Search
Search

مخطوطة – نسخة الحق في التصوف

نبذة عن كتاب مخطوطة – نسخة الحق في التصوف

عنوان المخطوط: نسخة الحق في التصوف ( ).
المؤلف: محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 86/ ب ـ 88/ ا، الورقة: 207 × 130 ـ 135 × 065، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَعَلَّ …} الآية ( ). العلم لله. اعلم أنّ الأمانة هي التجلّي الإلهي الذاتيّ الجمعيّ. أي: التجلي من حضرة هذا الاسم لجامع الذي هو أحدية جمع جميع الأسماء، لا تجلي الذات الأحدية المطلقة؛ إذْ لا حُكم ولا اسم ولا رسم ولا تجلي، ولا غير ذلك، في الأحدية الذاتية، فيكون تعين هذا التجلّي من الحضرة الألوهية، فيضاف التجلّي لهذا السّرّ إلى ذات الألوهية لا إلى مطلق الذات، وهو التجلي يوجب أن يكون الإنسان خليفة الله في أرضه الواسعة، وهي الخلافة الكبرى…
آخره:… وأما الاعتدال الحقيقي؛ فهو من خصائص نبينا صلى الله عليه وسلم، مظهراً لاسم الله، ولهذا اجتمعت فيه حقائق الوجوب والإمكان، ومنه ظهر وانتشأ ما في العالم جميعا، فبين الأرواح الكلية والأجسام المعتدلة القابلة لظهور آثارها تلازم عادي بحكم العزيز العليم، ولن تجد لسنة الله تبديلاً. فمن أراد أوضح مما ذكرنا، فليراجع إلى الكتاب المسمّى: بإنشاء الدوائر للشيخ الأكبر، رضي الله عنه. والله هو الهادي، وإليه يرجع الأمر كله، فافهم إنْ كنت مِن أهلِهِ، والله أعلم. السيد مير ماه؛ كان الله لي وله.
ملاحظات: وبعده توجد فوائد متنوعة لأكابر الصوفية؛ من الورقة: 88/ آ حتى الورقة 108/ ب، وهذه الفوائد المتنوعة من أقوال عبد الوهاب الشعراني، وابن العربي، ورسائل الشيخ العلامة السيد عمر بن عبد الرحيم المكي المشتهر بالبصري، وأجوبته للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة، وأقوال حسن باشعيب، والسيد عبد الرحمن بن إبرهيم الحضرمي، والسيد عبد الله اليمني خليفة الشيخ تاج الدين بن زكريا، والشيخ عبد الخالق النقشبندي؛ من النفحات، والسيد مير ماه منقولة من خطّه، ومن كتاب الشفا للقاضي عياض، ومن المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، وكتاب تلقيح الأذهان في معرفة الإنسان للشيخ الأكبر ابن عربي، ومن محاسن المجالس لابن العريف الأندلسي الصنهاجي، وإشارات أبي عبد الله القرشي، والشيخ علي وفا، والشيخ نجم الدين الدمشقي، والحسن الشيرازي، ومختارات محاسن المجالس لابن العريف الأندلسي الصنهاجي، ومتارات من ديوان سليمان بن علي بن عبد الله المعروف بالتلمساني، وللسيد أبي بكر الحكاك اليمني؛ وأشعار إسماعيل بن سودكين بن عبد الله، أبو الطاهر، شمس الدين النوري الصوفي الحنفي التونسي (ت 646 هـ/ 1248م)، وعلي الشتري. قال الناسخ: جميع ما في هذه الكراسة نقلته من خط السيد أسعد البلخي، رحمه الله ونفعنا بعلومه. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1476/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – نسخة الحق في التصوف

العنوان

نسخة الحق في التصوف

المؤلف

محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م

رقم المخطوطة

1476-9

عدد الأسطر

29

الناسخ

جميع ما في هذه الكراسة نقلته من خط السيد أسعد البلخي، رحمه الله ونفعنا بعلومه

عدد الأوراق وقياساتها

86/ ب ـ 88/ ا، الورقة: 207 × 130 ـ 135 × 065

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَعَلَّ …} الآية ( ). العلم لله. اعلم أنّ الأمانة هي التجلّي الإلهي الذاتيّ الجمعيّ. أي: التجلي من حضرة هذا الاسم لجامع الذي هو أحدية جمع جميع الأسماء، لا تجلي الذات الأحدية المطلقة؛ إذْ لا حُكم ولا اسم ولا رسم ولا تجلي، ولا غير ذلك، في الأحدية الذاتية، فيكون تعين هذا التجلّي من الحضرة الألوهية، فيضاف التجلّي لهذا السّرّ إلى ذات الألوهية لا إلى مطلق الذات، وهو التجلي يوجب أن يكون الإنسان خليفة الله في أرضه الواسعة، وهي الخلافة الكبرى…

آخره

… وأما الاعتدال الحقيقي؛ فهو من خصائص نبينا صلى الله عليه وسلم، مظهراً لاسم الله، ولهذا اجتمعت فيه حقائق الوجوب والإمكان، ومنه ظهر وانتشأ ما في العالم جميعا، فبين الأرواح الكلية والأجسام المعتدلة القابلة لظهور آثارها تلازم عادي بحكم العزيز العليم، ولن تجد لسنة الله تبديلاً. فمن أراد أوضح مما ذكرنا، فليراجع إلى الكتاب المسمّى: بإنشاء الدوائر للشيخ الأكبر، رضي الله عنه. والله هو الهادي، وإليه يرجع الأمر كله، فافهم إنْ كنت مِن أهلِهِ، والله أعلم. السيد مير ماه؛ كان الله لي وله.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :