Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – نقطة البيان شرح جامع الخصال

عنوان المخطوط: نقطة البيان شرح جامع الخصال ( ).
المؤلف: مصطفى بن محمد القاضي؛ كان حياًّ سنة 1052 هـ/ 1642 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 146، 156 × 110 ـ 095 × 070، عدد الأسطر: (11).
أوله: كتاب جامع الخصال المسمى بنقطة البيان، بسم الله الرحمن الرحيم:
بالباء والألف التي وصّل الوصال سينا موسّم التي ممدّ الشمال
ميم التي مكلّف بالحمد مادحاً مستجمعُ الصفات وخاصّاً له الفعال
انقدت بما كلّفت معترفاً بمن الذي لا غيره رباًّ لكلّ حال
وواصف ذاته الأقدس بالمقدسات ومعلم بالذي حصل العباد الكمال
أعني بداة أولاً بأقل الحرف موصلاً حرف ذات ربٍّ مبدأ المآل
ممدودةً إلى علامة حبيبه مقرونةً علامته جامع الخصال
هو الذي أبدا لإسم ذاته أحمداً لإسم الصفات محمداً أبداً لخير آل
فلابدّ محمداً من محمده لخالق محمد ومحمد ببال
هو الرحمن الرحيم والملك المعبود المستعان المهدي هادٍ لكلّ منال
يا منعم العبيد أنعم علينا الصراط الذين أنعمتهم شأناً لكلّ عال
يا مجيب الدعوات يا مُحيي الممات استجب الدعاء في البال والمقال
وصلّ على خير البرية محمد وأزواجه وأولادٍ وصحبٍ وآل
أي: بدأة. ب. بالأحد. ا. الذي هو اسم الذات، ثم أسماء صفاته. س. وأفعاله. م. التي بدا في صورة حقيقة أحمد، ثم ظهر وشاع بالأحمد كل أسمائه وصفاته وحكمه إلى زمان محمدية أحمد، فلما بدا أحمد محمداً اختفى بعض حكم الأحدية مع الأحمدية في المحمدية، وبدا بعضها في الأذهان. أي: بعقول العقلاء عِلماً استدلالياً ويقينياً، وبعضها لدُنياًّ عينياًّ ومُشاهدةً، وبعضها حقاً وشهوداً، فاستدلّ من اختيار الخالق علامة اسم مخلوقة في عين اسم ذاته وجوب اختيار المخلوق علامة اسم ذات خالقه هي الألف في عين اسم أصله هو أحمد لأن الف أحمد تدل على اسم الذات، وحمد يدل شكره وثناؤه بالجميل إتياناً بما يشعر التعظيم، فنقلت ألف أحمد إلى بعد ما بعدها، أو بعد ما بعد ما بعدها… وبعد سمّى الذات بالأحد المركب من ثلاثة أحرف لدلالته على ثلاثة أنواع؛ كل منها مركب من ثلاثة أحرف هي: اسم وصفة وفعل، ولعدم وجود حرف من حروف أحد في ظاهر المخارج دالّاً على كمون الذات، ولمطابقة كمون حروفه حروف ذاته يطلق أحدُ اسماً للذات ليظهر هو (اسم) بعينه (ذات) في الأذهان بل هو مكمون بأسمائه وهي بصفاته وهي بأفعاله، وبهم يظهر مطلقاً، أو لمناسبة أحدٍ ذاتاً في عدد الحروف، ولم يطلق أحد صفةً بل واحدٍ لعدم مطابقتها في المخارج بالحروف، ومطابقتها إياه (واحد) فيها ولم يطلق (أحد) فعلاً بل هو (لفظ) لمطابقته (هو) فيها دلّاً (أي حال دلالته هو فعل)…
آخره:… وأرجو وأتوقع من الكُمّل الأستاذين أن يصححوا سقامة القول بصحّتهم، وبسقامتي من التشخيص والعلوم العربية والاصطلاحات والأصول والفروع واللغة والمشاهدات اليقينية والعينية، لأن العذر عند كرام الناس مقبول. وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين… يا مولانا، والله أعلم وأحكم.
تمت الكتاب في ليلة الجمعة، غرة رجب المرجب ( ) من شهور سنة 932هـ. تم.
داومت للكتابة في الليل والنهار ورّخْ: قد أتم دايم في أول رجب
استجيب الأعمال بمفهوماتها قد أتم مجيب في أوّل رجب
ملاحظات: توجد في آخره صفحتان من الفوائد باللغة العثمانية. تاريخ النسخ: سنة 932هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وفي أوله لوحتان لهما إطار مذهب، والغلاف جلد عثماني. عليه تملك وقيد مطالعة من قبل الشيخ محمد سنة 1068 هـ، وتملك درويش شيخ محمد المولوي الساكن في مصر المحروسة. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 5633.

بيانات كتاب مخطوطة – نقطة البيان شرح جامع الخصال

العنوان

نقطة البيان شرح جامع الخصال

المؤلف

مصطفى بن محمد القاضي؛ كان حياًّ سنة 1052 هـ/ 1642 م

رقم المخطوطة

656

عدد الأسطر

11

تاريخ النسخ

سنة 932هـ

عدد الأوراق وقياساتها

146، 156 × 110 ـ 095 × 070

أوله

كتاب جامع الخصال المسمى بنقطة البيان، بسم الله الرحمن الرحيم:

آخره

… وأرجو وأتوقع من الكُمّل الأستاذين أن يصححوا سقامة القول بصحّتهم، وبسقامتي من التشخيص والعلوم العربية والاصطلاحات والأصول والفروع واللغة والمشاهدات اليقينية والعينية، لأن العذر عند كرام الناس مقبول. وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين… يا مولانا، والله أعلم وأحكم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وفي أوله لوحتان لهما إطار مذهب، والغلاف جلد عثماني. عليه تملك وقيد مطالعة من قبل الشيخ محمد سنة 1068 هـ، وتملك درويش شيخ محمد المولوي الساكن في مصر المحروسة. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 5633.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :