مخطوطة – نهاية الإقدام في علم الكلام

عنوان المخطوط: نهاية الإقدام في علم الكلام ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الكريم بن أحمد الشهرستاني، الباطني، أبو الفتح (ت 548هـ/ 1153م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 207، الورقة 210 × 103 ـ 177 × 068، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون والقوة، الحمد لله حمْد الشاكرين، والصلاة على المُصْطَفَى محمد وآله الطيبين الطاهرين أجمعين، أما بعد: فقد أِشار إليّ مَن أشارته حتمٌ، وطاعته غُنْمٌ أن أجمعَ له مُشكلات مسائل الأصول، وأحلَّ ما انعقد من غوامضها على أرباب العقول، لحُسن ظنِّه بي، أنّي وقفت على نهايات مسارح النظر… نظْمٌ:
لقد طُفْتُ في تِلك المَعاهِدِ كُلِّها وسَيَّرْتُ طَرْفِي بَيْنَ تِلكَ الْمَعالِمِ
فَلَمْ أَرَ إِلّا وَاضِعاً كَفَّ حَائِرٍ على ذَقنٍ أوْ قارِعاً سِنَّ نادمِ…
هذا وقد أوردتُ المسائل على تشعُّثِ خاطري، وتشعُّبِ فكري، ممتثلاً أمره في معرض المباحثات ترتيباً وتمهيداً وسؤالاً وجواباً. وجعلتها عشرين قاعدةً تشتمل على جميع مسائل الكلام، وسَمَّيْتُ الكتاب: نهاية الإقدام في علم الكلام، والله الموفق والمعين، وبه الحول والقوّة، القاعدة الأولى: في حَدَثِ العالَمِ، وبيانِ استحالةِ حوادثِ لا أوّل لها زماناً، واستحالة وجود أجسام لا تتناهى مكاناً، مَذَهَبُ أهل الحقِّ من أهل المِلل كلها: أنّ العالَمَ مُحْدَثٌ مخلوقٌ له أولٌ؛ أحدثه البارئ تعالى وأبدعه…
آخره:… رضينا بالله رباًّ، وبالإِسْلام ديناً، ومحمد المُصْطَفَى المجتبى عليه صلاة الرحمن نبياًّ، وبالقرآن إماماً، وبالكعبة قبلةً، وبالمؤمنين والمؤمنات إخواناً.
فقد نجز عرضنا من العشرين قاعدةً في بيان نهايات إقدام المتكلمين، وإن تنفس العمرُ وأمهل الأجل شرعنا في عشرين أخرى في بيان نهايات إقدام الحكماء الإلهيين وعند ذلك يحق لنا أن نصول، وحقاً وصدقاً نقول؛ متبركين بألفاظ الصالحين، وهي كلمات ملتقطة من دعوات زين العابدين رضوان الله عليه: يا مَن لا يبلغ أدنى ما استأثرتَ به من جلالك وعزتك أقصى نعت الناعتين… محمد المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم، اللهم اكتب لنا هذه الشهادة عندك، واجعلها عهداً تؤديها إليّ يوم القيامة، وقد رضيت عني برحمتك يا أرحم الراحمين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب. تمَّ الْكِتاب بحمد الله وحُسن توفيقه. تمّ الكتاب بحمد الله ومَنِّهِ.
تمَّ الكتابُ، والحمدُ لله حقّ حمدِه، وصلواته على نبيه محمد؛ وآله الطيبين الأكرمين، في شوال سنة ثلاث وثمانين وخمس مائة 583 هـ، بيدي العبد المذنب؛ عبد الغفار بن ظفر بن صاعد البرمي.
قوبِلَ فصحّ.
قابلته، وبقدر الفهم والطاقة صحّحته، وأنا الفقير إلى آلاء ربه ذي المواهب، محمد المدعو بين الوزراء بالراغب، عفي عنه، خلال سنة 1174 هـ/ 1760م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ومكتوب في آخرها: شهفيرور بن الحسن بن خضران السابوري، وفقه الله تعالى وغفر له ولكاتبه. الناسخ: عبد الغفار بن ظفر بن صاعد البرمي. تاريخ النسخ: سنة 583 هـ/ 1187م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والعناوين مميزة بضخامة حجمها، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمود درنخو الهندي، وتملك محمود بن يحيى الهندي الجلاهي، وتملك الشيخ بدر الدين القدسي، وأبي بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني ( )، وتملك مير محمد مع الخاتم، وتملك الحسن بن محمد، وتملك محمد بن عبد الرحمن، وتملك الحسين بن أحمد بن علي. مقابلة وتصحيح ووقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51872.

رمز المنتج: mrgp1062 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

نهاية الإقدام في علم الكلام

المؤلف

محمد بن عبد الكريم بن أحمد الشهرستاني، الباطني، أبو الفتح (ت 548هـ/ 1153م)

رقم المخطوطة

820

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 583 هـ/ 1187م

الناسخ

عبد الغفار بن ظفر بن صاعد البرمي

عدد الأوراق وقياساتها

207، الورقة 210 × 103 ـ 177 × 068

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون والقوة، الحمد لله حمْد الشاكرين، والصلاة على المُصْطَفَى محمد وآله الطيبين الطاهرين أجمعين، أما بعد: فقد أِشار إليّ مَن أشارته حتمٌ، وطاعته غُنْمٌ أن أجمعَ له مُشكلات مسائل الأصول، وأحلَّ ما انعقد من غوامضها على أرباب العقول، لحُسن ظنِّه بي، أنّي وقفت على نهايات مسارح النظر… نظْمٌ:

آخره

… رضينا بالله رباًّ، وبالإِسْلام ديناً، ومحمد المُصْطَفَى المجتبى عليه صلاة الرحمن نبياًّ، وبالقرآن إماماً، وبالكعبة قبلةً، وبالمؤمنين والمؤمنات إخواناً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والعناوين مميزة بضخامة حجمها، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمود درنخو الهندي، وتملك محمود بن يحيى الهندي الجلاهي، وتملك الشيخ بدر الدين القدسي، وأبي بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني ( )، وتملك مير محمد مع الخاتم، وتملك الحسن بن محمد، وتملك محمد بن عبد الرحمن، وتملك الحسين بن أحمد بن علي. مقابلة وتصحيح ووقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51872.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – نهاية الإقدام في علم الكلام”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *