Search
Search

مخطوطة – نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 2).

نبذة عن كتاب مخطوطة – نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 2).

عنوان المخطوط: نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري ( ). (ج: 2).
المؤلف: عبد الله حلمي بن محمد، يوسف زاده، ت 1167هـ/ 1754م ( ).
عدد الأوراق: 645، المقاييس: 308 × 200 ـ 229 × 115، عدد الأسطر: (45).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين، أبواب التطوع، أي: هذه الأبواب أبواب أحكام التطوع من الصلوت، والتطوع: مارجَّحَ الشرعُ فِعلَه على تَرْكِهِ، وجازَ تركُهُ، فالتطوّع والسُّنَّة والْمُستحَب والمندوب والنافِلة والْمُرغب فيه ألفاظ متقاربة المعاني، والحكمة في مشروعيته تكميل الفرائض به إن وقع فيها نقصان، ولأن أفضل الأوقاتِ أوقاتُ الصلاةِ فيها تُفتح أبواب السماوات، ويُقبَب العمل الصالح…
آخره:… باب الدَّيْنِ… حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قال حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، أي: ابن سعد، عَنْ عُقَيْلٍ، بضم العين، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ الزهري، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، هكذا رواه عقيل وتابعه يونس وابن أخي ابن شهاب وابن أبي ذؤيب كما أخرجه مسلم، وخالفهم معمر فرواه عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر رضي الله عنه، أخرجه أبو داود والترمذي، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُؤْتَى بِالرَّجُلِ الْمُتَوَفَّى، بفتح الفاء، وهو الميت، وقوله: عَلَيْهِ الدَّيْنُ. جملة حالية. فَيَسْأَلُ. أي: رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم. هَلْ تَرَكَ لِدَيْنِهِ فَضْلاً. أي قدراً زائداً على مؤونة تجهيزه… خاتمة: اشتمل كتاب الحوالة وما معه من الكفالة على اثني عشر حديثاً، المعلق منها طريقان، والبقية موصولة، المكرر منها ستة أحاديث، والستة الأخرى خالصة، وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث سلمة بن الأكوع في الصلاة على مَن عليه دَيْن، وسوى حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الميراث، وفيه من الآثار عن الصحابة فمَن بعدهم ثمانية آثار. والله المستعان وعليه التكلان.
هذه آخر القطعة الثاني من شرح صحيح البخاري أمليتها من خط المصنف أبي عبد الله بن محمد الشهير بيوسف أفندني زاده، ويتلوها إن شاء الله تعالى القطعة الثالثة المبتدأة بكتاب الوكالة، وأتضرع إلى الله تعالى بكمال التضرع والابتهال في شأن الاختتام إلى آخر الجامع الصحيح، وأسأله تعالى أن يتوفاني على الإيمان والإِسْلام بحرمة محمد عليه الصلاة والسلام.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومنقولة من خط المؤلف. ومواصفاتها مثل مواصفات المخطوطة الأولى من هذا الشرح. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48317.

بيانات كتاب مخطوطة – نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 2).

العنوان

نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري (ج: 2).

المؤلف

عبد الله حلمي بن محمد، يوسف زاده، ت 1167هـ/ 1754م

رقم المخطوطة

286

عدد الأوراق

645

عدد الأسطر

45

المقاييس

308 × 200 ـ 229 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين، أبواب التطوع، أي: هذه الأبواب أبواب أحكام التطوع من الصلوت، والتطوع: مارجَّحَ الشرعُ فِعلَه على تَرْكِهِ، وجازَ تركُهُ، فالتطوّع والسُّنَّة والْمُستحَب والمندوب والنافِلة والْمُرغب فيه ألفاظ متقاربة المعاني، والحكمة في مشروعيته تكميل الفرائض به إن وقع فيها نقصان، ولأن أفضل الأوقاتِ أوقاتُ الصلاةِ فيها تُفتح أبواب السماوات، ويُقبَب العمل الصالح…

آخره

… باب الدَّيْنِ… حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قال حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، أي: ابن سعد، عَنْ عُقَيْلٍ، بضم العين، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ الزهري، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، هكذا رواه عقيل وتابعه يونس وابن أخي ابن شهاب وابن أبي ذؤيب كما أخرجه مسلم، وخالفهم معمر فرواه عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر رضي الله عنه، أخرجه أبو داود والترمذي، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُؤْتَى بِالرَّجُلِ الْمُتَوَفَّى، بفتح الفاء، وهو الميت، وقوله: عَلَيْهِ الدَّيْنُ. جملة حالية. فَيَسْأَلُ. أي: رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم. هَلْ تَرَكَ لِدَيْنِهِ فَضْلاً. أي قدراً زائداً على مؤونة تجهيزه… خاتمة: اشتمل كتاب الحوالة وما معه من الكفالة على اثني عشر حديثاً، المعلق منها طريقان، والبقية موصولة، المكرر منها ستة أحاديث، والستة الأخرى خالصة، وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث سلمة بن الأكوع في الصلاة على مَن عليه دَيْن، وسوى حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الميراث، وفيه من الآثار عن الصحابة فمَن بعدهم ثمانية آثار. والله المستعان وعليه التكلان.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :