مخطوطة – نزهة المشتاق في علماء العراق

عنوان المخطوط: نزهة المشتاق في علماء العراق ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الغفور الرَّحبي، البغدادي، أبو البركات (ت بعد سنة 1175هـ/ 1671م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 4+295+4، الورقة: 256 × 150 ـ 180 × 090، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي قصرت نهاية العقول عن حقيقة ذاته، وكلّت أذهان الفحول عن الوصول إلى إدراك بعض كمالاته، أطلع بسناء محامده في سماء العلوم من شموس الكمال أنْجُماً وبُدوراً، وأودع بنعوت كماله في نحور المعاني من قلائد التبيان منظوماً ومنثوراً، جعل اللسان ترجمان عقل الإنسان، وميّزه بفصيح العبارة وصريح البيان، توّج رياض الأدب بتاج الكمال، ودبّج حياض البديع بسحاب العِلم الهطال…
وبعد فيقول العبدُ الأبيُّ، أبو البركات محمد الرحبي: غير خافٍ على مَن تنوَّرَ عقله وزكا فرعه واصله؛ شَرَفُ العِلم وفضله، وما يترقى به الإنسان من حضيض النفسانية إلى ذُرى الكمالات الإنسانية… وإني منذ عرفتُ نفسي، وميَّزتُ يومي من أمسي، مُولعٌ باقتناصِ الأبكارِ من الأفكار، بالآصال والأبكار، باذلاً وُسْع الجهد، راكباً مطايا الجدّ، أُنفق نقد عُمري في سلم فوائده، وأُجري حلبة الجدّ في اقتناص شوارده، أنشد ضالَّتَه في الكُتُبِ والمجامِعِ، وأملأُ بفرائده أصدافَ المسامع…
فلرُبَّما نثر الْجُمَانُ تعمّدا ليعودَ أحسن في النظام وأجملا
وسمّيتُهُ: (نزهة المشتاق في علماء العراق). ولمّا وشّحتُ صفحات ترائبه بعقود الجمان أردتُ أن أُرصّع تاجَ عنوانه باسم كريم عظيم الهمّة والشان، فلم أرَ له أهلاً يقول لطَيْف محاسنه: أهلاً غير مولى الموالي، وصدر الصدور، من شَرَح الله بنسمات لفظه الصدور، الذي رفع للعلم أرفع راية، وجمع بين الرواية والدراية، فأصبح كاسر الوسادة، بين العلماء والسادة… ذي الرأي الصائب، والفكر الثاقب، رافع رايات المآثر والمناقب، الوزير الأعظم: محمد پاشا راغب، لازالت رايات إقباله تخفق بالنصر والفتوح….
آخره:… فشهادتي لهذا الأديب العارف شهادة من سمع فوعى، ولم يخرص فيما ادعى، بأنه من أكابر أهل الأدب معدود، وربك إنه أصلح الموجود. وقد آن للقلم أن يحبس العِنان، وينزل عن صهوة البنان، ويقف عن الجري في هذا الميدان، والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً.
وقد تم على يد مؤلفه العبد الأبي؛ أبو البركات محمد الرحبي. في نصف شوال سنة 1175 هـ. وصلى الله على سيدنا محمد خاتم المرسَلين وَعَلَىْ آلِهِ وَأصحابه ما زَهَتْ أزهار، وصَدَحَ هزار.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة بخط المؤلف، ويوجد في أولها فهرس مجدول بالحمرة في أربع أوراق، وتوجد في آخر المخطوط تقاريظ أعلام العراق في زمانه وهم: عبد الله أفندي فخري زاده. وصبغة الله أفندي، وترجمته في أول الكتاب، ومحمد أسعد أفندي الحسيني فخري زاده.
الناسخ: المؤلف الرحبي البغدادي. تاريخ النسخ: 1175 هـ/ 1761 م. الوضع العام: خط النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 4539.

رمز المنتج: mrgp1357 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نزهة المشتاق في علماء العراق

المؤلف

محمد بن عبد الغفور الرَّحبي، البغدادي، أبو البركات (ت بعد سنة 1175هـ/ 1671م)

رقم المخطوطة

1050

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1175 هـ/ 1761 م

الناسخ

المؤلف الرحبي البغدادي

عدد الأوراق وقياساتها

4+295+4، الورقة: 256 × 150 ـ 180 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي قصرت نهاية العقول عن حقيقة ذاته، وكلّت أذهان الفحول عن الوصول إلى إدراك بعض كمالاته، أطلع بسناء محامده في سماء العلوم من شموس الكمال أنْجُماً وبُدوراً، وأودع بنعوت كماله في نحور المعاني من قلائد التبيان منظوماً ومنثوراً، جعل اللسان ترجمان عقل الإنسان، وميّزه بفصيح العبارة وصريح البيان، توّج رياض الأدب بتاج الكمال، ودبّج حياض البديع بسحاب العِلم الهطال…

آخره

… فشهادتي لهذا الأديب العارف شهادة من سمع فوعى، ولم يخرص فيما ادعى، بأنه من أكابر أهل الأدب معدود، وربك إنه أصلح الموجود. وقد آن للقلم أن يحبس العِنان، وينزل عن صهوة البنان، ويقف عن الجري في هذا الميدان، والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً.

الوضع العام

خط النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 4539.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نزهة المشتاق في علماء العراق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *