مخطوطة – ýالكافي في شرح الوافي

عنوان المخطوط: ýالكافي في شرح الوافي ( ).
المؤلف: عبد الله بن أحمد النسفي، الحنفي، حافظ الدين أبو البركات (ت710هـ/ 1310م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 450، الورقة: 244 × 170 ـ 187 × 117، عدد الأسطر: (41).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسر وتمّم بالخير. الحمد لِمَن جلَّت نِعمُهُ، ودقّت حِكَمُهُ، والصلاة على مَن أزاح حنادس الشِّرك بالمِلَّة البيضاء، ومزَّقَ أهلَ الزيغ بالعِزَّة القَعْسَاءِ، وعلى آله البررة الكرام، وأصحابه مصابيح الظلام. قال الشيخ… حافظ الملة والدِّين؛ أبو البركات؛ عبد الله بن أحمد بن مَحْمُوْد النسفي ـ رحمه الله ـ: لما فرغت من المختصر المُسَمَّى بالوافي؛ أردت أن أشرحه شرحاً أرسمه: بالكافي؛ على وجه يكون مغنياً عن المطولات، حاوياً لوجوه الاستدلالات، موضحاً لما أُبهم في الهداية من النُّكَات، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أُنيبُ. كتاب الطهارة، فرض الوضوء غسل وجهه. الْفَرْضُ لُغَةً: التقدير والقطع…
آخره: وللأُمّ الثلث: سهمان، وللعمّ الباقي: سهم، فلما طرحت سهام الزوج بالتخاريج بقي سهمان للأمّ، وسهمٌ للعمّ، فيقسم باقي المال بينهما أثلاثاً. الحمد لله على أن وفقني لإتمام هذا الكتاب، مشتملاً على مسائل الهداية وتعليلاتها وتفرُّعاتها، موضحاً لمعضلاتها، مبيناً لعويصاتها، حاوياً لمسائل الجامع الكبير والزيادات، ونظم الخلافيات، وبعض مسائل المبسوط، والواقعات، متضمناً لما هو المعول عليه من الكتاب، محلىً بقواعد أصول الفقه، وإشارات ترشد القرائح الصافية، مُعرّىً عن تطويلات تبلد الأذهان، وتبرد الخواطر الماضية. واعلم أنه لا يتضح مخزون أنواره، ولا يكشف مصون أسراره على مُطالعٍ إلا بعد استعمال الفكر، وإمعان النظر، والمثابرة على المطالعة، والاستعانة بالخلوة، وفراغ البال، والتوقي عن مزدحم الأشغال… فأمّا مَن سوّلته نفسه فأراد أن يدرك البغية بالنظر الأوّل بمجرّد المطالعة… وربما يحكم صاحب هذه الحالة على لفظ الكتاب بالإخلال متى اشتبه عليه، وعلى معناه بالاختلال متى لم يفهم فحواه:
وكم من عائبٍ قولاً صحيحاً وآفتُه من الفَهْمِ السقيم
ولنختم هذا الكتاب بالدعاء المأثور: اللهم ربّ السماوات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلهم جميعاً؛ أن يفرُطَ عليّ أحدٌ منهم، أو أن يبغي، عزَّ جارُك وجلّ ثناؤُك، ولا إله غيرُك، لا إله إلا أنت. تمَّ الكتاب الموسوم بالكافي في شرح الوافي.
ملاحظات: نسخة قديمة من القرن الثامن الهجري. الوضع العام: خطّ التعليق غير المنقوط، وفي أوله فهرس في ست صفحات مُجَدْوَلَةٌ باللون الأحمر، وبعد الفهرس بعض الفوائد في خمس صفحات، وعَليه تملّك أحمد الشهير برجب زاده، وتملك الشيخ محمد ابن السيد محمود الحسيني، وتملك مطموس سنة 830 هـ، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51491.

رمز المنتج: mrgp708 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ýالكافي في شرح الوافي

المؤلف

عبد الله بن أحمد النسفي، الحنفي، حافظ الدين أبو البركات (ت710هـ/ 1310م)

رقم المخطوطة

559

عدد الأسطر

41

عدد الأوراق وقياساتها

450، الورقة: 244 × 170 ـ 187 × 117

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسر وتمّم بالخير. الحمد لِمَن جلَّت نِعمُهُ، ودقّت حِكَمُهُ، والصلاة على مَن أزاح حنادس الشِّرك بالمِلَّة البيضاء، ومزَّقَ أهلَ الزيغ بالعِزَّة القَعْسَاءِ، وعلى آله البررة الكرام، وأصحابه مصابيح الظلام. قال الشيخ… حافظ الملة والدِّين؛ أبو البركات؛ عبد الله بن أحمد بن مَحْمُوْد النسفي ـ رحمه الله ـ: لما فرغت من المختصر المُسَمَّى بالوافي؛ أردت أن أشرحه شرحاً أرسمه: بالكافي؛ على وجه يكون مغنياً عن المطولات، حاوياً لوجوه الاستدلالات، موضحاً لما أُبهم في الهداية من النُّكَات، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أُنيبُ. كتاب الطهارة، فرض الوضوء غسل وجهه. الْفَرْضُ لُغَةً: التقدير والقطع…

آخره

وللأُمّ الثلث: سهمان، وللعمّ الباقي: سهم، فلما طرحت سهام الزوج بالتخاريج بقي سهمان للأمّ، وسهمٌ للعمّ، فيقسم باقي المال بينهما أثلاثاً. الحمد لله على أن وفقني لإتمام هذا الكتاب، مشتملاً على مسائل الهداية وتعليلاتها وتفرُّعاتها، موضحاً لمعضلاتها، مبيناً لعويصاتها، حاوياً لمسائل الجامع الكبير والزيادات، ونظم الخلافيات، وبعض مسائل المبسوط، والواقعات، متضمناً لما هو المعول عليه من الكتاب، محلىً بقواعد أصول الفقه، وإشارات ترشد القرائح الصافية، مُعرّىً عن تطويلات تبلد الأذهان، وتبرد الخواطر الماضية. واعلم أنه لا يتضح مخزون أنواره، ولا يكشف مصون أسراره على مُطالعٍ إلا بعد استعمال الفكر، وإمعان النظر، والمثابرة على المطالعة، والاستعانة بالخلوة، وفراغ البال، والتوقي عن مزدحم الأشغال… فأمّا مَن سوّلته نفسه فأراد أن يدرك البغية بالنظر الأوّل بمجرّد المطالعة… وربما يحكم صاحب هذه الحالة على لفظ الكتاب بالإخلال متى اشتبه عليه، وعلى معناه بالاختلال متى لم يفهم فحواه:

الوضع العام

خطّ التعليق غير المنقوط، وفي أوله فهرس في ست صفحات مُجَدْوَلَةٌ باللون الأحمر، وبعد الفهرس بعض الفوائد في خمس صفحات، وعَليه تملّك أحمد الشهير برجب زاده، وتملك الشيخ محمد ابن السيد محمود الحسيني، وتملك مطموس سنة 830 هـ، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51491.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ýالكافي في شرح الوافي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *