Search
Search

نبذة عن كتاب معرفة السنن والآثار ت: قلعجي

مقدمة المصنف الحجة في تثبيت خبر الواحد من يقبل خبره إثم من كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم انتقاد الرواية وما يستدل به على خطأ الحديث من توقى رواية أهل العراق، ومن قبلها من أهل الصدق منهم ورجح رواية أهل الحجاز المراسيل القراءة على العالم الإجماع الاجتهاد القول بالعموم حتى يجد دلالة الخصوص صفة الأمر والنهي دليل الخطاب بيان الناسخ والمنسوخ اختلاف الأحاديث أقاويل الصحابة رضي الله عنهم , وما يقضى وما يفتى به ذم الاقتداء بمن لم يؤمر بالاقتداء به، وذم القياس في غير موضعه باب ما يستدل به على صحة اعتقاد الشافعي رحمه الله في أصول الدين سوى ما مضى ذكره في أصول الفقه باب ما يستدل به على اجتهاده في طاعة الله عز وجل باب شهادة الأئمة للشافعي رحمه الله بالتقدم والإمامة ومتابعة السنة باب ذكر مولد الشافعي رحمه الله تعالى وتاريخ وفاته ومقدار سنه وبيان نسبه وشرف أصله على وجه الاختصار سبب تأليف كتاب معرفة السنن والآثار 1 – كتاب الطهارة باب ما تكون به الطهارة من الماء الوضوء بالماء المسخن، والماء المشمس الوضوء بالنبيذ إزالة النجاسات بالماء باب الآنية باب السواك باب النية في الوضوء باب سنة الوضوء وفرضه باب المضمضة والاستنشاق فريضة الوضوء في غسل الوجه، وغسل اليدين، ومسح الرأس، وغسل الرجل، والمسح على الخفين الاختيار في مسح الرأس وما جاء في غسل الرجلين باب الوضوء مرة مرة وما جاء في عدده تخليل اللحية في غسل الوجه ومسح الأذنين بعد الرأس باب متابعة الوضوء باب تقديم الوضوء باب مس المصحف باب قراءة القرآن باب ذكر الله عز وجل على غير وضوء باب الاستطابة وجوب الاستنجاء، وما يجوز به الاستنجاء، ومالا يجوز باب الحدث، وما جاء فيه الوضوء من الغائط والبول والريح الوضوء من النوم إذا نام قاعدا إذا نام في الصلاة اختيار المزني رحمه الله الوضوء من الملامسة الوضوء من مس الذكر لا وضوء على من مس شيئا نجسا الوضوء من القيء، والرعاف الوضوء من الكلام والضحك في الصلاة الأخذ من الشوارب لا وضوء مما يطعم أحد لا يزول اليقين بالشك باب ما يوجب الغسل باب احتلام المرأة باب الرجل يجد في ثوبه ماء دافقا باب: إذا وجد المذي دون المني لم يجب به غسل باب الكافر يسلم باب غسل الجنابة باب المرأة ليس عليها نقض ضفرها إيصال الماء إلى أصول الشعر، والتكرار في الغسل غسل الحائض عرق الجنب والحائض باب فضل الجنب وغيره قدر الماء الذي يتوضأ به الجنب يريد النوم باب التيمم باب الاختلاف في كيفية التيمم باب التراب الذي يتيمم به باب تيمم الجنب باب التيمم لكل صلاة مكتوبة باب التيمم في السفر القريب والبعيد باب المريض الذي لا يستضر باستعمال الماء باب المسح على الجبائر باب التيمم في المصر للجنازة، والعيدين باب ما يفسد الماء، وغيره الماء المستعمل باب ولوغ الكلب باب سائر النجاسات سوى الكلب والخنزير باب سؤر ما لا يؤكل لحمه سوى الكلب، والخنزير باب إذا وقع في الإناء ما لا نفس له سائلة باب عرق الإنسان باب الذي ينجس، والذي لا ينجس الماء القليل ينجس بنجاسة تحدث فيه باب الماء الكثير لا ينجس بنجاسة تحدث فيه ما لم تغيره باب الماء الكثير طهور ما لم تغيره النجاسة باب الفرق بين ما ينجس، وما لا ينجس ما لم يتغير باب نزح بئر زمزم وغيرها من الآبار باب المسح على الخفين باب وقت المسح على الخفين باب من قال بترك التوقيت في المسح باب من له المسح باب ما روي في المسح على النعلين باب كيف المسح على الخفين باب الغسل للجمعة وغيرها باب الغسل من غسل الميت 2 – كتاب الحيض اعتزال الرجل امرأته حائضا ما يحرم أن يؤتى من الحائض ترك الحائض الصلاة لا تقضي حائض الصلاة المستحاضة المميزة المستحاضة المعتادة باب المبتدأة، والمعتادة، الشاكة في قدر عادتها على اختلاف التأويل في حديث حمنة بنت جحش، وهو في المعتادة غسل المستحاضة أقل الحيض وأكثره الذي يبتلى بالبول أو الرعاف 3 – كتاب الصلاة باب الصلاة أول فرض الصلاة جماع مواقيت الصلاة تسمية صلاة العشاء الآخرة بالعشاء دون العتمة الشفق من أدرك ركعة من صلاة الصبح وقد مضى فيه حديث الربيع عاليا الأذان قبل طلوع الفجر إذا طهرت الحائض في وقت العصر أو في وقت العشاء من أغمي عليه، فلم يفق حتى ذهب وقت الصلاة في حال العذر، والضرورة باب الأذان حكاية الأذان رفع الصوت بالأذان الكلام في الأذان الرجل يؤذن ويقيم غيره الأذان، والإقامة للجمع بين الصلاتين، والصلوات أخذ المرء بأذان غيره، وإقامته، وإن لم يقم به أذان النساء، وإقامتهن القول مثل ما يقول المؤذن حكاية الإقامة التثويب صفة المؤذنين الترغيب في الأذان عدد المؤذنين رزق المؤذنين تعجيل الصلوات تعجيل الظهر، وتأخيرها العصر المغرب، والعشاء الصبح صلاة الوسطى باب استقبال القبلة النافلة في السفر حيث ما توجهت به راحلته الوتر على الراحلة دون المكتوبة الصلاة في شدة الخوف باب صفة الصلاة وغيرها، النية في الصلاة وما يدخل به فيها من التكبير متى يكبر الإمام؟ رفع اليدين في التكبير في الصلاة وضع اليمين على الشمال في الصلاة افتتاح الصلاة بعد التكبير التعوذ بعد الافتتاح القراءة بعد التعوذ بسم الله الرحمن الرحيم، آية من الفاتحة الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم الابتداء بقراءة أم القرآن قبل ما يقرأ بعدها كيف قراءة المصلي؟ التأمين القراءة بعد أم القرآن التكبير للركوع وغيره رفع اليدين عند الافتتاح والركوع ورفع الرأس من الركوع من قال: لا يرفع يديه في الصلاة إلا عند الافتتاح وضع اليدين على الركبتين في الركوع، ونسخ التطبيق الذكر في الركوع النهي عن القراءة في الركوع والسجود إنما الإمام ليؤتم به إذا أدرك الإمام راكعا القول عند رفع الرأس من الركوع الطمأنينة في الركوع والسجود، وكيف القيام من الركوع والسجود السجود الذكر في السجود التجافي في السجود الجلوس بين السجدتين القيام من الجلوس كيفية الجلوس في التشهد الأول والآخر كيفية وضع اليدين في التشهدين التشهد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قدر الجلوس في الركعتين الأوليين، والأخريين القراءة خلف الإمام السلام في الصلاة تحليل الصلاة بالتسليم كلام الإمام، وجلوسه بعد التسليم القنوت في صلاة الصبح موضع القنوت دعاء القنوت قضاء الفائتة صلاة المرأة جماع لبس المصلي الصلاة في القميص الواحد الكلام الذي لا يقطع الصلاة التسبيح في الصلاة، يريد به التنبيه الكلام الذي يقطع الصلاة الحدث الذي يقطع الصلاة من سبقه حدث، أو رعاف، أو قيء وهو في الصلاة ما يجوز من العمل في الصلاة قتل الحية والعقرب في الصلاة دفع المار بين يدي المصلي الاختيار في سترة المصلي والدنو منها الصلاة إلى العنزة، أو العصا، إن كان في الصحراء، وما ورد في الخط الصلاة إلى غير سترة مرور الحمار، والكلب، والمرأة بين يدي المصلي، لا يفسد عليه صلاته من قال: يقطعها مسح الوجه من التراب انصراف المصلي من فاته مع الإمام شيء من الصلاة، فما أدرك، فهو أول صلاته الرجل يصلي في بيته، ثم يدرك الصلاة مع الإمام صلاة المريض كيفية القعود في موضع القيام الوقوف عند آية الرحمة، وآية العذاب وقوف المرأة بجنب الإمام، أو بجنب بعض الصف في صلاة واحدة، أو في غير صلاة سجود القرآن السجود في إذا السماء انشقت السجود في اقرأ باسم ربك السجود في النجم السجود في سورة الحج السجود في ص سجود القرآن ليس بحتم سجود المستمع بسجود القارئ الصلاة في الكعبة سجود السهو، وسجود الشكر، من شك في صلاة فلم يدر ثلاثا صلى أم أربعا العمل في السهو من سها فصلى خمسا من سها فقام من اثنتين، ولم يجلس من سها فترك ركنا عاد إلى ما تركه، حتى يأتي بالصلاة مرتبة كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتبة، وقال: صلوا كما رأيتموني أصلي من سها عن القراءة الجهر بالقراءة، فيما حقه الإسرار بها من التفت في صلاته، أو تفكر في شيء، أو نظر إلى ما يلهيه، لم يكن عليه سجود السهو الكلام في الصلاة على وجه السهو سجود الشكر باب أقل ما يجزئ من عمل الصلاة نسيان القراءة باب طول القراءة، وقصرها صلاة الصبح الظهر العصر، والعشاء المغرب المعوذتين المعاهدة على قراءة القرآن باب الصلاة بالنجاسة، وموضع الصلاة من المسجد وغيره، إمامة الجنب طهارة الثياب النجاسة اليابسة، يطؤها برجله، أو يجر عليها ثوبه غسل موضع دم الحيض من الثوب وجوبا، ونضح ما حوله اختيارا أصل الثياب على الطهارة، حتى يعلم فيها نجاسة الأبوال كلها نجس، أبوال ما يؤكل لحمه، وما لا يؤكل الرش على بول الصبي، الذي لم يأكل الطعام المني ما يصلى عليه وفيه ما يوصل بالرجل، والمرأة ما يطهر الأرض طهارة الخف، والنعل ما يصلى عليه ولا يصلى من الأرض ممر الجنب والمشرك في الأرض الصلاة في أعطان الإبل ومراح الغنم باب الساعة التي يكره فيها صلاة التطوع، ويجوز فيها الفريضة والقضاء والجنازة، الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها ما يستدل به على اختصاص هذا النهي ببعض الصلوات دون بعض ما يستدل به على أن النهي يختص ببعض الأمكنة دون بعض ما يستدل به، على أن هذا النهي يختص ببعض الأيام دون بعض فصل فيما روي في الصلاة بعد العصر، عن علي رضي الله عنه، ثم فيما روي عن ابن عمر، وغيره في الصلاة على الجنائز باب صلاة التطوع، وقيام شهر رمضان، الوتر تطوع، وكذلك ركعتا الفجر النوافل المرتبة على الصلوات الخمس وقت الوتر باب ركعتي الفجر صلاة الليل والنهار مثنى مثنى صلاة الليل صلاة النافلة جالسا ومن افتتحها جالسا، ثم قام قيام رمضان الاجتهاد في العبادة لمن أطاقه ومن استحب القصد فيه الوتر الوتر بخمس ركعات لا يجلس ولا يسلم إلا في الآخرة منهن الوتر بتسع ركعات أو بسبع لا يجلس إلا في الأخريين منهن ولا يسلم إلا في الآخرة منهن الوتر بثلاث ركعات موصولات بتشهدين ويسلم من الثالثة التوسع في عدد التطوع في الركعتين بعد الوتر الوتر في أول الليل ووسطه وآخره من أوتر، ثم قام فشفع وتره ومن لم يشفع ما يقرأ في الوتر موضع القنوت تخفيف ركعتي الفجر الاضطجاع بعد ركعتي الفجر أو التحدث بعدهما صلاة الضحى تحية المسجد باب فضل الجماعة والعذر بتركها صلاة الجماعة فضل صلاة الجماعة فضل الجماعة في المسجد الحرام، ومسجد المدينة من كره إقامة الجماعة في مسجد قد أقام فيه الإمام الجماعة، إذا كان فيها تفرق الكلمة العذر في ترك الجماعة بالبرد والريح والظلمة والمطر العذر في ترك الجماعة لقضاء الحاجة العذر في ترك الجماعة بحضور عشائه، ونفسه شديدة التوقان إليه العذر في ترك الجماعة بالمرض وغيره من أكل ثوما أو بصلا باب صلاة الإمام قاعدا بقيام من يجب عليه الصلاة باب اختلاف نية الإمام والمأموم وغير ذلك إمامة الأعمى إمامة العبد إمامة الأعجمي إمامة ولد الزنى إمامة الصبي الذي لم يبلغ صلاة الرجل بصلاة الرجل لم يقدمه المسبوق ببعض الصلاة باب موقف الإمام والمأموم صفوف الرجال وصفوف النساء صلاة المنفرد خلف الإمام إذا خالفت المرأة السنة في الموقف مقام الإمام الموضع الذي يجوز أن يصلى فيه الجمعة مع الإمام الصلاة بإمامين أحدهما بعد الآخر الخروج من صلاة الإمام باب صلاة الإمام وصفة الأئمة ما على الإمام من التخفيف اجتماع القوم في موضع هم فيه سواء الصلاة خلف من لا يحمد حاله الصلاة بغير أمر الوالي إذا اجتمع القوم فيهم الوالي إمامة القوم لا سلطان فيهم الإمام الراتب في المسجد الإمام المسافر يؤم المقيمين كراهية الإمامة ما جاء فيمن أم قوما وهم له كارهون ما على الإمام باب إثبات إمامة المرأة خروج النساء إلى المساجد خروجهن إذا خرجن غير متطيبات باب صلاة المسافر والجمع في السفر. قصر الصلاة السفر الذي يقصر في مثله الصلاة بلا خوف الإتمام في السفر المسافر لا يقصر حتى يخرج من بيوت القرية التي يسافر منها المقام الذي يتم بمثله الصلاة المسافر ينزل بشيء من ماله قصر ما لم يجمع مكثا، ولم يقم أربعا صلاة المكي بمنى تمام غير قصر الصلاة في السفينة قصر الصلاة لمن كان سفره في غير معصية تطوع المسافر الجمع بين الصلاتين في السفر الجمع بين الصلاتين بعذر المطر 4 – كتاب الجمعة وجوب الجمعة على أهل المصر وجوب الجمعة على من كان خارج المصر بسماع النداء العدد الذين إذا كانوا في قرية وجبت عليهم الجمعة الإمام يمر بموضع لا تقام فيه الجمعة مسافرا الزحام من لا جمعة عليه باب الغسل للجمعة والخطبة وما يجب في صلاة الجمعة وقت الجمعة وقت الأذان للجمعة الصلاة نصف النهار يوم الجمعة من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام على المنبر، ولم يركع باب صلاة التطوع مقام الإمام في الخطبة الخطبة قائما القراءة في الجمعة من أدرك ركعة من الجمعة آداب الخطبة القراءة في الخطبة الفتح على الإمام كيف يستحب أن تكون الخطبة ما يكون من الكلام في الخطبة الإنصات للخطبة من لم يسمع الخطبة الكلام في حال الخطبة استئذان من أحدث إمامه في الخروج الأمير يموت أو يعزل أو يغيب، ولم يستخلف الجمعة خلف العبد، والغلام لم يحتلم الصلاة في مسجدين أو أكثر باب التبكير إلى الجمعة المشي إلى الجمعة تخطي رقاب الناس الرجل يقيم الرجل من مجلسه يوم الجمعة الاحتباء والإمام على المنبر النعاس في المسجد يوم الجمعة من أسمع الناس تكبير الإمام الإمام ينصرف إلى منزله فيركع فيه أو يفصل بين الفريضة والتطوع بكلام أو غيره باب الهيئة للجمعة التشديد في ترك الجمعة ما يؤمر به في ليلة الجمعة ويومها ما جاء في الجمعة 5 – كتاب صلاة الخوف كيف صلاة الخوف إذا كان العدو من غير جهة القبلة، أو جهتها غير مأمونين كيفية صلاة الخوف إذا كان العدو وجاه القبلة في صحراء لا يوازيهم شيء في قلة منهم، وكثرة من المسلمين الإمام يصلي بكل طائفة ركعتين ويسلم صلاة شدة الخوف من له أن يصلي صلاة الخوف ما ليس له لبسه وافتراشه الرخصة في لبس الحرير والديباج في الحرب لبس الخز 6 – كتاب صلاة العيدين الغسل للعيدين التكبير ليلة الفطر الخروج في الأعياد إلى المصلى الزينة للعيد المشي إلى العيدين الغدو إلى المصلى الأكل قبل الغدو لا أذان للعيدين التكبير في صلاة العيدين رفع اليدين في تكبير العيد القراءة في العيدين يبدأ بالصلاة قبل الخطبة السنة في الخطبة الصلاة قبل العيد وبعده خروج النساء إلى العيدين الإتيان من طريق غير الطريق التي غدا منها إذا كان العذر من مطر أو غيره الإمام يأمر من يصلي بضعفة الناس العيد في المسجد التكبير في أيام العيد كيف التكبير؟ قضاء صلاة العيد إذا أكملوا العدد ثم ثبت بعد مضي النهار أنهم صاموا يوم الفطر، خرجوا لعيدهم من غدهم بلا خلاف اجتماع العيدين عبادة ليلة العيدين 7 – كتاب صلاة الخسوف مع ما ذكر الله تعالى من الآيات في كتابه كيف يصلى في الخسوف؟ من روى ثلاث ركعات في ركعة الصلاة في خسوف القمر الصلاة في الزلزلة اجتماع الخسوف والعيد 8 – كتاب الاستسقاء خروج الإمام بالناس إلى المصلى للاستسقاء السنة في الاستسقاء الدعاء في الاستسقاء كراهية الاستمطار بالأنواء البروز للمطر ما جاء في السيل طلب الإجابة عند نزول الغيث القول والإنصات عند السحاب والريح الإشارة إلى المطر ما جاء في الرعد كثرة المطر وقلته أي ريح يكون بها المطر قوله: لا تسبوا الدهر تارك الصلاة 9 – كتاب الجنائز التلقين باب إغماض الميت العمل في الجنائز باب غسل الميت المحرم يموت من غسل ميتا يستر عليه غسل المرأة زوجها والزوج امرأته غسل المسلم ذا قرابته من المشركين، والغسل من غسل الميت باب عدد الكفن غسل المرأة وتكفينها الحنوط السقط باب الشهيد ومن يصلى عليه ويغسل باب حمل الجنازة باب المشي بالجنازة المشي أمام الجنازة القيام للجنازة باب من أولى بالصلاة على الميت باب وقت الصلاة على الجنائز اجتماع الجنائز باب التكبير على الجنائز وغير ذلك فضل من يصلي عليه أمة من الناس الصلاة على القبر الصلاة على الميت الغائب بالنية الصلاة على الجنازة في المسجد السنة في قيام الإمام عند رأس الرجل، وعند عجيزة المرأة إذا صلى كيف يدخل الميت قبره؟ باب ما يقال إذا أدخل الميت قبره باب التعزية وما يهيأ لأهل الميت ما يهيأ لأهل الميت الابتداء بقضاء ديون الميت باب البكاء على الميت ما قيل في: الميت يعذب ببكاء أهله عليه زيارة القبور الجلوس على القبور بناء المساجد على القبور 10 – كتاب الزكاة باب الزكاة باب فرض الإبل السائمة العدد الذي إذا بلغته الإبل كانت فيها الصدقة كيف فرض الصدقة؟ تفسير أسنان الإبل باب صدقة البقر السائمة باب صدقة الغنم السائمة السن التي تؤخذ في الغنم إذا أنتجت ماشية، وهي نصاب، قبل الحول، عد بالنتاج على رب المال باب إذا أفاد ماشية قبل الحول، أصدق الفائدة بحولها من كتم ماله باب صدقة الخلطاء باب من تجب عليه الصدقة؟ زكاة مال العبد، والمكاتب باب الوقت الذي تجب فيه الصدقة بعث السعاة على الصدقة، وأخذ الماشية على مياه أهلها كيف تعد الماشية؟ باب تعجيل الصدقة: الاستسلاف على أهل الصدقة، وقضائه من سهمانهم تعجيل الزكاة باب النية في الصدقة، وأداء ما وجب عليه بعينه باب ما يسقط الصدقة عن الماشية لا صدقة في الخيل باب زكاة الثمار ما لا يؤخذ من التمر إذا كان له خيرا منه باب كيف يؤخذ زكاة النخل والعنب؟ من قال: يترك لرب الحائط قدر ما يأكل هو وأهله، وما يعرى المساكين منها لا يخرص عليه ما يؤخذ من الأشجار ما ورد في الزيتون ما ورد في الورس ما ورد في العسل باب صدقة الزرع باب قدر الصدقة فيما أخرجت الأرض باب صدقة الورق لا يعطي صدقة ماله من شر ماله باب زكاة الذهب باب زكاة الحلي باب ما لا زكاة فيه باب زكاة التجارة باب الدين مع الصدقة زكاة الدين بيع المصدق الصدقة كراهية ابتياع ما تصدق به من يدي من تصدق عليه باب زكاة المعدن باب زكاة الركاز باب ما يقول المصدق إذا أخذ الصدقة لمن أخذها منه باب ترك التعدي على الناس في الصدقة غلول الصدقة الهدية للوالي بسبب الولاية باب من يلزمه زكاة الفطر باب مكيلة زكاة الفطر الاختيار في قسم زكاة الفطر وقت زكاة الفطر باب الاختيار في صدقة التطوع العمل في الصدقة صدقة النافلة على المشرك المنيحة 11 – كتاب الصيام باب الصيام الدخول في الصوم الصوم لرؤية الهلال الشهادة على رؤية الهلال الهلال يرى بالنهار من أصبح جنبا في شهر رمضان وقت الصوم القيء الجماع في رمضان الفطر ناسيا الحامل والمرضع إذا خافتا على ولديهما القبلة للصائم من كره القبلة لمن لا يملك إربه الحائض تقضي الصوم، ولا تقضي الصلاة تعجيل الفطر الفطر والصوم في السفر الشهادة على رؤية هلال الفطر قضاء رمضان ما بينه وبين رمضان آخر القضاء عن الميت قضاء صوم أيام رمضان الحجامة للصائم من يجب عليه صوم رمضان الصائم ينزه صيامه عن اللغط والمشاتمة من لا يطيق الصوم لكبر سن السواك للصائم باب صيام التطوع، والخروج منه قبل تمامه باب النهي عن الوصال في الصوم باب صوم يوم عرفة وعاشوراء صيام يوم التاسع من المحرم مع العاشر الاختلاف في صوم يوم عاشوراء، هل كان فرضا ثم نسخ بصوم شهر رمضان، أو لم يكن فرضا قط؟ باب الأيام التي نهي عن صومها من كره أن يتخذ الرجل صوم شهر، يكمله من بين الشهور، كما يكمل رمضان أو يوما من الأيام القصد في العبادة صوم يوم الجمعة فضل الصيام صوم ستة أيام من شوال باب الجود والإفضال في شهر رمضان باب الاعتكاف، وليلة القدر الاعتكاف الاعتكاف بصوم، وبغير صوم باب متى يدخل المعتكف إذا أراد اعتكاف العشر المعتكف يخرج لحاجة الإنسان، فيسأل عن المريض، وهو مار يمشي تحت سقف بيت اعتكاف المرأة المرأة تزور زوجها في اعتكافه الرجل يستلقي في المسجد، ويضع إحدى رجليه على الأخرى 12 – كتاب المناسك باب إثبات فرض الحج على من استطاع إليه سبيلا باب كيف الاستطاعة باب الحال التي يجب فيها الحج بنفس باب الاستسلاف للحج باب الرجل يؤاجر نفسه من رجل يخدمه، ثم يهل بالحج معه باب من حج في حملان غيره ومؤنته باب من أين نفقة من مات ولم يحج من ليس له أن يحج عن غيره من أهل ينوي أن يكون تطوعا، أو عن غيره، أو قال: إحرامي كإحرام فلان، ولم يكن حج حجة الإسلام باب تأخير الحج باب وقت الحج والعمرة الوقت الذي يجوز فيه العمرة ومن اعتمر في السنة مرارا باب العمرة في أشهر الحج باب إدخال الحج على العمرة باب العمرة هل تجب وجوب الحج باب ما يجزئ من العمرة إذا جمعت إلى غيرها ميقات الحج والعمرة لمن كان بمكة باب استحباب العمرة من الجعرانة استحباب العمرة من التنعيم باب الاختيار في إفراد الحج جواز التمتع والقران باب صوم المتمتع بالعمرة إلى الحج باب متى يحرم المتمتع بالحج باب مواقيت الحج باب من أمر بالميقات من أهله أو كان دونه باب الاختيار في تأخير الإحرام إلى الميقات، ومن اختار أن يحرم قبله من أناخ بالبطحاء من ذي الحليفة وصلى بها جماع أبواب الإحرام، والتلبية باب الغسل للإهلال باب الثوب الذي يحرم فيه باب الطيب للإحرام الصلاة عند الإحرام هل يسمي الحج أو العمرة عند الإهلال، أو تكفي النية فيهما من لبى ولم ينو حجا، ولا عمرة، ولا إحراما رفع الصوت بالتلبية التلبية في كل حال استحباب لزوم التلبية باب كيف التلبية باب ما يستحب من القول في أثر التلبية باب تلبية المرأة وإحرامها جماع أبواب ما يجتنبه المحرم باب ما يلبس المحرم من الثياب المحرم لا يجد الإزار أو النعل ما جاء في عقد الإزار والرداء ما تلبس المرأة من الثياب المحرم يغطي وجهه إن شاء، ولا يغطي رأسه المحرم يحتاج إلى حلق رأسه حلقه وافتدى لبس المحرم، وطيبه جاهلا شم الريحان يدهن المحرم جسده دون رأسه، ولحيته بما ليس بطيب لبس المعصفرات ما يجب في حلق الشعر اكتحال المحرم الغسل بعد الإحرام باب دخول الحمام النظر في المرآة الحجامة للمحرم نكاح المحرم كلام المحرم المنطقة والسيف الاستظلال في الإحرام المحرم يموت باب دخول مكة القول عند رؤية البيت افتتاح الطواف بالاستلام السجود على الحجر الأسود مع التقبيل ما يستلم من الأركان تعجيل الطواف بالبيت حين يدخل مكة ما يقال عند استلام الركن الاضطباع استحباب الاستلام في الوتر الاستلام في الزحام الرمل من أين يبدأ بالطواف من لم يطف طواف القدوم كيف يمشي في الأربعة لا سعي على النساء القول في الطواف إقلال الكلام في الطواف الشرب في الطواف الطواف على غير طهارة كمال الطواف وموضعه كمال عدد الطواف باب ركعتي الطواف الخروج إلى الصفا والمروة السعي بين الصفا، والمروة واجب، لا يجزئ غيره الطواف راكبا ما يفعل المرء بعد الصفا والمروة لا يقطع المعتمر التلبية حتى يفتتح الطواف باب يقيم القارن، والمفرد على إحرامهما حتى يفرغا من الحج، وما يكفي القارن من الطواف الخروج إلى منى يوم التروية، ثم الغدو منها ليوم عرفة التلبية يوم عرفة خطبة يوم عرفة، والجمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين الوقوف بعرفات الدفع من عرفة بعد مغيب الشمس الخروج من المزدلفة بعد نصف الليل أخذ حصا الجمرة يوم النحر والاختيار في الدفع من المزدلفة الإيضاع في وادي محسر رمي جمرة العقبة راكبا الاختيار في رمي جمرة العقبة ما يفعل بعد رمي جمرة العقبة من النحر والحلق التلبية حتى ترمى جمرة العقبة ما يحل بالتحلل الأول التقديم والتأخير في عمل يوم النحر الشرب من سقاية الحاج الرمي في أيام التشريق إلى الجمرات الثلاث الرخصة لأهل سقاية العباس في ترك المبيت بمنى ما ورد في حج الصبي والمملوك دخول البيت، والصلاة فيه الصلاة بالمحصب طواف الوداع ترك الحائض الوداع الوقوف في الملتزم الشرب من ماء زمزم ما يكره من تسمية الصرورة وغيرها ما يفسد الحج الخيار في فدية الأذى ما يجب بالإفاضة بعد التحلل الأول العمرة إدراك الحج بإدراك عرفة دخول مكة بغير إرادة حج ولا عمرة باب فوت الحج بلا إحصار العبد يتمتع بإذن سيده ثم يموت من أهل بحجتين باب الإجازة بالحج باب قتل المحرم صيدا عمدا أو خطأ من عاد لقتل الصيد باب جزاء الصيد، فدية النعام بقرة الوحش وحمار الوحش، والثيتل والوعل الضبع الغزال الأرنب اليربوع الثعلب الضب الوبر أم حبين المحرم يقتل الصيد الصغير أو الناقص الخيار في جزاء الصيد أين هدي الصيد؟ ما يأكل المحرم من الصيد حرم مكة حرم المدينة وغير ذلك الرعي في الحرم حجارة الحرم وترابه السهم أرسله على صيد فأصابه في الحرم الحلال يصيد صيدا فيدخل به الحرم النفر يصيبون الصيد ما توالد في أيدي الناس من الصيد، وأهل بالقرى باب جزاء الطير ما ليس بحمام الجراد في الحرم بيضة النعامة، وغيرها يصيبها المحرم العلل فيما أخذ من الصيد لغير قتله نتف ريش الطير، ومن رمى صيدا ما للمحرم قتله من صيد البحر أصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم علي قتل القمل قتل النملة باب الإحصار من قال لا قضاء على المحصر الإحصار بالمرض باب الاستثناء من الحج المرأة لا تحرم بغير إذن زوجها من قال ليس له منعها المسجد الحرام لفريضة الحج خروجها في سفر الحج نهي المرأة عن الخروج فيما لا يلزمها من غير محرم الأيام المعلومات والمعدودات باب الهدي الاختيار في التقليد والإشعار باب لا يصير بالتقليد والإشعار وهو لا يريد الإحرام محرما اشتراك سبعة في بدنة أو بقرة ركوب البدنة كيف النحر؟ الأكل من الهدي الذي يكون تطوعا دون ما كان أصله واجبا الهدي الذي أصله تطوع إذا ساقه فعطب وأدرك ذكاته نحره وصنع به إتيان المدينة ما يقول في القفول 13 – كتاب البيوع باب البيوع بيع خيار الرؤية باب خيار المتبايعين تفسير بيع الخيار خيار الشرط المقبوض على بيع شرط فيه الخيار وعلى طريق السوم باب الربا الربا في النقد، والنسيئة في الأصناف التي ورد الخبر بجريان الربا فيها من قال: إنما الربا في النسيئة الربا فيما معنى الأجناس التي ورد الخبر بجريان الربا فيها دون غيره إسلاف العرض في العرض إذا لم يكن مأكولا ولا موزونا وبيع أحدهما بالآخر متفاضلا اعتبار التماثل بالكيل فيما أصله الكيل من التمر وغيره من المطعومات في قليل ذلك وكثيره الذهب يعطى الضراب ويزاد الرطب بالتمر باب بيع اللحم بالحيوان باب ثمر الحائط يباع أصله بيع البقول جزة واحدة باب الوقت الذي يحل فيه بيع الثمار بدو الصلاح في بعضها الحكم في سائر الثمار غير النخل وفيما تنبته الأرض ما جاء في بيع الحنطة في سنبلها الثنيا في البيع ما جاء في وضع الجائحة باب المزابنة والمحاقلة باب بيع العرايا باب بيع الطعام قبل أن يستوفى قبض ما ينقل بالنقل بيع الأرزاق التي يخرجها السلطان قبل قبضها أخذ العوض عن الثمن الموصوف في الذمة باب بيع المصراة باب الخراج بالضمان والرد بالعيوب وغير ذلك الشرط في مال العبد إذا بيع عهدة الرقيق التدليس والخديعة في البيع حرام باب بيع البراءة باب المرابحة باب الرجل يبيع الشيء إلى أجل ثم يشتريه بأقل باب اختلاف المتبايعين باب الشرط الذي يفسد البيع باب النهي عن بيع الغرر وثمن عسب الفحل باب بيع حبل الحبلة والملامسة الملامسة والمنابذة بيع العربان باب بيعتين في بيعة باب النجش لا يبع بعضكم على بيع بعض باب لا يبع حاضر لباد تلقي السلع باب النهي عن بيع وسلف، وعن سلف جر منفعة باب تجارة الوصي بمال اليتيم باب النهي عن بيع الكلاب ما حرم أكله وشربه حرم ثمنه بيع فضل الماء كراهية بيع المصاحف، وما ورد في بيع المضطر، وغير ذلك باب السلف والرهن باب في استقراض الحيوان والسلف فيه وبيع بعضه ببعض متفاضلا نقد رأس المال في السلم، وتسمية الأجل فيما أسلف فيه مؤجلا السلم في الثياب وغيرها السلم في المسك والعنبر باب الإقالة في السلم التسعير من أسلف في شيء فلا يصرفه إلى غيره كيف الكيل؟ إذا أتاه بحقه قبل محله ولا ضرر عليه في أخذه بيع رباع مكة وكرائها 14 – كتاب الرهن باب الرهن القبض في الرهن إعتاق الراهن تخليل الخمر الزيادة في الرهن باب الرهن غير المضمون 15 – كتاب التفليس باب التفليس بيع مال من عليه دين حلول الدين على الميت لا يؤاجر الحر في دين عليه إذا لم يوجد له شيء 16 – كتاب الحجر باب الحجر الإنبات في أهل الشرك حد البلوغ دفع مال المرأة إليها ببلوغها ورشدها، وجواز تصرفها الحجر على البالغين 17 – كتاب الصلح باب الصلح الارتفاق بجدار الرجل بالجذوع بأمره وغير أمره باب الحوالة باب الضمان باب الشركة باب الوكالة باب الإقرار ضمان الدرك إقرار الوارث بوارث باب العارية باب الغصب باب الشفعة باب القراض المضارب يخالف بما فيه زيادة لصاحبه، ومن تجر في مال غيره بغير أمره باب المساقاة باب الإجارة باب تضمين الأجراء ما جاء في تأديب الإمام باب المزارعة ما جاء في قطع السدر ما جاء في طرح العذرة في أرض الزرع 18 – كتاب إحياء الموات باب إحياء الموات إقطاع الموات وإحياؤه باب الحمى باب ما يكون إحياء باب ما لا يجوز إقطاعه مقاعد الأسواق إقطاع المعادن الباطنة باب النهي عن منع فضل الماء باب من قضى فيما بين الناس لما فيه صلاحهم، ودفع الضرر عنهم على الاجتهاد باب الوقف تمام الحبس بالكلام دون القبض رجوع المتصدق في الصدقة غير المحرمة قبل القبض ورجوعها إليه بالميراث، وغيره بعد القبض باب الهبة باب العمرى والرقبى باب عطية الرجل ولده الرجوع في الهبة من قال: له الرجوع إذا أراد بها الثواب صدقة التطوع على من لا تحل له الواجبة باب اللقطة الضالة إذا جاء من يعرف اللقطة التقاط المنبوذ حكم الطفل مع أبويه في الدين 19 – كتاب الفرائض باب الفرائض باب ميراث من عمي موته باب لا يحجب من لا يرث باب حجب الورثة بعضهم من بعض، ومن لا يرث من ذوي الأرحام باب المواريث باب العصبة ميراث الجد العول باب ميراث المرتد باب المشركة باب ميراث ولد الملاعنة باب ميراث المجوس ميراث الخنثى باب ذوي الأرحام والرد 20 – كتاب الوصايا ما نسخ من الوصايا تبدية الدين قبل الوصية الوصية وترك الوصية الوصية بالعتق، ومن أحب الإكثار مع الاسترخاص ومن أحب الاستطراد نكاح المريض الوصية بالعتق وغيره صدقة الحي عن الميت الوصية للقرابة الوصية للقاتل الرجوع في الوصية ولي اليتيم يأكل من مال اليتيم مكان قيامه عليه بالمعروف إذا كان فقيرا باب الوديعة 21 – كتاب قسم الفيء والغنيمة باب قسم الفيء والغنيمة سهم الصفي باب الأنفال الوجه الثاني من النفل الوجه الثالث من النفل باب تفريق الخمس باب ما يفعل بالرجال البالغين سهم الفارس من قال: لا يسهم إلا لفرس واحد الأجير يريد الجهاد السرية تبعث من العسكر المدد يلحق بالمسلمين بعد انقطاع الحرب التسوية في القسم القوم يهبون الغنيمة باب تفريق الخمس باب تفريق ما أخذ من أربعة أخماس الفيء غير الموجف عليه العطاء الواجب من الفيء للبالغ الذي يطيق مثله القتال رزق الوالي التعجيل بقسمة مال الفيء إذا اجتمع باب ما لم يوجف عليه من الأرضين بخيل ولا ركاب باب تعريف العرفاء وعقد الألوية إعطاء الفيء على الديوان 22 – كتاب الصدقات باب قسم الصدقات فرض الصدقات بيان أهل الصدقات باب ميسم الصدقة 23 – كتاب النكاح باب ما جاء في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه باب الترغيب في النكاح لا نكاح إلا بولي باب نكاح الآباء وغيرهم النكاح بالشهود باب إنكاح العبيد ونكاحهم باب اعتبار الكفاءة الوكالة في النكاح باب الكافر لا يكون وليا لمسلمة بالقرابة باب إنكاح الوليين باب في يتامى النساء الكلام الذي ينعقد به النكاح تزويج من لم يولد خطبة النكاح عدد ما يحل من الحرائر والإماء تسري العبد نكاح المحدودين يعني الزناة باب نكاح العبد باب ما يحرم من نكاح الحرائر وما يحل منه ومن الإماء والجمع بينهن وغير ذلك باب ما يحرم الجمع بينه من النساء باب الجمع بين المرأة وعمتها ما يحل الجمع بينه باب قوله: والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم باب الزنا لا يحرم الحلال باب نكاح حرائر أهل الكتاب وإمائهم وإماء المسلمين باب نكاح إماء المسلمين باب التعريض بالخطبة باب النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه باب نكاح المشرك لا ينفسخ النكاح إذا أسلم أحدهما باختلاف الدار حتى تنقضي عدتها نكاح أهل الشرك وطلاقهم إتيان الحائض إتيان النساء قبل إحداث غسل أو وضوء باب إتيان النساء في أدبارهن كتاب الشغار باب نكاح المتعة نكاح المحلل نكاح المحرم العيب في المنكوحة رجوع المغرور بالمهر باب الأمة تعتق وزوجها عبد باب أجل العنين باب العزل القصد في الصداق ما يجوز أن يكون مهرا التزويج على تعليم القرآن باب التفويض أحد الزوجين يموت قبل الفرض والمسيس من قال لا صداق لها إذا مات وقد فرض لها صداقا عفو الأب بعد وجوب الصداق باطل إذا تزوج رجل بامرأة على حكمها الشرط في المهر الشرط في النكاح باب عفو المهر الخلوة بالمرأة باب المتعة باب الوليمة السنة في الأكل والشرب من كتاب حرملة النثار باب القسم ونشوز الرجل على المرأة خوفها نشوز بعلها وتركها بعض حقها ليصطلحا قول الله عز وجل: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل} كيف القسم؟ باب الحال التي يختلف فيها حال النساء باب القسم للنساء إذا حضر سفر باب نشوز المرأة على الرجل باب الحكمين في الشقاق بين الزوجين 24 – كتاب الخلع والطلاق باب الطلاق الخلع هل هو فسخ أو طلاق؟ المختلعة لا يلحقها الطلاق الطلاق قبل النكاح إباحة الطلاق ووجهه. الطلاق يقع على الحائض وإن كان بدعيا الاختيار في الطلاق طلاق الثلاث مجموعة ما يقع به الطلاق من الكلام ولا يقع إلا بالنية من قال في الكنايات أنها ثلاث التمليك والتخيير إذا طلق في نفسه ولم يحرك به لسانه الحرام طلاق التي لم يدخل بها الطلاق بالوقت طلاق المكره طلاق السكران طلاق العبد الاستثناء في الطلاق باب طلاق المريض باب الشك في الطلاق باب ما يهدم الزوج من الطلاق كتاب الرجعة من قال: الرجعية محرمة عليه تحريم المبتوتة حتى يراجعها الرجل يشهد على رجعتها ولم تعلم بذلك حتى تزوجت زوجا آخر فهي للأول وجه الرجعة باب نكاح المطلقة ثلاثا كتاب الإيلاء كتاب الظهار باب عتق المؤمنة في الظهار الكفارة بالصيام ثم بالطعام 25 – كتاب اللعان اللعان أين يكون اللعان باب سنة اللعان ونفي الولد وإلحاقه بالأم وغير ذلك الولد للفراش ما لم ينفه رب الفراش باللعان باب كيف اللعان؟ ذكر المرمي بالمرأة وقف الزوجين عند الخامسة وتذكيرهما الله عز وجل باب ما يكون بعد لعان الزوج التعريض بالقذف باب الشهادة في اللعان الإقرار بالولد الفراش بالوطء بملك اليمين والنكاح كتاب العدد باب عدة المدخول بها تصديق المرأة على ثلاث حيض في أقل ما حاضت له امرأة قط عدة من تباعد حيضها قول الله عز وجل في الآية التي ذكر فيها المطلقات ذوات الأقراء {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن} عدة التي يئست من المحيض والتي لم تحض، وعدة الحامل باب لا عدة على التي لم يدخل بها زوجها باب العدة من الموت والطلاق والزوج الغائب باب عدة الأمة باب عدة الوفاة ما جاء في نفقة المتوفى عنها زوجها باب مقام المطلقة في بيتها سكنى المتوفى عنها زوجها كيف السكنى؟ باب الإحداد باب اجتماع العدتين أقل الحمل وأكثره باب عدة المطلقة يملك زوجها رجعتها، ثم يموت أو يطلق باب امرأة المفقود باب استبراء أم الولد باب استبراء من ملك أمة 26 – كتاب الرضاع باب الرضاع من قال: لبن الفحل لا يحرم باب ما يحرم من الرضاع رضاع الكبير المرضع يرضع بلبن امرأة حملت من زنا باب الشهادة في الرضاع 27 – كتاب النفقات باب وجوب النفقة للزوجة باب قدر النفقة غيبة الزوج عن المرأة بعد التخلية باب الرجل لا يجد نفقة زوجته يفرق بينهما باب في التي لا يملك زوجها الرجعة باب النفقة على الأقارب باب أي الوالدين أحق بالولد؟ باب نفقة المماليك باب نفقة الدواب 28 – كتاب الجراح باب الجراح جماع إيجاب القصاص في العمد باب: الحكم في قتل العمد منع قتل الحر بالعبد قيمة العبد إذا قتل الرجل يقتل ابنه القود بين الرجال والنساء , وبين العبيد فيما دون النفس النفر يقتلون الرجل أو يصيبونه بجرح باب صفة قتل العمد , وشبه العمد , والخطأ الحال التي إذا قتل بها الرجل أقيد منه قتل الإمام باب الخيار في القصاص العفو عن القصاص بلا مال باب ولي الدم شرك من لا قصاص عليه القصاص بغير السيف القصاص فيما دون النفس الاستثناء بالقصاص من الجرح والقطع من مات تحت حد أو قصاص في جرح 29 – كتاب الديات باب ما جاء في أسنان الإبل المغلظة باب دية الخطأ أسنان الإبل في الخطأ إعواز الإبل جماع الديات فيما دون النفس تفسير الشجاج عقل الأصابع عين الأعور دية المرأة الترقوة والضلع دية أهل الذمة جراحة العبد باب من العاقلة التي تغرم؟ باب ما تحمل العاقلة باب من حفر بئرا في ملكه أو في صحراء أو في طريق واسعة محتملة لا ضرر على المارة فيها ما ورد في الازدحام على البئر باب دية الجنين باب القسامة قتل الرجل بالمرأة لا يقتل مؤمن بكافر باب كفارة القتل باب لا يرث القاتل خطأ ميراث الدية باب الحكم في الساحر 30 – كتاب قتال أهل البغي باب قتال أهل البغي أهل البغي إذا فاءوا لم يتبع مدبرهم , ولم يقتل أسيرهم , ولم يجهز على جريحهم , ولم يستمتع بشيء من أموالهم الرجل يتأول , فيقتل أو يتلف مالا , أو جماعة غير ممتنعة القوم يظهرون رأي الخوارج لم يحل به قتالهم من أريد ماله فقاتل دونه باب الخلاف في قتال أهل البغي أمان العبد 31 – كتاب المرتد باب المرتد ما يحرم به الدم من الإسلام قتل المرتدة عن الإسلام استتابة المرتد باب إذا لحق المرتد بدار الحرب لم يقسم ماله بين ورثته , ولم تعتق أمهات أولاده ولا مدبروه , وإذا مات أو قتل على الردة لم ترثه ورثته , وكان ماله فيئا ذرية المرتدين المكره على الردة 32 – كتاب الحدود العقوبات في المعاصي حد الثيب الزاني ما يستدل به على شرائط الإحصان جلد البكر ونفيه الضرير في خلقته لا من مرض يصيب الحد الشهادة في الزنا حد اللواط حد إتيان البهيمة المستكرهة من وقع على ذ

بيانات كتاب معرفة السنن والآثار ت: قلعجي

العنوان

معرفة السنن والآثار ت: قلعجي

المؤلف

أحمد بن الحسين بن علي البيهقي أبو بكر

حجم الملفات

100.16 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

536

الناشر

دار الوعي حلب

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة