مخطوطة – وفاء (اقتفاء) الوفا بأخبار دار المصطفى

عنوان المخطوط: وفاء (اقتفاء) الوفا بأخبار دار المصطفى ( ).
المؤلف: علي بن عبد الله (عفيف الدين) بن أحمد بن علي بن عيسى بن محمد بن عيسى الحسني، الشافعي، نور الدين، أبو الحسن، السمهودي ت911هـ/ 1505م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 353، الورقة 258 × 175 ـ 202 × 125، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وَسَلَّمَ. أما بعد: حمد الله على آلائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف أنبيائه، وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، فقد سألني مَن طاعته غُنم، ومُخالفته غُرم؛ أن أختصر تأليفي المُسمّى: باقتفاء الوفى بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم، وزاده فضلاً وشرفاً، لديه اختصاراً مع توسط غير مفرط؛ ولا مُفرّط… لسلوكي فيه طريقة الاستيعاب… وتلخيص مقاصد جميع تواريخ المدينة التي وقفت عليها، وإضافة ما اقتضى الحال أن يضاف إليها… فأجبته إلى سؤاله لما رأيت من شغفه بذلك وإقباله، مع ما رأيت في ذلك من الإتحاف بأمور لا توجد في غيره من المختصرات، بل ولا المبسوطات سيما فيما يتعلق بأخبار الحجرة الشريفة، ومعالمها المنيفة… وسميته: وفاء (اقتفاء) الوفا بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم وعظّم، ورتبته على أبواب. الباب الأول في أسماء هذه البلدة الشريفة…
آخره:… يتعلق به من العمارة المتوقعة إن شاء الله تعالى. قال مؤلفه: وكان الفراغ من تبييضه على يد مؤلفه بالمسجد الحرام المكي تجاه الكعبة المعظمة في سلخ شوال المبارك عام ست وثمانين وثمانمائة. ثم ألحقت فيه ما سبق ذكره من العمارة المتجددة، وما يترتب عليها في محاله بعد رجوعي إلى المدينة الشريفة سنة ثمان وثمانين وثمانمائة، وما بعدها. قاله مؤلفه علي بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الحسني، السمهودي، نزيل طيبة المشرفة. وكان الفراغ من تعليقه يوم الأحد المبارك سابع عشر جماد الأخرى عام ثلاثة وخمسين وتسعمائة؛ على يد… أحمد بن عبد الحفيظ المبلغ خلف الشافعية بالمسجد النبوي، برسم الفقيه شمس الدين محمد بن الشيخ الصالح حسن العمري تغمده الله تعالى برحمته، آمين… والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً ابداً.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن عبد الحفيظ. تاريخ النسخ: يوم الأحد المبارك 17 جماد الأخرى سنة 953 هـ/ 1546م. الوضع العام: خطّ عادي، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، عليه تملك حفيد ابن الصدر محمد صادق قاضياً بالقاهرة عفا عنه سنة 97. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51521.

رمز المنتج: mrgp1270 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

وفاء (اقتفاء) الوفا بأخبار دار المصطفى

المؤلف

علي بن عبد الله (عفيف الدين) بن أحمد بن علي بن عيسى بن محمد بن عيسى الحسني، الشافعي، نور الدين، أبو الحسن، السمهودي ت911هـ/ 1505م

رقم المخطوطة

974

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

يوم الأحد المبارك 17 جماد الأخرى سنة 953 هـ/ 1546م

الناسخ

أحمد بن عبد الحفيظ

عدد الأوراق وقياساتها

353، الورقة 258 × 175 ـ 202 × 125

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وَسَلَّمَ. أما بعد: حمد الله على آلائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف أنبيائه، وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، فقد سألني مَن طاعته غُنم، ومُخالفته غُرم؛ أن أختصر تأليفي المُسمّى: باقتفاء الوفى بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم، وزاده فضلاً وشرفاً، لديه اختصاراً مع توسط غير مفرط؛ ولا مُفرّط… لسلوكي فيه طريقة الاستيعاب… وتلخيص مقاصد جميع تواريخ المدينة التي وقفت عليها، وإضافة ما اقتضى الحال أن يضاف إليها… فأجبته إلى سؤاله لما رأيت من شغفه بذلك وإقباله، مع ما رأيت في ذلك من الإتحاف بأمور لا توجد في غيره من المختصرات، بل ولا المبسوطات سيما فيما يتعلق بأخبار الحجرة الشريفة، ومعالمها المنيفة… وسميته: وفاء (اقتفاء) الوفا بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم وعظّم، ورتبته على أبواب. الباب الأول في أسماء هذه البلدة الشريفة…

آخره

… يتعلق به من العمارة المتوقعة إن شاء الله تعالى. قال مؤلفه: وكان الفراغ من تبييضه على يد مؤلفه بالمسجد الحرام المكي تجاه الكعبة المعظمة في سلخ شوال المبارك عام ست وثمانين وثمانمائة. ثم ألحقت فيه ما سبق ذكره من العمارة المتجددة، وما يترتب عليها في محاله بعد رجوعي إلى المدينة الشريفة سنة ثمان وثمانين وثمانمائة، وما بعدها. قاله مؤلفه علي بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الحسني، السمهودي، نزيل طيبة المشرفة. وكان الفراغ من تعليقه يوم الأحد المبارك سابع عشر جماد الأخرى عام ثلاثة وخمسين وتسعمائة؛ على يد… أحمد بن عبد الحفيظ المبلغ خلف الشافعية بالمسجد النبوي، برسم الفقيه شمس الدين محمد بن الشيخ الصالح حسن العمري تغمده الله تعالى برحمته، آمين… والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً ابداً.

الوضع العام

خطّ عادي، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، عليه تملك حفيد ابن الصدر محمد صادق قاضياً بالقاهرة عفا عنه سنة 97. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51521.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – وفاء (اقتفاء) الوفا بأخبار دار المصطفى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *