: هذه مسألة حرَّرتُها، ولبيان الحكم سطَّرتُها للاحتياج إليها عند المعارضة سميتها: نتيجة المعاوضة لبيان شرط المفاوضة. قال ابن قتيبة: سمّيت. أي شركة المفاوضة بذلك من قولهم: تفاوض الرجُلان في الحديث، إذا شرعا فيه جميعاً…
آخره:… ولم أرَ في قاضيخان ( )؛، ولا في النتف ما ادّعاه، وقد بيّنا ما في شرح الطحاوي، وما في متنه، وما في المبسوط من احتمالها، ما نص عليه الإمام السغناقي ( )، وما يفيده عبارة الأكمل في العناية بمثل ما في النهاية من اختصاص القبض بغير النقد الموروث. وبذلك سلم تخصيصُ صدرِ الشريعة، وابنِ كمال پاشا، واندفع الاعتراضُ المتقدّم بيانه، والله يختصُّ برحمته من يشاء، والله ذو الفضل العظيم، وهذا غاية جهد العاجز الحقير،… وحصل التحرير وبالفضل صدر، في منتصف شهر الخير صفر، جنح الليل وقت التجلي بالسَّحَر، سنة ست وستين وألف 1066 هـ/ (1650م)، وقال مؤلفها رَحِمَهُ اللهُ تعالى: وكان انتهاء كتابة هذه النسخة بيد مؤلفها، وقت انتهاء ليلة الثلاثاء، قبيل طلوع الفجر مستهلّ شهر ربيع الأول سنة سبع وستين وألف، ختمت بخير، ونسأل الله سبحانه المانَّ بفضله أن ينفع بها وبغيرها الطلاب للعلم، ومن كان من أهله، وأن يصلح لنا الأحوال، ولذريتنا في الحال والمال، وأن يغفر لنا ولوالدينا ومشايخنا ومحبينا، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، والصحابة والتابعين، والأئِمَّةِ المُجتهِدِيْن، وسائر أئمة الدين، بدوام إنعام رب العالمين. وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل. والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: توجد في المجموعة رسالتان: (34، 46)، مما كتبه علي بن محمد بن خليل بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن موسى، الحنفي، ابن غانم المقدسي البغدادي، نور الدين (ت 1004هـ ـ 1596م) ( ). فيكون عدد رسائل الشرنبلالي: 62 رسالة.
الوضع العام: الخط: نسخ، في أوله فهرس في صفحة واحدة، وفهرس المؤلف في أربع صفحات، وكافة العناوين مكتوبة باللَّون الأحمر، وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وإطارات كافة الصفحات خطوط حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني مغلف.

رمز المنتج: mrgp648 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نتيجة الْمُفاوضَة لبيانِ شروط المعاوضة كتاب الشراكة.

المؤلف

حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م)

رقم المخطوطة

503-64

عدد الأسطر

23

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الغني عن الكائنات، المنزه عن الشريك والمعين، مزيل الكُرب بألطافة الخفيات، كاشف الضرّ والبلوى، عالم السر والنجوى… وبعد فيقول العبد الضعيف حِسّاً ومَعنىً، حسن الشُّرُنْبُلالي، أزال الله عنه ما ضره كئيباً ومُضنىً: هذه مسألة حرَّرتُها، ولبيان الحكم سطَّرتُها للاحتياج إليها عند المعارضة سميتها: نتيجة المعاوضة لبيان شرط المفاوضة. قال ابن قتيبة: سمّيت. أي شركة المفاوضة بذلك من قولهم: تفاوض الرجُلان في الحديث، إذا شرعا فيه جميعاً…

آخره

… ولم أرَ في قاضيخان ( )؛، ولا في النتف ما ادّعاه، وقد بيّنا ما في شرح الطحاوي، وما في متنه، وما في المبسوط من احتمالها، ما نص عليه الإمام السغناقي ( )، وما يفيده عبارة الأكمل في العناية بمثل ما في النهاية من اختصاص القبض بغير النقد الموروث. وبذلك سلم تخصيصُ صدرِ الشريعة، وابنِ كمال پاشا، واندفع الاعتراضُ المتقدّم بيانه، والله يختصُّ برحمته من يشاء، والله ذو الفضل العظيم، وهذا غاية جهد العاجز الحقير،… وحصل التحرير وبالفضل صدر، في منتصف شهر الخير صفر، جنح الليل وقت التجلي بالسَّحَر، سنة ست وستين وألف 1066 هـ/ (1650م)، وقال مؤلفها رَحِمَهُ اللهُ تعالى: وكان انتهاء كتابة هذه النسخة بيد مؤلفها، وقت انتهاء ليلة الثلاثاء، قبيل طلوع الفجر مستهلّ شهر ربيع الأول سنة سبع وستين وألف، ختمت بخير، ونسأل الله سبحانه المانَّ بفضله أن ينفع بها وبغيرها الطلاب للعلم، ومن كان من أهله، وأن يصلح لنا الأحوال، ولذريتنا في الحال والمال، وأن يغفر لنا ولوالدينا ومشايخنا ومحبينا، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، والصحابة والتابعين، والأئِمَّةِ المُجتهِدِيْن، وسائر أئمة الدين، بدوام إنعام رب العالمين. وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل. والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

الخط: نسخ، في أوله فهرس في صفحة واحدة، وفهرس المؤلف في أربع صفحات، وكافة العناوين مكتوبة باللَّون الأحمر، وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وإطارات كافة الصفحات خطوط حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني مغلف.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نتيجة الْمُفاوضَة لبيانِ شروط المعاوضة كتاب الشراكة.”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *