معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول ط ابن القيم

المجلد الأول: المقدمة للمحقق; 5 ترجمة المؤلف; 11 نص منظومة سلم الوصول; 27 خطبة الكتاب وفيها تحميد الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا; 47 في أنه لا صلاح ولا سعادة ولا نجاح إلا بمعرفة الله عز وجل وتوحيده; 55 اختلاف الفرق الإسلامية; 59 الفرقة الناجية; 61 سبب نظم المتن سلم الوصول وتألف الشرح معارج القبول; 62 خلاصة القول في تفسير البسملة; 66 القول في حمد الله وشكره والاستعانة به; 68 القول في كلمة الشهادة; 73 القول في الصلاة والتعريف بالآل ةالأصحاب; 75 التعريف بموضوع الكتاب; 76 مقدمة : تعريف العبد بما خلق له وبأول ما فرض الله عليه; 79 العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه وانظر فصل العبادة في المجلد الثاني; 82 آية وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم; 84 بعد هذا الميثاق الذي أخذه الله على البشر أرسل إليهم الرسل; 89 انقسام التوحيد إلى نوعين : أولهما توحيد المعرفة والإثبات النوع الثاني في توحيد القصد والطلب; 97 ذكر مناظرة بين رسل الله وأعدائه ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه; 107 مناظرة أخرى بين موسى وفرعون قال فرعون وما رب العالمين; 108 ما نقل عن الأئمة وغيرهم في هذا الباب; 110 أسماء الله الحسنى; 112 أسماء الله ليست منحصرة في التسعة والتسعين; 117 دلالة أسماء الله حق على حقيقتها مطابقة وتضمناً والتزاماً; 119 أسماء الله غير مخلوقة; 120 معنى الحديث إن لله تسعة وتسعين إسماً من أحصاها وحفظها دخل الجنة; 125 تفسير الآية وذروا الذين يلحدون في أسمائه; 128 إثبات صفات الله التي وصف بها نفسه و وصفه بها نبيه; 129 إثبات ربوبية الله; 129 الأول بلا ابتداء والآخر بلا انتهاء; 130 الأحد الفرد في إلهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته; 136 القدير الذى له مطلق القدرة وكمالها وتمامها; 138 الأزلي بذاته وأسمائه وصفاته الصمد الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم; 140 البر وصفاً وفعلاً المهيمن على عباده بأعمالهم; 143 العلي علو قهر وعلو شأن; 144 الذي له العلو والفوقية بالكتاب والسنة وإجماع الملائكة والمرسلين وأتباعهم; 147 استواؤه على العرش; 148 تصريح القرآن بفوقية الله عز وجل; 151 تصريح القرآن والسنة بأن الله عز وجل في السماء; 152 التصريح باختصاص بعض الأشياء بأنها عنده; 159 الرفع والصعود والعروج إليه; 160 معراج نبينا صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى وإلى حيث شاء الله عز وجل; 164 حديث ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا; 166 رفع الأيدي إليه تعالى والأبصار في أحاديث القنوت والاستسقاء والدعاء; 168 إشارة النبي صلى الله عليه وسلم إلى العلو في خطبة حجة الوداع بإصبعه وبرأسه الشريف; 170 النصوص في ذكر العرش وصفته وإضافته إلى خالقه وأنه تعالى فوقه; 170 تكذيب فرعون لموسى في أن إلهه في السماء; 172 أقوال الصحابة في صفة العلو; 175 أقوال التابعين ومن بعدهم من أهل السنة والجماعة في صفة العلو; 179 أقوال طبقة أخرى : أبي حنيفة وابن جريح والأوزاعي وأضرارهم; 184 طبقة أخرى : جرير بن عبد الحميد وابن شقيق وأحمد بن حنبل وأضرابهم; 187 طبقة الشافعي وأحمد والقعنبي ومحمد بن مصعب العابد; 190 طبقة المزني ومحمد بن يحيى الذهلي والإمام البخاري; 193 طبقة زكريا بن يحيى الساجي وحماد البوشنجي وابن خزيمة; 196 طبقة أخرى من أئمة الإسلام وعلماء السنة; 197 طبقة نصر المقدسي وعبد القادر الجيلاني في كتاب الغنية والقرطبي; 201 القرب والمعية لا ينافي العلو والفوقية; 204 القيوم قيوم بنفسه قيم لغيره وجميع الموجودات مفتقرة إليه; 207 انفراده عز وجل بالإرادة والمشيئة; 213 معنى الآية من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم; 223 ما يجب لله على عباده من الحمد على حكمته في خلقه وأمره; 228 التوفيق بين كون الله لا يحب الفساد وكون ذلك بمشيئته; 230 لماذا لم يجعلهم كلهم طائعين مهتدين وما الحكمة في تقدير السيئات مع كراهية الله إياها; 231 إثبات البصر والسمع لله عز وجل; 233 الكلام على العلم الإلهي; 237 الله سبحانه غني بذاته وكل شيئ غيره مفتقر إليه; 244 كلام الله عز وجل; 247 تكليم الله عبده ورسوله موسى بن عمران; 247 الكلام الإلهي يجل عن الإحصاء والحصر والفناء; 255 كلام الله الذي في كتابه الحكيم عين كلامه ليس بمخلوق ولا حكاية عن كلامه; 258 أصل القول بخلق القرآن; 270 ما قاله أئمة السنة في مسألة القرآن وحكم الجهمية; 272 اللفظية جهمية وهم الذين يقولون : لفظي بالقرآن مخلوق; 273 عود إلى حديث النزول; 281 آية هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام; 303 رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة; 305 الزيادة في آية للذين أحسنو الحسنى وزيادة هي النظرة إلى وجه الله الكريم; 305 المنقول عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب; 335 أقوال التابعين في ذلك; 337 أقوال الأئمة الأربعة وطبقاتهم ومشايخهم; 339 وجوب الإيمان بالصفات الواردة في القرآن وإمرارها كما أتت; 346 وجوب الإيمان بالصفات الواردة في صحيح السنة وإمرارها كما أتت; 349 اجتناب التحريف والتعطيل والتكييف والتمثيل; 356 عدول أهل التأويل عن ألف دليل وتمسكهم بما ينسب إلى الأخطل النصراني في الاستواء; 359 هذا النوع من التوحيد هو توحيد الإثبات; 366 زيادة المتأخرين عن الصفات أن ظاهرها غير مراد; 368 الملاحده خمس طوئف في توحيد المعرفه والإثبات الأولى سلبية تثبت لإثباتاً هو عين النفي; 369 الطائفة الثانية الحلولية الذين يزعمون أن معبودهم في كل مكان بذاته; 370 الطائفة الثالة الاتحادية القائلون الوجود بأسره هو الله; 370 الطائفة الرابعة نفاة القدر وهم فرقتان; 371 الطائفة الخامسة الجبرية الذين يرون أن إثبات الفعل للعبد عين الشرك; 372 المخالفون لأهل السنة في القرآن سبع طوائف; 373 الأولى الاتحادية الذين يقولون : كل كلام في الوجود كلام الله حتى السب والشتم; 373 الثانية الفلافسة أتباع أرسطو يقولون : كلام الله فيض فاض من العقل الفعال; 374 الثالثة الجهمية نفاة الصفات القائلون : كلام الله مخلوق; 375 الرابعة الكلابية يقولون : القرآن معنى قائم بالنفس لا يتعلق بالقدرة والمشيئة; 376 الخامسة الأشعرية يقولون : إنه معنى واحد قائم بذات الرب; 377 التنبيه إلى أن الأشعرية غير الأشعري و أن الأشعري رجع إلى مذهب السلف; 377 السادسة الكرامية يقولون : إنه متعلق بالمشيئة وحادث بعد أن لم يكن; 378 السابعة السالمية يقولون : أنه صفة قديمة لا يتعلق بالقدرة والمشيئة الخ; 379 منشأ النزاع بين الطوائف أن الرب هل يتكلم بمشيئته أم بغير مشيئته; 380

المجلد الثاني: النوع الثاني من نوعي التوحيد: توحيد الطلب والقصد وأنه معنى لا إله إلا الله هذا التواحيد هو الذي أرسل الله به رسله وأنزل من أجله كتابه; 393 وهو الذي أمر الله رسوله بقتال من تولى عنه وأبى; 408 وهو الذي حوته لفظه الشهادة; 410 النصوص الواردة في فضل هذه الشهادة كثيرة لا يحاط بها; 415 معناها الذي دلت عليه أنه ليس بالحق إله يعبد إلا الله; 416 سبعة شروط يتوقف عليها الانتفاع بالشهادة; 418 أولها العلم بمعناها نفياً وإثباتاً; 418 الثاني اليقين المنافي للشك; 419 الثالث قبول مقتضاها بالقلب والإقرار به باللسان; 420 الرابع الانقياد لما دلت عليه; 421 الخامس الصدق فيها المنافي للكذب; 422 السادس الإخلاص وتصفيتة العمل بصالح النية عن شوائب الشرك; 423 السابع محبة هذه الكلمة وما اقتضته ودلت عليه ومحبة أهلها العاملين بها; 424 أحاديث أن الشهادتين سبب لدخول الجنة لا تنافي أحاديث الوعيد; 427 تعريف العبادة وذكر أنواعها وأن صرف شيئ منها لغير الله شرك; 434 العبادة اسم جامع لكل ما يرضي الله; 437 الدعاء هو العبادة; 442 من أنواع العبادة الخوف من الله; 443 ومن أنواعها التوكل على الله; 445 ومن أنواعها رجاء الله ولقاؤه; 448 ومن أنواعها الرغبة إلى الله والرهبة منه والخشوع له; 448 ومن أنواعها خشية الله; 449 ومن أنواعها الإنابة إلى الله والخضوع له; 451 ومن أنواعها الاستعانة بالله وحده; 452 ومن أنواعها الاستغاثة به والذبح له; 453 ومن انواعها النذر له دون غيره; 454 من شرط النذر أن يكون في طاعة وما يطيقه العبد وفيما يملك وأن لا يكون في مكان كان يعبد فيه غير الله الخ; 455 الاسلام والإيمان والإحسان; 575 حديث جبريل في تعليمنا الدين : برواية عمر; 575 الحديث به عن ابن عمر; 579 الحديث به عن أبي هريرة; 582 الحديث به عنه وعن أبي ذر; 584 الحديث به عن ابن عباس; 586 الحديث به عن أبي عامر; 587 الإيمان قول وعمل; 587 مرتبة الإسلام; 595 مرتبة الإيمان; 597 مرتبة الإحسان; 611 أركان الإسلام الخمسة; 613 الأول الشهادتان; 619 الثاني إقامة الصلاة; 621 الثالث الزكاة; 629 الرابع الصيام; 638 الخامس الحج; 639 أمور تدخل في مسمى الإيمان والإسلام; 642 حديث الإسلام بضع وسبعون شعبة; 647 شرح هذا الحديث; 655 الأركان الستة للإيمان : الأول الإيمان بالله; 655 الثاني الإيمان بالملائكة; 656 منهم الموكل بالوحي; 658 ومنهم الموكل بالغيث وتصاريفه; 659 ومنهم الموكل بالصور والموكل بقبض الأرواح; 659 والموكل بحفظ العبد بكل حالاته; 661 والموكل بحفظ الأعمال من خير وشر; 662 والموكلون بفتنة القبر والمبشرون للمؤمنين وخزنة جهنم; 665 والموكلون بالنطفة في الرحم; 666 ومنهم حملة العشر والكروبيون; 667 ومنهم ملائكة سياحون يتبعون مجالس الذكر; 669 ومنهم الموكل بالجبال وزوار البيت المعمور وملائكة صفوف وقيام وركع وسجد; 669 الركن الثالث الإيمان بكتب الله المنزلة; 671 الإيمان بكل ما فيها من الشرائع; 673 الركن الرابع الإيمان برسل الله; 675 وأول رسل الله نوح وخاتمتهم محمد صلى الله عليه وسلم; 678 وخمسة منهم من أولى العزم; 679 الركن الخامس الإيمان بالمعاد وقيام الساعة; 681 الإيمان بإمارات الساعة; 688 ومن الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالموت; 703 لكل مخلوق أجل محدود وأمد ينتهي إليه لا نعلمه; 704 أن يكون الموت في بال كل امرئ فيعمل صالحاً; 707 التأهب للمصير قبل نزوله; 708 الإيمان بما بعد الموت ومنه سؤال القبر; 712 الكلام على آية لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى آية قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين; 713 نصوص السنة في إثبات عذاب القبر; 721 نصوص الكتاب والسنة في لقاء الله; 748 ومن الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالبعث والنشور; 751 رواية لقيط بن عامر عند وفوده على النبي صلى الله عليه وسلم الحديث الطويل عن عمل الغيب; 765 تعليق ابن القيم على هذا الحديث; 768 تفسير ابن القيم لغريب مفردات هذا الحديث; 769 فصل منكرو البعث أربعة أصناف الطبائعية والدورية ومشركو العرب وملاحدة الجهمية وشرح أبيات عنهم في نونية ابن القيم; 776 ومن الإيمان باليوم الآخر الايمان بالنفخ في الصور; 799 حديث الصور يرويه اسماعيل بن رافع قاضي المدينة بسنده عن أبي هريرة; 800 تعليق ابن كثير على حديث اسماعيل بن رافع; 807 الاجتماع ليوم الفصل وهو يوم التغابن; 814 حشر الخلائق للعرض ومعنى العرض; 822 براءة الناس يومئذ بعضهم من بعض; 826 صحائف الأعمال تؤخذ باليمين وبالشمال; 840 فصل فيما جاء في الميزان; 844 فصل فيما جاء في الصراط; 850 فصل – فيما ورد في الجنة والنار وأنهما حق; 857 اعتقاد وجودهما الآن; 860 دوامهما وبقاؤهما بابقاء الله لهما; 863 حديث يؤتى بالموت يوم القيامة كهيئة كبش أملح فيذبح; 865 اخراج عصاة الموحدين من النار بعد أن تمسهم بقدر ذنوبهم; 866 ما قالته اليهود في النار; 867 أبيات في نونية ابن القيم عن عقيدة جهم في النار; 869 فصل فيما جاء في الحوض والكوثر; 871 فصل في الأحاديث عن لواء الحمد; 884 فصل في آيات الشفاعة وأحاديثها والمقام المحمود; 886 فصل في اختصاصه صلى الله عليه وسلم باستفتاح باب الجنة; 894 المجلد الثالث: باب الإيمان بالقضاء والقدر وهو الركن السادس; 917 الايمان بالقدر على أربع مراتب الأولى علم الله بكل شيئ; 920 المرتبة الثانية أن كتاب الله لم يفرط فيه من شيئ; 924 الإيمان بكتابة المقادير تدخل فيه خمسة تقادير الأول التقدير الأزلي; 928 الثاني كتابة الميثاق يوم ألست بربكم; 930 الثالث التقدير العمري عند تخليق النطفة في الرحم; 934 الرابع التقدير الحولي في ليلة القدر; 937 الخامس التقدير اليومي وهو سوق المقادير إلى المواقيت; 937 المرتية الثالثة الإيمان بمشيئة الله النافذه وقدرته الشاملة; 940 المرتبة الرابعة الإيمان بأن الله خالق كل شيئ; 940 للعباد قدرة على أعمالهم ولهم المشيئة والله خالقهم وخالق قدرتهم ومشيئتهم وأعمالهم; 940 مذهب الجهمية والمعتزلة في انكار القدر; 943 مذهب الجبرية في اضافة الفعل والانفعال إلى الله وقبائح أقوالهم في ذلك; 946 القضاء والقدر أربع مراتب; 950 الايمان بالقدر مرتبط بامتثال الشرع وامتثال الشرع مرتبط بالإيمان بالقدر; 950 القدر السابق لا يمنع العمل ولا يوجب الاتكال; 954 ما جاء من الأحاديث في ذم منكري القدر; 955 أقوال الصحابة في هذا الباب; 955 أقوال التابعين; 969 الكلام على النوء; 980 ما ورد في العدوى; 984 الجمع بين نفي العدوى وبين النهي عن إيراد الممرض على المصح; 985 الكلام على الطيرة والتطير والغول والهامة والصفر; 990 مرتبة الإحسان وهي الثالثة من مراتب الدين في حديث جبريل; 998 هي على مقامين أولهما أن تعبد الله كأنك تراه; 999 المقام الثاني مقام الاخلاص واطلاع الله عليه; 999 حديث أنا عند حسن ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني; 1002 ست مسائل تتعلق بمباحث الدين; 1004 الإيمان يزيد وينقص; 1004 تفاضل أهل الإيمان; 1007 فاسق أهل القبلة مؤمن وناقص الإيمان; 1017 العاصي لا يخلد في النار وأمره إلى الله; 1021 لا يكفر المؤمن بالمعصي إلا إذا استحلها; 1039 التوبة إذا استكملت شروطها مقبولة من كل ذنب; 1044 فصل في معرفة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتبليغه الرسالة نسبه صلى الله عليه وسلم; 1048 مولده; 1051 بدء الوحي إليه; 1052 دعوته إلى سبيل ربه; 1055 حديث الاسراء والمعراج; 1058 هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج; 1069 حديث الهجرة; 1074 الإذن بالقتال; 1084 وفاته صلوات الله وسلامه عليه; 1089 تبليغه صلوات الله عليه رسالة الله; 1094 اختصاصه بعموم الرسالة إلى الثقلين وتأييده بالمعجزات الباهرة; 1101 ما على الرسول إلا البلاغ وطاعتنا له طاعة صلى الله عليه وسلم عز وجل; 1106 بلغ صلى الله عليه وسلم جميع ما أرسل به ولم يكتم منه حرفاً; 1108 الذي بلغه عن ربه هو جميع دين الإسلام كاملاً محكماً; 1110 الدين اللذي بلغه الرسول للناس لا يقبل زيادة عليه ولا نقصاً منه ولا تبديلا; 1114 محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والرسل فلا نبي بعده; 1115 أعظم معجزاته صلى الله عليه وسلم هذا القرآن; 1121 ظهور فضيلته ليلة الاسراء والمعراج بتقدمه على الأنبياء إماما لهم وعلوه فوق الجميع; 1122 حديث ماينبغي لعبد أن يقول أني خير من يونس بن متى; 1123 فصل في من هو أفضل الأمة بعد رسول الله وذكر الصحابة ومحاسنهم; 1126 الكلام على خلافة الصديق رضوان الله وسلامه عليه; 1126 ما منخه الله من المواقف العظيمة مع النبي صلى الله عليه وسلم من حين بعثته إلى أن توفاه الله; 1144 ما أشارت إليه الآية فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه; 1147 الكلام على خلافة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه; 1151 الكلام على خلافة ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه; 1160 الكلام على خلافة أبي السبطين على بن أبي طالب رضي الله عنه; 1170 مناقب الستة بقية العشرة المبشرين بالجنة رضوان الله عليهم; 1190 الكلام على أمهات المؤمنين وسائر أهل البيت رضي الله عنهم; 1196 الكلام على التابعين رضي الله عنهم; 1201 إجماع أهل السنة على وجوب السكوت عما كان بين الصحابة رضي الله عنهم; 1208 خاتمة التمسك بالكتاب والسنه والرجوع إليهما عند الاختلاف; 1211 فصل في وجوب طاعة الله ورسوله; 1211 تحريم القول على الله بلا علم; 1218 عظم إثم من أحدث في الدين ما ليس منه; 1222 كل ما يخالف الوحيين مردود; 1224 البدع كلها مردودة وهي بدع مكفرة وبدع ملبس على أهلها; 1228 والبدع بدعة في العبادات وبدعة في المعاملات; 1232 كل ماوقع فيه الخلاف يحتكم فيه إلى الكتاب والسنة; 1237 نهاية الخاتمة لمتن سلم الوصول وشرحه معارج القبول; 1244

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول ط ابن القيم

المؤلف

حافظ بن أحمد الحكمي

حجم الملفات

24.13 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

1499

الناشر

دار ابن القيم

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول ط ابن القيم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *